الرئيسية | طب وصحة | هذه آخر المعطيات التي توصل بها العلماء عن المتحور أوميكرون

هذه آخر المعطيات التي توصل بها العلماء عن المتحور أوميكرون

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذه آخر المعطيات التي توصل بها  العلماء عن المتحور أوميكرون
 

منذ الإعلان عن اكتشاف المتحور أوميكرون Omicron (B.11.539)، أصبح الشغل الشاغل للناس معرفة أعراضه وانتشاره وطرق الوقاية منه، وما إذا كانت اللقاحات المتاحة ضد كوفيد 19 فعالة للحماية منه أم لا.. وفي مقالنا هذا نسلط الضوء على الأجوبة المتوفرة لدى العلماء والمنظمات الصحية الدولية عن تلك التساؤلات..

اكتشف باحثون من جنوب أفريقيا متحورا جديدا من فيروس كورونا الجديد (سارس كوف 2 SARS-CoV-2) واطلق عليه اسم أوميكرون Omicron (B.11.539) متعدد الطفرات قد تكون شديدة العدوى، مما سبب حالة من الهلع في العالم وأدى إلى إلغاء الكثير من الرحلات الجوية الدولية.

ووصفت منظمة الصحة العالمية المتحور أوميكرون بأنه الأخطر بين المتحورات التي تم رصدها من كوفيد19 حتى الآن، وأنه يشكل "مصدر قلق". ويعمل العلماء على مدار الساعة لتحليل هذا المتحور والسعي لفهم سلوكه.

إحصاءات وحقائق عن بداية أوميكرون Omicron (B.11.539)

اعتبارًا من 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، صنفت منظمة الصحة العالمية المتحور أوميكرون Omicron على أنه أحد متغيرات أو طفرات فيروس كورونا المثيرة للقلق، والتي تنتمي إلى سلالة B.1.1.529، بسبب المخاوف المتعلقة بالهروب المناعي واحتمال زيادة قابلية الانتقال والعدوى.

مقارنةً بالمتحور دلتا، صنفت منظمة الصحة العالمية المتحور أوميكرون على أنه أكثر خطرا.

تم اكتشاف المتحور أوميكرون Omicron لأول مرة في العينات التي تم جمعها في 11 نوفمبر 2021 في بوتسوانا، وبعد ذلك في العينات التي تم جمعها اعتبارًا من 14 نوفمبر وما بعده في جنوب أفريقيا.

تم الكشف عن حالة واحدة في هونغ كونغ مع وجود تاريخ السفر إلى جنوب أفريقيا.

تم الإبلاغ عن وجود إصابات في المتحور أوميكرون Omicron في عدة دول أخرى مثل هونغ كونغ وبلجيكا. 

ما زالت دول أخرى تسجل حالات إصابة بالمتحور أوميكرون مثل بريطانيا وأستراليا وهولندا..

أكدت بوتسوانا إصابة أربعة أشخاص على الرغم من تطعيمهم بشكل كامل.

ما أعراض الإصابة بالمتحور أوميكرون

لم يتضح بعد ما إذا كانت الإصابة بالمتحور أوميكرون تسبب مرضًا أكثر خطورة مقارنة بالعدوى بمتحولات أخرى، بما في ذلك دلتا. وتشير البيانات الأولية إلى أن هناك معدلات متزايدة من المصابين بحاجة لدخول المستشفى في جنوب أفريقيا، ولكن قد يكون هذا بسبب زيادة الأعداد الإجمالية للأشخاص الذين يصابون بالعدوى، وليس نتيجة لعدوى محددة بأوميكرون.

ولا توجد حاليًا معلومات تشير إلى أن الأعراض المرتبطة بـ أوميكرون Omicron تختلف عن تلك الموجودة في المتحورات الأخرى. وكانت الإصابات الأولية المبلغ عنها بين طلاب الجامعات، الأفراد الأصغر سنًا الذين يميلون إلى الإصابة بمرض أكثر اعتدالًا.

لكن فهم مستوى شدة متحور أوميكرون Omicron سيستغرق أيامًا إلى عدة أسابيع. يمكن لجميع متحولات كوفيد 19، بما في ذلك متغير دلتا السائد في جميع أنحاء العالم، أن تسبب مرضًا شديدًا أو وفاة، لا سيما للأشخاص الأكثر ضعفاً، وبالتالي فإن الوقاية هي المفتاح دائمًا.

على الصعيد الآخر ومن جنوب أفريقيا..

أكدت طبيبة من جنوب أفريقيا قامت بمعالجة نحو ثلاثين مصاباً بالمتحور الجديدة أوميكرون أنها لاحظت "اعراضاً خفيفة" لدى المرضى الذين التزموا فترة نقاهة بدون أن يضطروا إلى دخول المستشفى في الوقت الحالي.

وعلى مدى الأيام العشرة الماضية، استقبلت أنجيليك كوتزي، التي ترأس كذلك الجمعية الطبية في جنوب أفريقيا، هؤلاء المصابين الذين تبين أن اختباراتهم بكوفيد موجبة ولكن مع أعراض غير اعتيادية.

وقالت "ما دفعهم للمجيء الى عيادتي" في بريتوريا "هو الإرهاق الشديد". وكان معظمهم رجالا تقل أعمارهم عن 40 عاماً، تلقى أقل من نصفهم بقليل اللقاح، وبدت أعراض حمى منخفضة على بعضهم.

ونبهت كوتزي السلطات الصحية في 18 تشرين الثاني/نوفمبر إلى أن هذه "الحالة السريرية لا تتوافق مع دلتا"، المتحور الذي كان سائدا في جنوب أفريقيا. وذكرت كويتزي أنه لا يُعرف سوى الشيء اليسير عن خطورة هذا المتحور، والذي وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه "مثير للقلق".

واوضحت "أنا لا أقول إنه لن تكون هناك أمراض خطيرة" ولكن "في الوقت الحالي، حتى المرضى الذين شاهدناهم والذين لم يتم تطعيمهم يعانون أعراضا خفيفة". واضافت "أنا مقتنعة بأن كثيرين في أوروبا مصابون بهذا الفيروس، لكن لم يتم رصده كثيراً لأننا كنا نترصد أعراض (المتحور) دلتا".

منشأ المتحور أوميكرون 

لا يزال منشأ المتحور الجديد غير معروف، لكن باحثين من جنوب أفريقيا كانوا أول من أعلن عن رصده في 25 تشرين الثاني/نوفمبر.

ما الطفرة الجديدة في أوميكرون؟

قال موسا موشابيلا الأستاذ ومسؤول البحث والابتكار في جامعة كوازولو ناتال إن هذا المتحور يضم "أكبر عدد من الطفرات التي شهدناها حتى الآن". وأضاف "سبق أن رصدنا البعض منها في المتحورين دلتا وبيتا، والبعض الآخر غير معروف بالنسبة لنا، ولا نعرف كيف ستتفاعل هذه المجموعة من الطفرات".

وللأسف، لاحظ الباحثون أكثر من 30 طفرة في شوكة البروتين التي تعد مفتاح دخول الفيروس للجسم. وهو اختلاف ملحوظ عن المتحورات الأخرى المثيرة للقلق.

ما سرعة انتقال العدوى بالمتحور الجديد أوميكرون؟

تشير السرعة التي تتزايد بها حالات الإصابة اليومية الجديدة بكوفيد في جنوب أفريقيا ويرتبط معظمها بأوميكرون، إلى أن المتحور الجديد شديد العدوى، حيث ارتفع عدد الحالات الموجبة اليومية بكوفيد بشكل سريع هذا الأسبوع من 3,6% إلى 6,5% ثم 9,1% خلال ثلاثة أيام فقط، وفقًا للارقام الرسمية.

يقول البروفسور موشابيلا "لقد أظهرت بعض الطفرات التي سجلت سابقًا أنها تسمح للفيروس بالانتشار بسهولة وبسرعة، لهذا السبب نتوقع أن ينتشر المتحور الجديد بسرعة".

هل اللقاحات توفر مناعة ضد المتحور أوميكرون؟

بالاستناد إلى حالات إصابة متجددة وهي "أكثر مما كانت عليه خلال الموجات السابقة"، من المحتمل أن يفلت المتحور من المناعة وفقًا للبيانات التمهيدية. وقد يقلل ذلك من فعالية اللقاحات إلى حد لم يحدد بعد. لكن، تظل اللقاحات ضرورية جدا للحد من الأمراض الشديدة والوفاة، بما في ذلك ضد المتحور السائد المنتشر، دلتا. 

هل الإصابة السابقة بفيروس كورونا توفر مناعة ضد متحور أوميكرون؟

تشير الدلائل الأولية إلى أنه قد يكون هناك خطر متزايد للإصابة مرة أخرى بمتحور أوميكرون. بمعنى، يمكن إعادة إصابة الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بـ كوفيد 19 بسهولة أكبر مع المتحور أوميكرون Omicron، مقارنة بالمتحورات الأخرى المثيرة للقلق، ولكن المعلومات محدودة. وستتوفر المزيد من المعلومات حول هذا الأمر في الأيام والأسابيع القادمة.

ما خطورة الإصابة بالمتحور الجديد أوميكرون؟

هذا هو السؤال الذي لا إجابة عنه بعد. تم اكتشاف المتحور الجديد قبل عدة أيام، ما لا يترك وقتًا كافيًا لتحديد مدى خطورة حالات اوميكرون سريريًا. ومع ذلك فمن المحتمل أن نفس الفئات التي كانت أكثر عرضة للإصابة الشديدة بفيروس كورونا مثل كبار السن وضعاف المناعة والمصابين بالأمراض الكامنة الأخرى، لديهم احتمالية أعلى للإصابة بالمتحور أوميكرون.

هل العلاجات الحالية ضد كوفيد 19 فعالة ضد المتحور أوميكرون؟

ستظل الكورتيكوستيرويدات وحاصرات مستقبلات الإنترلوكين IL6 فعالة في إدارة المرضى المصابين بفيروس كورونا الجديد بمختلف متحوراته. وسيتم تقييم العلاجات الأخرى لمعرفة ما إذا كانت لا تزال فعالة بالنظر إلى التغيرات التي طرأت على أجزاء من الفيروس في متحور أوميكرون.

جارية

في الوقت الحاضر، تقوم منظمة الصحة العالمية بالتنسيق مع عدد كبير من الباحثين حول العالم لفهم المتحور أوميكرون بشكل أفضل. وتشمل الدراسات التي تجري حاليًا أو جارية قريبًا تقييمات قابلية الانتقال، وشدة العدوى (بما في ذلك الأعراض)، وأداء اللقاحات والاختبارات التشخيصية، وفعالية العلاجات.

الإجراءات الموصى بها للبلدان

نظرًا لأنه تم تصنيف المتحور أوميكرون Omicron باعتباره متغيرًا مثيرًا للقلق، فهناك العديد من الإجراءات التي توصي منظمة الصحة العالمية البلدان باتخاذها، بما في ذلك

تعزيز المراقبة وتسلسل الحالات.

إبلاغ منظمة الصحة العالمية بحالات أو مجموعات أولية.

إجراء تحقيقات ميدانية وتقييمات معملية من أجل فهم أفضل لما إذا كان لدى المتحور أوميكرون Omicron خصائص مختلفة للانتقال أو المرض، أو تؤثر على فعالية اللقاحات أو العلاجات أو التشخيص أو الصحة العامة والتدابير الاجتماعية.

من المهم للغاية معالجة أوجه عدم المساواة في الحصول على لقاحات كوفيد 19 بشكل عاجل لضمان حصول الفئات الضعيفة في كل مكان، بما في ذلك العاملون الصحيون وكبار السن، على جرعاتهم الأولى والثانية، إلى جانب الوصول العادل إلى العلاج والتشخيص.

كيف يمكن الوقاية من متحور أوميكرون؟

تتمثل أكثر الخطوات فعالية التي يمكن للأفراد اتخاذها للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد بمختلف تحوراته بما يلي:

التلقيح بأحد اللقاحات التي تم اعتمادها ضد فيروس كورونا.

غسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.

استخدام معقم اليدين المعتمد على الكحول والذي يحتوي على 60٪ على الأقل من الكحول إذا لم يتوفر الصابون والماء.

تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيد غير مغسولة.

تجنب الاتصال الوثيق مع الناس الذين يعانون من المرض. وتجنب الأماكن المزدحمة.

البقاء في المنزل عندما تكون مريضا.

تغطية البلغم أو رذاذ العطاس بمنديل، ثم قم برمي النسيج في القمامة.

تنظيف وتطهير الأشياء والأسطح التي تمسها كثيرًا.

تجنب السفر وخاصة للأماكن الموبؤة إذا كان ذلك ممكنا.

عن صحتك.كوم

 
مجموع المشاهدات: 13586 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | متتبع
خلاصة القول
مادام أكدت بوتسوانا إصابة أربعة أشخاص على الرغم من تطعيمهم بشكل كامل فلا فائدة من التلقيحات أوقفوا هذه المهزلة
مقبول مرفوض
6
2021/11/29 - 02:51
2 | المداح
منظمة إرهابية
الڤيروس الوحيد الاشد خطرا علي الشعوب العالم واشد فتكا هو منظمة الصحة العالمية وانتهي الكلام
مقبول مرفوض
2
2021/11/29 - 03:20
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة