الرئيسية | طب وصحة | دراسة: جرعة ثالثة من لقاح سينوفاك تعزز المناعة ضد كورونا بين 3 لـ5 مرات

دراسة: جرعة ثالثة من لقاح سينوفاك تعزز المناعة ضد كورونا بين 3 لـ5 مرات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة: جرعة ثالثة من لقاح سينوفاك تعزز المناعة ضد كورونا بين 3 لـ5 مرات
 

كشفت دراسية أولية نشرتها اليوم الأربعاء صحيفة صينية خاصة أن الجرعة الثالثة من اللقاح التي طورته شركة سينوفاك الصينية لتصنيع الأدوية، ترفع المناعة ما بين ثلاث إلى خمس مرات.

وأجرى الدراسة المذكورة عشرات من خبراء جامعات ومؤسسات عامة صينية، بالإضافة إلى الشركة التي طورت الأجسام المضادة، ونُشرت هذه الدراسة على البوابة الإلكترونية الطبية ميدركيسف، والتي حذرت بدورها أن الدراسة لم تمر بجميع مراحل المراجعة بعد، وبالتالي لا يمكن اعتبارها "كمعلومة تم التحقق منها".

ووفقاً لنتائج الخبراء والمشاركين في الدراسة، فإن مستويات المناعة تنخفض بشكل ملحوظ بعد نحو ستة أشهر، لكن الحصول على جرعة أخرى معززة في الفترة ما بين ستة إلى ثمانية أشهر بعد الجرعة الثانية يولد "دفعة قوية للاستجابة المناعية.

وأجرى الخبراء تجاربهم على نحو 540 متطوع معافى تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 59 عاماً حصلوا على جرعة ثالثة في أوقات مختلفة بعد تناول الجرعة الثانية.

ورغم تحديد الخبراء فترة تصل فيها معدلات الاستجابة المناعية إلى أفضل مستوياتها، إلا أنهم لم يقترحوا بشكلٍ مباشر إطاراً زمنياً لتلقي الجرعة المعززة الثالثة، ويؤكدون أن هناك عدة عوامل تتوقف عليها مسألة تحديد الفترة الزمنية المناسبة، من بين تلك العوامل فعالية اللقاح والوضع الوبائي المحلي ومخاطر العدوى وتوليد الأجسام المضادة.

وصار لقاح سينوفاك في شهر يونيو (حزيران) الماضي ثاني لقاح ضد فيروس كورونا المستجد مطور في الصين يحصل على ترخيص منظمة الصحة الدولية لاستخدامه في حالات الطوارئ.

مجموع المشاهدات: 1799 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة