الرئيسية | طب وصحة | هل بلع العلكة خطر على الصحة؟

هل بلع العلكة خطر على الصحة؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل بلع العلكة خطر على الصحة؟
 


يقول المثل القديم: "لا تبتلع العلكة، ستبقى في معدتك لمدة سبع سنوات". لكن الدراسات الحديثة تقول إن بإمكان المعدة هضم العلكة مثل الأطعمة الأخرى.

لكن هذا لا يعني أن لا بأس في ابتلاع العلكة، وتشرح الدكتورة سارة ميسيلي، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، سبب خطورة بلع العلكة بانتظام، والتي تتطلب في بعض الحالات زيارة المستشفى.
ماذا يحدث عند ابتلاع العلكة؟

عندما تبتلع العلكة فإنها تدخل معدتك مثل أي طعام آخر. ومع ذلك، نظراً لأن المعدة ليست مصممة لتحطيم المادة الخام للعلكة، فقد تستغرق معالجة العلكة وقتاً أطول. وهذا يعني أنها قد تبقى في معدتك لفترة أطول من الأطعمة الأخرى.

إلا أن فكرة بقاء العلكة في جسمك لسنوات هي خرافة شائعة. وفي الواقع، ستخرج العلكة في النهاية من نظامك مثل أي طعام آخر، لكنها قد تستغرق وقتاً أطول قليلاً، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية.
ما هي مخاطر ابتلاع العلكة؟

يمكن أن يؤدي تناول كمية كبيرة من العلكة أو عدة قطع صغيرة خلال فترة زمنية قصيرة إلى حدوث انسداد في الجهاز الهضمي. وذلك لأن المادة الخام غير القابلة للهضم يمكن أن تتراكم وتشكل كتلة تسد الجهاز الهضمي. ويمكن أن تشمل أعراض الانسداد الغثيان والقيء وآلام البطن. وتحتوي بعض أنواع العلكة على كحول السكر، والذي يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإسهال.

مجموع المشاهدات: 2072 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة