الرئيسية | طب وصحة | العلاج المطول بالكورتيزون يهدد بهشاشة العظام

العلاج المطول بالكورتيزون يهدد بهشاشة العظام

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العلاج المطول بالكورتيزون يهدد بهشاشة العظام
 

أشارت الجمعية الألمانية لأمراض الروماتيزم إلى أن العلاج بمستحضرات الكورتيزون لفترة طويلة يزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام، ونصحت بضرورة مصاحبة هذا العلاج من البداية بنظام غذائي غني بالكالسيوم وفيتامين "د".

ونصح الأطباء الألمان أيضا بقياس كثافة العظام بصورة منتظمة، وعادة ما تستعمل مستحضرات الكورتيزون في علاج الأمراض الروماتيزمية، ويمكن للجسم تحملها عند استعمالها لفترة قصيرة، حتى مع الجرعات المرتفعة.
 
ولكن الاستعمال لفترة طويلة، أي ثلاثة شهور أو أكثر، لا يمكن استبعاد الآثار الجانبية، والتي تشمل انخفاض كثافة العظام، ما يؤدي بدوره إلى الإصابة بهشاشة العظام.

وتشير تقديرات الجمعية الألمانية إلى أن 30 إلى 40% من المرضى، الذين عولجوا بالكورتيزون 4 أعوام ونصف تقريبا، ظهرت لديهم كسور حالية أو قديمة.
 
وتكمن المشكلة في أن الكثير من المرضى لا يشعرون بكسور العظام الصغيرة بسبب الدواء، ما يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام وتجدد الكسور.
 
وأشارت الجمعية إلى أن كثافة العظام تقل بنسبة تصل إلى 12% في أول 3 أو 6 أشهر من العلاج بالكورتيزون، وتؤكد هذه النسبة ضرورة الوقاية من هشاشة العظام.
 
من الملاحظ أن خطر الإصابة بالكسور يتراجع بعد انتهاء العلاج بالكورتيزون، ولذلك يجب تناول هذه المستحضرات بأقل قدر ممكن مع اتباع التدابير الوقائية ضد هشاشة العظام المحتملة.
مجموع المشاهدات: 1542 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة