الرئيسية | طب وصحة | تعرف على أسباب حكة فروة الرأس وطرق التخلص منها

تعرف على أسباب حكة فروة الرأس وطرق التخلص منها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعرف على أسباب حكة فروة الرأس وطرق التخلص منها
 

تعد حكة الرأس من الأعراض الشائعة جدا لكثير من الأمراض، بالإضافة إلى أسباب أخرى، مثل وضع مواد معينة على فروة الرأس، وقد تكون مصحوبة بتورّم واحمرار، ويكثر البحث عن حكة الرأس بصيغ مختلفة منها حكة في مقدمة الرأس، وحكة الشعر الشديدة، وأشعر بحكة في فروة رأسي، وحكة الرأس والجسم، وحكة في الرأس بدون قشرة.

وفي كثير من الأحيان قد تكون القشرة من أكثر أسباب "الهرش" في الشعر كما يسميه البعض، أو حكة فروة الرأس كما هو شائع، ولكن قد تحدث حكة الرأس بدون قشرة، فهناك العديد من الظروف التي يمكن أن تسبب جفاف فروة الرأس وتؤدي إلى الحكة بالإضافة إلى قشرة الرأس، كالعدوى الفطرية، أو حتى العدوى البكتيرية التي تحدث نتيجة مرض مناعي ذاتي (autoimmune condition).

والعلاجات الشائعة عادة ما تكون شكلا من أشكال العلاجات المضادة للميكروبات، مثل مذيبات الكيراتين (keratolytic) والأدوية الاستيرويدية، بالإضافة إلى شامبو القشرة، وهو واحد من العلاجات الفعالة جدا، لإزالة الجلد المتقشر من جراء الحكة والقشرة المرضية.

* ما سبب حكة فروة الرأس وما أعراضها؟

لحكة الرأس أسباب متعددة، ويكثر البحث عنها بصيغ متعددة، منها أسباب الهرش في الشعر، وما سبب حكة فروة الرأس، وأسباب حكة الرأس والرقبة، وللقضاء على الحكة على المدى الطويل يجب معرفة أسبابها، وهي:

1- القشرة والتهاب الجلد الدهني (seborrheic dermatitis)

قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني هي الأكثر شيوعا عندما يتعلق الأمر بأسباب حكة فروة الرأس، حيث تحدث الحكة والالتهاب في فروة الرأس نتيجة لاستجابة الجسم للنمو المتزايد للخمائر.

وتتواجد هذه الخمائر عادة في فروة الرأس والمناطق الأخرى من الجسم التي ينمو فيها الشعر، وبالرغم من أن تواجد الخمائر في جسم الإنسان شائع وطبيعي، لكن التزايد غير الطبيعي لهذه الخمائر هو ما يخلق المشكلة.

ولكي نكون أكثر تحديدا، فإن قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني من الأمراض التي تؤثر على المناطق الدهنية في الجسم، وغالبا أن من يعانون من الأكزيما يكون لهم النصيب الأكبر بالإصابة.

من ناحية أخرى، فإن التهاب الجلد الدهني يمكن أن يؤثر على فروة الرأس، وكذلك مناطق أخرى من الجسم، ولكن الحكة والجلد المتقشر تكون شديدة مقارنة بقشرة الرأس العادية، كما يحدث أيضا التهاب.

ويعد كل من الجهاز المناعي والوراثة والتوتر النفسي، بالإضافة إلى التغذية، من العوامل المهمة التي تؤثر بشكل فعلي على حدوث وشدة الإصابة بقشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني.

2- رد فعل تحسسي تجاه الأطعمة والشامبوهات

يمكن أن تحدث الحساسية من مصادر عديدة، ولكنّ اثنين من أكثر المصادر شيوعا، هما الطعام والشامبو الخاص بك.

وهناك الكثير من الأطعمة مثل السكر المعالج والفول السوداني ومنتجات الصويا التي تحتوي على صفات مسببة للالتهابات والعدوى الفطرية، فإذا لم تتجنبهم من المحتمل أن تصاب ببعض المشاكل الصحية كالعدوى الفطرية أو ردود الفعل التحسسية.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان الشامبو الخاص بك يحتوي على كمية كبيرة من المواد الكيميائية قد تصدر فروة رأسك ردود فعل تحسسية تجاه هذه المواد الكيميائية، مسببة التهابا في فروة الرأس. وبناء على ذلك، فإن أول الخيارات التي عليك القيام بها هو التوقف عن استخدام الشامبو والبلسم في الحال، للتأكد إن كانت المشكلة ستنتهي أم لا.

3- مرض مناعي ذاتي

الصدفية هي مرض مناعي ذاتي مزمن، وأعراض الصدفية تشمل الاحمرار وبقعا متقشرة على الجلد أو فروة الرأس. وعلى الرغم من أننا نعلم أن الصدفية وراثية، إلا أن الخبراء ليس لديهم فهم واضح للسبب.

وقد أفادت التقارير بأن ما لا يقل عن 10 في المائة من أولئك الذين يرثون واحدا أو أكثر من الجينات، يمكن أن يؤدي إلى الصدفية، ولكن في الواقع فإن 2 إلى 3 في المائة فقط يتطور لديهم المرض وتظهر الأعراض.

ومن المهم أن لا تدع الصدفية دون اهتمام أو علاج، لأنها ممكن أن تؤدي إلى حكة فروة الرأس وتفاقم الحالة إذا تركت بدون علاج.

4- سعفة الرأس (فطريات الرأس)

سعفة الرأس هي عدوى فطرية معروفة باسم السعفة، والتي غالبا ما تسبب العدوى في منطقة فروة الرأس، وتحدث نتيجة الانتشار العميق للفطريات في بصيلات الشعر، ويمكن أن تتطور إلى بقع مستديرة من تساقط الشعر، وغالبا ما تظهر على شكل طفح جلدي، وقد تكون لها رؤوس سوداء بارزة.

والفطر يمكن أن يعيش على الأنسجة الميتة في الشعر والأظافر ومناطق الجلد الخارجي، وعند عدم غسل الشعر بشكل منتظم وبقاء الجلد رطبا لفترات زمنية طويلة غالبا من التعرق فيؤدي إلى انتشار العدوى الفطرية بسهولة، وتؤثر على الأطفال غالبا، ولكن عادة ما تختفي في سن البلوغ.

وعلى عكس الصدفية، يمكن أن تنتشر سعفة الرأس عن طريق لمس الإنسان أو الحيوان، والأمشاط والفرش والقبعات، أو أي ملابس أخرى تتلامس مع الفطر.

5- القمل.. من أسباب حكة الرأس والرقبة

كان الاعتقاد السائد أن قمل الرأس يحدث فقط مع الأطفال في المدرسة، ولكن تلك المخلوقات الصغيرة يمكن أن تغزو رأس الشخص البالغ أيضا، وفي الواقع القمل يفضل الشعر النظيف.

وأعراض القمل الأكثر شيوعا هي حكة في فروة الرأس والرقبة والأذنين، وهي رد فعل تحسسي على اللعاب الذي ينتجه القمل، وقد لا تحدث الحكة في بعض الأحيان لمدة تتراوح بين أسبوعين وستة أسابيع بعد الإصابة، خاصة لدى الشخص المصاب لأول مرة.

كما أن بيوض القمل صغيرة جدا وتعلق في الشعر، ويمكن أن تبدو في البداية كقشرة الشعر، لكنها لا تتحرك أو تتساقط من الشعر كالقشرة، بسبب التصاقها بساق الشعرة.

ويمكنك رؤية قملة الرأس تتحرك على الشعر وفروة الرأس والرقبة وحول الرأس والأذنين، مما يجعل إيقافها والتخلص منها أصعب من البيض.

** أفضل العلاجات الطبيعية لحكة فروة الرأس

1- زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي مدهش بفوائده، ومعروف أيضا باسم زيت ميلاليوكا، وما هو عظيم حول زيت شجرة الشاي هو أنه يوفر فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات، مما يعني أن لديه القدرة على محاربة البكتيريا والفيروسات والفطريات.

ووفقا للبحوث المنشورة في المجلة الدولية للأمراض الجلدية، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن زيت شجرة الشاي له فوائد كبيرة لمختلف الأعراض الالتهابية، بما في ذلك التهاب الجلد الدهني، مما يساعد في نهاية المطاف على الشفاء.

وتابعت دراسة أخرى نشرت في مجلة الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية عن كثب النتائج على قشرة الرأس عند استخدام الشامبو الذي يحتوي على 5% من زيت شجرة الشاي، حيث لوحظ تحسن بنسبة 41% من قبل أولئك الذين استخدموا زيت شجرة الشاي، مما يساعد على التخفيف من حكة فروة الرأس.

2- اليوغا وغيرها من أشكال ممارسة الرياضة

قد يبدو هذا غريبا، ولكن هل تعلم أن التمرين ثبت أنه يساعد على تقليل الالتهاب المرتبط بحكة فروة الرأس. وتشير مؤسسة الصدفية الوطنية أن المرضى شهدوا آثارا إيجابية بسبب اليوغا، تاي تشي، أو تشيغونع، وممارسة الرياضة بشكل عام.

كما أن التمدد وتمارين القوة، جنبا إلى جنب مع التأمل، تساعد أيضا على تحسين تدفق الدم، لأنها تساعد على تخفيف التوتر.

3- تنظيف الشعر وتمشيطه

ليست كل حالات حكة فروة الرأس لها علاقة بالحالات المعدية مثل الفطريات، لذلك الحفاظ على النظافة الشخصية مهم جدا، بالإضافة إلى تجنب مشاركة الأمشاط والفرش.

وتعتبر فطريات الرأس (tinea capitis)، هي الأكثر شيوعا في الأطفال، لذلك يجب اتخاذ المزيد من الرعاية مع تثقيف الأطفال على أفضل الممارسات الصحية وأساليب النظافة لتجنب العدوى.

4- استخدام قناع الشعر وفروة الرأس

هل سبق لك أن حولت الموز والعسل والأفوكادو كقناع للشعر وفروة الرأس؟ في الواقع هذه المكونات الثلاثة يمكن أن تفعل بعض الأشياء الرائعة جدا لرأسك وفروة الرأس.

العسل على سبيل المثال عرف منذ فترة طويلة كعلاج قديم لالتئام الجروح، فالعديد من التقارير تشير إلى أن الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في العسل تساعد على مكافحة البكتيريا والفطريات.

وقناع الشعر يمكن أن يوفر بيئة جيدة للبكتيريا النافعة المكافحة للميكروبات الضارة، وإذا ما استخدم عدة مرات بالأسبوع يمكن أن يحقق فرقا صحيا واضحا.

ويمكن تحضير هذا القناع ببساطة عن طريق خلط موزة صغيرة مهروسة وملعقتين من العسل ونصف الأفوكادو ثم تطبيقه على الشعر والتأكد من تغطية فروة الرأس وتركه لمدة 20-30 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالشامبو الخاص بحكة فروة الرأس.

5- تجنب الأطعمة التي تسبب العدوى والالتهابات

يمكن أن تحدث الالتهابات الفطرية بسبب الأطعمة التي تتناولها مثل الكثير من أنواع الكانديدا (candida)، نوع من أنواع الفطريات، ومن الأهمية بمكان أن تتجنب الأطعمة الالتهابية كالأطعمة التي يتم معالجتها والسكر والألبان والجلوتين وفول الصويا والفول السوداني والكحول، على سبيل المثال لا الحصر.

وأفضل شيء يمكنك القيام به هو التأكد أن نظامك الغذائي يحتوي على أطعمة مضادة للفطريات، وتشمل بعض هذه الأطعمة الثوم، خل التفاح، الموز، الأفوكادو، بذور الكتان، الزنجبيل، وزيت جوز الهند.

6- تجنب وضع المواد الكيميائية على شعرك

يتم العثور على المواد الكيميائية في معظم المنتجات الموجودة على الرفوف في المتاجر المحلية، وهذه المواد الكيميائية قد تؤدي بشكل مباشر إلى حكة فروة الرأس، لكن الخبر السار هو أن الحل سهل، وذلك بتجنبها واختيار العلاجات الطبيعية.

وتجب الإشارة إلى أن هناك بعض الصوابين التي تحتوي على المواد الكيميائية وغيرها من العوامل المسببة للطفح الجلدي وتهيج فروة الرأس، وهذا التهيج يمكن أن يسبب الكثير من الحكة والاحمرار.

عن صحتك.كوم
مجموع المشاهدات: 1224 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة