الرئيسية | طب وصحة | علامات واتس آب الزرقاء يمكن أن تؤثر سلباً على صحتنا العقلية

علامات واتس آب الزرقاء يمكن أن تؤثر سلباً على صحتنا العقلية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
علامات واتس آب الزرقاء يمكن أن تؤثر سلباً على صحتنا العقلية
 


ينصح الخبراء بتشغيل إيصالات القراءة الزرقاء في واتس آب فقط في حالات الطوارئ، لأنها يمكن أن تؤثر سلباً على صحتنا العقلية وعلاقتنا بالآخرين.

وفي دليل The Cut etiquette الخاص بالمجتمع في مجلة The New York Magazine، نصح الخبراء القراء بأنه "يجب تشغيل إيصالات القراءة فقط في حالات الطوارئ. وفي حين أن من الآمن افتراض أن معظم الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً مرتبطون ارتباطاً وثيقاً بهواتفهم، فإن الحصول على دليل واضح على أنهم رأوا وتجاهلوا رسائلك أمر غير مستحسن نفسياً".

ويستغرق الأمر حوالي 10 ثوانٍ للقيام به. انتقل إلى إعدادات الخصوصية على واتس آب وقم بتغيير حالة "آخر ظهور على الإنترنت" من "الجميع" إلى "لا أحد". نقرة صغيرة واحدة ستعني أن العلامات الزرقاء التي تظهر عندما يقرأ شخص ما رسالتك ستختفي من محادثاتك. وسيصبح واتس آب الآن عالماً خالٍ من الألوان، وخالياً من الدراما إلى حد ما.

إذن ما المشكلة في تلك العلامات الزرقاء الصغيرة على أي حال؟ يقول كريستوفر بول جونز، مدرب هارلي ستريت ومعالج التنويم المغناطيسي إنها تسبب مشاكل لكل من المرسل والمتلقي. وبالنسبة إلى المرسلين، غالباً ما يكون هناك قلق بشأن ما إذا كانت الرسالة قد شوهدت أم لا. هل شاهدوها؟ هل تجاهلوني؟ هل قلت شيئاً أزعجهم؟

هذا النوع من عدم اليقين يؤدي إلى الإفراط في التفكير والقلق، والذي بدوره يسبب شعوراً بالضيق يمكن تجنبه بسهولة إذا تم تعطيل إيصالات القراءة تماماً. وبالنسبة إلى المستلمين، تخلق هذه الميزة أيضاً ضغطاً خاصةً عندما تأتي الرسائل من أشخاص لا تريد التحدث معهم حقاً أو عندما لا يكونون قادرين (أو راغبين) في الرد على الفور بسبب وجود التزامات أخرى.

التذكير المستمر بأن شخصاً ما يريد انتباهك بينما لا يتحكم في سرعة الرد يضع ضغطاً إضافياً على الموارد المحدودة بالفعل مثل وقتك وطاقتك. وهذا يجعلنا أكثر عرضة للشعور بالإرهاق والشعور بالقلق حيال الرد مرة أخرى في غضون إطار زمني معين، كما أن التوقعات التي وضعها الآخرون لا يمكننا فهمها أو التحكم فيها.

وإيل ميس، مدرب علم النفس الإيجابي يقول إن إيقاف تشغيل إيصالات القراءة يمنعنا من الإفراط في التفكير. ويؤدي إيقاف تشغيل إيصالات القراءة إلى تخفيف الضغط عن كل من المرسل والمتلقي، فهو يزيل أي قلق من أن الشخص قد قرأ الرسالة واختار عدم الرد، أو استغرق بعض الوقت للرد.

وقد يسيء الكثير منا تفسير موقف شخص ما يقرأ رسالة ولا يرد، ويقفز إلى الاستنتاج بأنه أساء أو أرسل رسالة أوقفت المحادثة، بينما في الواقع قد يكون هذا الشخص مشغولاً أو يطبخ العشاء أو يعمل أو يفكر في الرد التالي، بحسب موقع ميترو البريطاني.

مجموع المشاهدات: 2544 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة