الرئيسية | طب وصحة | هل يزيد الإفراط في العمل من مخاطر الوفاة؟

هل يزيد الإفراط في العمل من مخاطر الوفاة؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل يزيد الإفراط في العمل من مخاطر الوفاة؟
 

دوما ما يرتبط العمل الجاد بالنجاح. وعلى الرغم مما يجنيه الأفراد من ثمار للعمل الجاد -مثل التطوير الشخصي وتحفيز غيرهم من الأشخاص- إلا أن الإفراط في العمل قد يحمل تبعات صحية طويلة الأمد على الأشخاص. ولذا، فإننا نستعرض في هذا التقرير الأدلة العلمية التي تربط بين الإفراط في العمل وبين آثاره السلبية على الصحة. كما نتطرق إلى كيفية معالجة الآثار المترتبة على الإفراط في العمل.

زيادة ساعات العمل خلال الوباء

وتُظهِر الإحصاءات أن تحول العديد من الأشخاص إلى العمل من المنزل - جراء الإغلاق العام الذي تسببت به جائحة "كوفيد-19" - قد فاقم من ساعات العمل. إذ أفادت دراسة استقصائية أجرتها شركة "روبرت هاف للتوظيف" عام 2020 بأن 55% من الأشخاص المشاركين في الاستقصاء - ممن تحولوا إلى العمل من المنزل - كانوا يعملون أيضا خلال عطلة نهاية الأسبوع. بينما أبلغ 34% منهم أنهم يعملون أكثر من 8 ساعات يوميا بشكل منتظم. كما أفاد المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية في الولايات المتحدة بأن متوسط ساعات العمل اليومية قد زاد بمعدل 48.5 دقيقة خلال الوباء.

وعلى سبيل المثال، فقد شعر مقدمو الرعاية الصحية والعاملون في الطوارئ بعبء العمل المفرط خلال الوباء، إذ تعرضوا بشكل أعلى لمخاطر "الإنهاك" (Burnout). وقد صنفت منظمة الصحة العالمية - في مايو 2019 - الإنهاك بأنه "ظاهرة مهنية" تحدث عندما لا تُعَالج ضغوط العمل بالشكل الصحيح. وتتميز حالات الإنهاك الوظيفي بالآتي:

شعور بالإرهاق.

شعور بالسلبية أو التهكم من الوظيفة.

انخفاض الكفاءة المهنية.

وإضافة إلى هذه الأعراض، فإن هناك مجموعة من الأبحاث التي تركز على التأثير السلبي على الصحة بشكل عام والذي من الممكن أن يحدثه الإفراط في العمل.

ووفقا للتقرير الذي نشره موقع "ميديكال نيوز توداي"، يقول الدكتور آدم بيرلمان - مدير الصحة والرفاهة التكاملية في "مايو كلينك" بفلوريدا - أنه "على الرغم من أن دماغ وجسم الشخص يتمتع بقدرة كبيرة على التحمل والتكيف، إلا أن هناك حدودا معينة لذلك. وينبغي وضع ذلك في الاعتبار حتى يتمكن الشخص من العمل بشكل جيد". ويضيف بيرلمان أنه "عندما نفرط في العمل على حساب الرعاية الذاتية، فإننا لا نمنح الجسم أو الدماغ ما يلزمه للراحة والتعافي. مما يؤدي في النهاية إلى اضطرابات جسدية وعقلية".

كيف يؤثر الإنهاك والضغوط على الصحة؟

ترتبط الضغوط بعدد من المخاوف الصحية مثل:

الاكتئاب.

مرض السكري.

ارتفاع ضغط الدم.

مشاكل الجهاز الهضمي.

كما تشير الأخصائية الاجتماعية السريرية، أيري ويتشلر، إلى أن الضغط الزائد نتيجة للعمل المفرط يمكنه أن يزيد من إنتاج هرمون الكورتيزول. وتضيف ويتشلر أن هذا "قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية. كما أن الضغط الزائد قد يتسبب في آلام الظهر والرقبة وشد العضلات".

وتضيف ويتشلر أن الضغط الزائد قد يؤثر على "التغذية الصحية والعلاقات الاجتماعية وممارسة الرياضة أو القيام بأمور أخرى مثل الاسترخاء".

هل يزيد الإفراط في العمل من خطر الوفاة؟

وقد أفادت دراسة نشرت عام 2018 بأن التعرض للضغط المزمن قد يحمل عواقب وخيمة. إذ يتسبب التعرض للضغط المزمن في تفعيل آلية "الكر أو الفر". وهي آلية مفيدة في أوقات الخطر، والتي تساعد الجسم مثلا على الابتعاد عن مسار سيارة مسرعة. وتقول إليزابيث روديك، الصيدلانية ومستشارة صحة النساء فوق 50 عاما، أن هذه الآلية "تساعد على إطلاق هرمون الأدرينالين المفاجئ، مما ينبه العضلات والقلب والإدراك البصري ليساعدك على مجابهة الخطر سريعا".

وقد ذكرت منظمة الصحة العالمية أن زيادة ساعات العمل ساهمت في وفاة 745 ألف شخص متأثرين بالسكتة الدماغية وبداء القَلْبِ الإِقْفارِيّ عام 2016. وقد أبلغت المنظمة أن هذه الوفيات كانت زائدة بنسبة 29% عن بيانات عام 2000.

كما أشارت إلى أن الأشخاص الذين يعملون 55 ساعة أو أكثر في الأسبوع كانوا أكثر عرضة بنسبة 35% للسكتة الدماغية، وكانوا أكبر عرضة للوفاة بنسبة 17% جراء الإصابة بمرض القَلْبِ الإِقْفارِيّ، وذلك مقارنة بالأشخاص الذين يعملون 35 إلى 40 ساعة في الأسبوع.

وتعتبر هذه الظاهرة مشكلة في العالم أجمع. إذ تهتم بعض الدول الآسيوية - خاصة اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان - بهذه المشكلة. وهناك كلمة يابانية خاصة مقابلة "للموت نتيجة العمل المفرط" تسمى "كاروشي" (Karoshi). وقد ربط العلماء بين الموت نتيجة العمل المفرط وبين السكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أشاروا إلى أن ظاهرة "كاروشي" ترتبط أيضا بحالات أخرى تهدد الحياة مثل:

أمراض الأوعية الدموية الدماغية والقلب والأوعية الدموية.

داء السكري من النوع الثاني.

بعض الأمراض المزمنة الأخرى مثل أمراض القلب وبعد أنواع السرطان والتهاب المفاصل وأمراض الرئة المزمنة وارتفاع ضغط الدم.

عن صحتك.كوم
مجموع المشاهدات: 2520 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة