الرئيسية | طب وصحة | أسباب تجعلك تشعر بالجوع باستمرار بين الوجبات الثلاث الرئيسية

أسباب تجعلك تشعر بالجوع باستمرار بين الوجبات الثلاث الرئيسية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أسباب تجعلك تشعر بالجوع باستمرار بين الوجبات الثلاث الرئيسية
 



من الطبيعي أن يشعر المرء بالجوع أحياناً بين الوجبات، لكن هؤلاء الذين يشعرون بالجوع باستمرار بين الوجبات الثلاث الرئيسية، يتساءلون عن السبب.

لخص خبير التغذية روب هوبسون، أهم 6 أسباب تجعل المرء يشعر بالجوع دائماً، وهي عدم الحصول على قسط كاف من النوم، والتوتر، والإجهاد المزمن، وتناول الوجبات الخفيفة بحجة الملل، والأدوية المضادة للاكتئاب، والاعتماد على نظام غذائي غير صحي.
النباتيون

وأشار هوبسون إلى أن الأشخاص الذين قرروا التحول إلى نظام غذائي نباتي، أساسه الخضار والحبوب والمكسرات والفواكه، فإن هذا النظام يقتطع جزءاً كبيراً من العناصر الغذائية والبروتينات الحيوانية التي تستغرق وقتاً أطول في الهضم وتقمع الشهية لفترة طويلة.
النوم

وأوضح أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يؤدي إلى تحفيز الشهية، فالنوم أثناء الليل أمر حيوي ويعزز التوازن الصحي بين الهرمونات التي تتحكم في الشهية.
التوتر والاجهاد المزمن

كذلك الإجهاد المزمن يجعل الشخص في حالة جوع، فعند الشعور بالتوتر، يفرز الجسم هرمون الأدرينالين في البداية، ويشعر الشخص بعدم الرغبة في الطعام أو نسيان الأمر كلياً، ولكن مع التوتر المتكرر يصبح الجسم في حالة قتال أو هروب ويُطلق الكورتيزول "هرمون التوتر"، فيزيد هرمون الجوع "الغريلين"، ويقل هرمون الشبع "اللبتين"، ويحدث خلل في أنسولين الدم.

مضادات الاكتئاب

وفيما يتعلق بأدوية مضادات الاكتئاب، فقد تكون مسؤولة أيضاً عن هذا الشعور، ولكن ليس بشكل مباشر، بل مجتمعة بعوامل أخرى مثل نمط الحياة أو العادات، وأحد التفسيرات المحتملة هو أن مضادات الاكتئاب تتداخل مع الناقل العصبي السيروتونين، الذي يشارك أيضاً في التحكم في الجوع وتنظيمه.
ومع الاستعمال المطول لمضادات الاكتئاب، تزيد هذه الأدوية مستويات السيروتونين في الدماغ، فتقلل من عدد مستقبلاته، التي تسمى 5HT2C، وحجبه هذه المستقبلات، تزيد الرغبة لدى الشخص في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبز والمعكرونة والمعجنات، ما يؤدي لزيادة الوزن.
الوجبات الخفيفة

وأوضح هوبسون أن تناول الوجبات الخفيفة بسبب الملل يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالجوع بشكل متكرر، ويدخل في "حلقة مفرغة من الأكل".
وختاماً، ينصح بتناول ما لا يقل عن 5 حصص من الفواكه والخضروات يومياً، والاعتماد على منتجات الألبات قليلة الدهون والسكريات، واختيار الزيوت والدهون غير المشبعة، وشرب من 6 إلى 8 أكواب ماء يومياً، وينبغي على البالغين تناول أقل من 6 غرامات من الملح يومياً.

مجموع المشاهدات: 5018 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة