الرئيسية | طب وصحة | دراسة تكشف مدى حرمان شخص من النوم عن طريق نبرة صوته

دراسة تكشف مدى حرمان شخص من النوم عن طريق نبرة صوته

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة تكشف مدى حرمان شخص من النوم عن طريق نبرة صوته
 


أثبتت تجربة أجراها باحثون في جامعة باريس للعلوم إمكانية كشف مدى حرمان شخص من النوم عن طريق نبرة صوته، والتي تبين أنها تعكس ضعف التحكم الإدراكي في منتج الكلام.


وتم اختيار 22 امرأة في حالة صحية جيدة تتراوح أعمارهن بين 30 و50 عاماً للتجربة، والتي تم فيها تسجيل نبرة الصوت قبل الحرمان من النوم، ثم مرتين بعد قضاء ليلتين عانين فيها من نقص النوم.
وبحسب موقع "نيو سيانتست"، قامت المشاركات بالإبلاغ عن مدى شعورهن بالحرمان من النوم، ودرجة النعاس التي تشعر كل وحدة بها، حيث يختلف تأثير نقص النوم من شخص لآخر.
وقام الباحثون بتسجيلات صوتية مدة كل منها نصف ساعة من القراءة، مقسمة بالتساوي بين قبل وبعد ليلتين من حرمان خفيف من النوم تعرضت له المشاركات.


وبعد ليلتين من الحرمان الخفيف من النوم، زاد النعاس الشخصي في المتوسط، على الرغم من وجود اختلافات فردية مذهلة، بما في ذلك أن بعض المشاركات أبلغن عن انخفاض في النعاس الذاتي بعد الحرمان.


ومع ذلك كشف التمثيل السمعي للصوت عن إمكانية رصد الحرمان من النوم بدقة تصل إلى 85% في المتوسط، وهو ما يعني إمكانية استخدام هذه التقنية لقياس مدى حرمان السائقين من النوم، وغير ذلك من حالات العمل التي تتطلب يقظة كاملة.
ولكشف مدى الحرمان، استخدم برنامج الذكاء الاصطناعي قياساً لسمتين: التغييرات في التشكيلات الزمنية ضمن النطاق الإيقاعي المميز لجمل الكلام (سرعة رد الفعل)، والتغيرات في التشكيلات الطيفية لجرس الكلمات.

مجموع المشاهدات: 1724 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة