الرئيسية | طب وصحة | أصحاب هذه الفصيلة من الدم لديهم مخاطر الاصابة بنوعين قاتلين من السرطان

أصحاب هذه الفصيلة من الدم لديهم مخاطر الاصابة بنوعين قاتلين من السرطان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أصحاب هذه الفصيلة من الدم لديهم مخاطر الاصابة بنوعين قاتلين من السرطان
 

يسعى العلماء منذ زمن طويل لكشف المزيد عن مرض السرطان لما يمثله من خطورة على حياة الإنسان في تحدٍّ علمي حقيقي. 

ويعتبر العلماء أن معرفة الأسباب الرئيسية والمباشرة لمرض السرطان غاية في الصعوبة بسبب تداخل وتشابك الكثير من العوامل والمسببات، منها على سبيل المثال لا الحصر، المسببات الوراثية، لكن على الرغم من صعوبة التحديد إلا أن عددًا من أمراض السرطان لها رابط وراثي ملحوظ أثبتته الدراسات.

الكشف المبكر عن الأمراض

يعمل العلماء بجد على تحديد هذه الارتباطات بهدف تعزيز عمليات الكشف المبكر عن الأمراض وتحديد الأشخاص المعرضين للإصابة.

ووجد الباحثون مؤخرًا أن فصيلة دم واحدة مرتبطة بارتفاع خطر الإصابة بنوعين مميتين من أمراض السرطان بشكل خاص، وهي نتائج قد تحد من عدد المصابين بمرض السرطان وتساعد على بدء العلاج المبكر.

وكشف عن النتائج المثيرة في دراسة نُشرت في مجلة "BMC Cancer"، حيث نظر الباحثون في بيانات التنميط الجيني لآلاف المواطنين من سكان الصين

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم "AB" هم أكثر عرضة بنسبة 34٪ للإصابة بسرطان المريء، مقارنة بالأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم "O".

فصيلة "AB"

بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم دم من فئة "AB" لديهم مخاطر أعلى بنسبة 44٪ للإصابة بسرطان المعدة، وأن الأشخاص الذين لديهم دم من النوع "A" لديهم مخاطر أعلى بنسبة 37٪.

الدراسات تؤكد خطورة المرضين 

وتشير الدراسات إلى أن سرطان المعدة والمريء من أكثر أنواع السرطان فتكا، حيث لا تظهر أعراضهما في المراحل المبكرة للمرض، لكن مع الوقت يكتشف بعد انتشاره إلى أعضاء أخرى من الجسد. 

ويعيش حوالي 32% من المصابين بهذا المرض العضال، بينما يعيش نحو 20٪ فقط من المصابين بسرطان المريء بعد خمس سنوات من تشخيصهم بالمرض.

ويعد سرطان المريء ثالث أكبر مسبب للوفاة من بين قائمة أمراض السرطان في أمريكا، بينما يمثل سرطان المعدة نسبة حوالي 1.5٪ فقط وهو الخامس على مستوى البلاد.

عن موقع فيتو
مجموع المشاهدات: 3089 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة