الرئيسية | طب وصحة | تعرف على فوائد تبرع بالدم

تعرف على فوائد تبرع بالدم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعرف على فوائد تبرع بالدم
 


قالت الجمعية الألمانية لطب نقل الدم وأمراض الدم إن التبرع بالدم لا يساعد في إنقاذ حياة الآخرين فحسب، بل يعود بالفائدة على صحة المتبرع أيضاً.

وأوضحت الجمعية أن التبرع بالدم يحد من خطر الإصابة بأزمات قلبية، كما أنه يعمل على تدعيم جهاز المناعة، ومن ثم تقل فرص الإصابة بالأمراض. كما يشعر المتبرع بالدم بأنه أكثر قدرة على بذل المجهود وأنه يتمتع بصحة جيدة بشكل عام.

اشتراطات التبرع

وعن اشتراطات التبرع بالدم، أوضحت الجمعية أن المتبرع بالدم ينبغي ألا يعاني من أمراض مثل فقر الدم أو داء السكري أو التهاب الكبد B و C أو الزهري أو فيروس نقص المناعة البشرية، في حين ينبغي أن تكون درجة حرارة الجسم مضبوطة.
وينبغي ألا يقل عمر المتبرع عن 18 عاماً وألا يزيد عمره عن 60 عاماً، وألا يقل وزن الجسم عن 50 كغم.
ولا يجوز التبرع بالدم لمدة أربعة أشهر بعد إجراء الوشم، ولمدة أربعة أسابيع بعد التطعيم بلقاحات حية، ولمدة أسبوع بعد الإصابة بعدوى بسيطة مثل نزلة البرد.
ولا يجوز التبرع بالدم على معدة فارغة، حيث ينبغي تناول الطعام والشراب على نحو كاف قبل وبعد التبرع بالدم، وذلك لتجنب الإصابة بمشاكل الدورة الدموية. كما لا يجوز ممارسة التمارين الرياضية الشاقة في يوم التبرع.
وبشكل عام، ينبغي ألا تقل الفترة الزمنية الفاصلة بين تبرعين بالدم عن 8 أسابيع، حيث يحتاج الجسم هذه المدة لتكوين ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الجديدة (كريات الدم الحمراء).

مجموع المشاهدات: 2856 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة