الرئيسية | طب وصحة | تعرف على 5 ألعاب تعزز مهارات التعلم عند الطفل

تعرف على 5 ألعاب تعزز مهارات التعلم عند الطفل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعرف على 5 ألعاب تعزز مهارات التعلم عند الطفل
 

مهارات التعلم عند الطفل مكتسبة، ويمكن تنميتها من خلال التربية السليمة، وتطور دماغ الطفل يبدأ منذ كونه جنينا في الرحم، والأم هي دائما من لديها فرصة في تعزيز قدراته العقلية، وتعزيز مهارات التعلم عند الطفل، سواء بما تتناوله من الأطعمة التي تزيد من قدراته العقلية خلال فترة الحمل، وهو لازال جنينا في أحشائها، أو بالاهتمام بطعامه وتربيته بشكل ينمي مهاراته العقلية.

وتشير الدكتورة عبلة إبراهيم استشاري العلاقات الأسرية والتربوية أنه يجب أن يشجع الآباء أبنائهم على اللعب والتعلم لتعزيز مهارات التعلم عند الطفل، ويعتبر التعلم من خلال الألعاب هي أفضل وسائل تنمية ذكاء الأطفال.

العاب تعزز مهارات التعلم عند الطفل

تضيف دكتورة عبلة أن هناك العديد من الألعاب التي تعمل على تعزيز مهارات التعلم عند الطفل الصغير، والتي يجب أن يحرص الآباء على تقديمها لأطفالهم في مراحل عمرهم المختلفة

اللعب بالأيدي

من أهم الوسائل التي تنمي قدرات الطفل الحركية والعقلية هو السماح له باللعب بيديه، وهي اولى مراحل لعب الطفل، أن يحمل الأشياء ويقذفها ويجلبها، وأن تقدمها له ويتناولها، مع الحرص أن تكون هذه الألعاب مطاطية يستطيع الضغط عليها بأصابعه.

الكتب 

الكتب تلعب دورا هاما جدا في تعزيز مهارات التعلم عند الأطفال الصغار، فلابد من إعطاء طفلك كتابا من سن مبكرة جدا، ولتبدأ بالكتب المصورة التي تتضمن صور الحيوانات، ولتخبرهم بأسماء الحيوانات ولتقلد صوتهم كذلك، فكل هذا يجعل دماغه نشطا ويزيد من ذكائه ومهارات الاستماع والاستيعاب.

عفريت العلبة

من الالعاب القديمة والتي لازالت موجودة لكن لا يهتم بشرءها الآباء هي ما تسمى بعفريت العلبة، وهي تعزز مهارات التعلم عند الأطفال الصغار، وتساعد الطفل على فهم العلاقة السببية، بين لمسه لشيء ورد فعل هذه اللمسة في فتح الصندوق وخروج اللعبة منه.

المكعبات

تعد من أهم الألعاب التي تنمي مهارات الطفل العقلية والحركية معا، فمحاولاته في وضع المكعبات فوق بعضها، أو إدخال شكل المربع في الشكل الفراغي المماثل له، سيحرك ذهنه، ويزيد من مهاراته العقلية والحركية بشكل جيد وسريع، وسيساعد على تطوير التركيز والإبداع. 

البازل

تعد البازل وتكوين الأشكال غير المرتبة من الألعاب التي تعزز مهارات الصبر والتركيز على التفاصيل الصغيرة، ولكن تأكد من أنه محدد لسنهم، وعليك تشجيعهم بالجلوس معهم لبعض الوقت كل يوم.

عن موقع فيتو

 
مجموع المشاهدات: 1519 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة