الرئيسية | طب وصحة | الذاكرة قصيرة المدى قد لا تكون موثوقة كما يعتقد

الذاكرة قصيرة المدى قد لا تكون موثوقة كما يعتقد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الذاكرة قصيرة المدى قد لا تكون موثوقة كما يعتقد
 


كشفت تجربة أجراها ثلاثة من علماء النفس، اثنان من جامعة أمستردام والثالث من جامعة ساسكس، أن الذاكرة قصيرة المدى قد لا تكون موثوقة كما اعتقد باحثون من خلال أبحاث سابقة كانت قد أظهرت أن الذاكرة طويلة المدى أقل دقة بكثير مما يعتقد الناس.


وفي الدراسة الجديدة التي نشرتها مجلة "بلوس وان"، أجرى الباحثون 4 تجارب، شاهد خلالها المشاركون رسائل في مجموعات دائرية على الشاشة داخل مربع، وحاولوا تحديد أحرف معينة، ثم عكس الباحثون اتجاه بعض الحروف، وتم عرضها لفترة وجيزة، أحياناً لربع ثانية فقط، متبوعة بفجوة مدتها 3 ثواني.
وتبع ذلك مجموعة مختلفة من الرسائل، طُلب من المشاركين إبلاغ رسائل من المجموعة الأولى التي شاهدوها وكانت داخل مربع، وتم إخبارهم أن بعض الحروف قد يتم قلبها. وطُلب من المشاركين تصنيف درجة ثقتهم في الحصول على الحرف الصحيح فوراً بعد كل اختبار.


وأظهرت التجربة انخفاض معدّل الدقة إلى حوالي 40%، كما تبين تدهور مستوى الدقة مع زيادة الوقت بين رؤية الرسائل والرد، لكن لم تتراجع درجة الثقة لدى المشاركين في إعطاء إجابات صحيحة.


واستنتج فريق البحث أن الدقة انخفضت بسبب عدم التوافق بين الواقع والتوقعات، ولأن الناس ليسوا معتادين بشكل عام على رؤية حروف مقلوبة؛ فإن عقلهم يعيدها إلى طبيعتها، سواء عندما يروها في الأصل أو في الذاكرة. ويفسر ذلك سبب بقاء ثقتهم قوية فيما يتذكرونه.

مجموع المشاهدات: 2161 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة