الرئيسية | طب وصحة | الـFDA توافق على عقار جديد لعلاج فقر الدم الناجم عن التليف النقوي

الـFDA توافق على عقار جديد لعلاج فقر الدم الناجم عن التليف النقوي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الـFDA توافق على عقار جديد لعلاج فقر الدم الناجم عن التليف النقوي
 

 قالت شركة الأدوية البريطانية جي.إس.كيه (GSK.L) إن هيئة الأغذية والأدوية الامريكية "FDA"وافقت على علاجها عن طريق الفم لعلاج فقر الدم لدى المرضى الذين يعانون من نوع من سرطان نخاع العظام يسمى التليف النقوي.

وتأتي الموافقة بعد أن أخرت هيئة تنظيم الصحة في يوليو قرارها بمراجعة البيانات الإضافية، تمت الموافقة على العلاج، موميلوتينيب، للمرضى الذين عولجوا سابقًا باستخدام فئة من الأدوية المضادة للالتهابات المعتمدة من هيئة الأغذية والأدوية الامريكية والتي تسمى مثبطات  JAK.

في حين أن العلاج الذي تنتجه شركة GSK، الآخر ينتمي أيضًا إلى نفس فئة العلاجات، إلا أنه يساعد بالإضافة إلى ذلك على خفض مستويات البروتين المسمى هيبسيدين، الذي ينظم كيفية استخدام الجسم للحديد.

ويرتبط التليف النقوي بمستويات عالية من الهيبسيدين ويعطل إنتاج الجسم لخلايا الدم، مما يسبب في كثير من الأحيان فقر الدم الشديد، أو نقص خلايا الدم الحمراء، يعتمد الأشخاص المصابون بفقر الدم الناجم عن التليف النقوي على عمليات نقل الدم الدورية لتحسين عدد خلايا الدم الحمراء لديهم.

ووفقا لما ذكرته وكالة رويترز، يؤثر على أقل من 50 ألف مريض في الولايات المتحدة، وفقا للبيانات الحكومية، وتستند الموافقة الأخيرة على بيانات من دراسة حديثة أظهرت أن العلاج كان ناجحا في الحد من أعراض المرض وتقليل اعتماد المرضى على عمليات نقل الدم، مقارنة بالمرضى الذين تلقوا علاجا آخر لفقر الدم.

مجموع المشاهدات: 2372 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة