الرئيسية | طب وصحة | باحثون ينجحون في أول عملية لتجديد العصب البصري التالف

باحثون ينجحون في أول عملية لتجديد العصب البصري التالف

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
باحثون ينجحون  في أول عملية لتجديد العصب البصري التالف
 

قال باحثون في مستشفى الأطفال بلوس أنجليس إنه تمت استعادة الرؤية لدى فئران ذات أعصاب بصرية تالفة جزئياً، عن طريق توليد خلايا عصبية جديدة في العين، لتحل محل الخلايا الميتة.

وبنجاح هذه التجربة في تجديد العصب البصري جزئياً في الفئران، تنامت الآمال في علاج العمى الناجم عن حالات مثل الغلوكوما، وفق "نيو ساينتست".

ويمكن إيقاف تقدم الحالة بمجرد تشخيصها، ولكن في كثير من الأحيان يتم اكتشافها بعد حدوث فقدان كبير للبصر. وفي الوقت الحاضر، لا توجد طريقة لاستعادة الرؤية المفقودة.

وفي التجربة، تمكن الدكتور بيراج ماهاتو وزملاؤه من تحويل الخلايا الموجودة داخل العين إلى خلايا عصبية، بواسطة مزيج من 8 مواد كيميائية تحفز الخلايا الداعمة على التحول، إلى ما يبدو، أنه خلايا العقدة الشبكية.

وعندما اختبر فريقه الكوكتيل الكيميائي على الفئران التي تضررت أعصابها البصرية، رأى الباحثون علامات تعافي الرؤية تبدأ بعد أسبوعين، وتستمر لمدة 4 أشهر على الأقل.

وشملت اختبارات التجربة أن تمشي الفئران عبر سطح شفاف، مع انخفاض واضح أسفل أحد الجوانب، وهو ما يُعرف باسم تجربة الجرف البصري.

وبعد 45 يوماً من العلاج، اختار 72% من الفئران المعالجة الجانب الذي لم يحدث فيه أي انخفاض، مثلما فعلت الفئران المبصرة.

وأجرى الباحثون أبحاثاً الأخرى للتأكد من أن الخلايا الجديدة الشبيهة بالعقدة الشبكية قد تطورت من خلايا مولر الدبقية، وأنها تمد المحاور العصبية باتجاه الدماغ. وأظهروا أيضاً أنه عندما تمت معالجة الخلايا الدبقية مولر البشرية، التي تنمو في طبق بالكوكتيل، فإنها تحولت إلى خلايا تشبه العقدة الشبكية.

ويعتقد ماهاتو أن هذا النهج يتمتع بعدد من المزايا مقارنة بزراعة الخلايا. ويقول إنه سريع جداً، ويتفادى مشكلات تتعلق بالرفض المناعي للزرع.

مجموع المشاهدات: 2627 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة