الرئيسية | طب وصحة | دراسة حديثة تحذر من أطعمة شائعة تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

دراسة حديثة تحذر من أطعمة شائعة تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة حديثة تحذر من أطعمة شائعة تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
 

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن تناول الكثير من الأطعمة فائقة المعالجة قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل في الذاكرة والسكتة الدماغية.

 

وأوضح فريق البحث في مستشفى ماساتشوستس في بوسطن، أنه قد تكون هناك صلة بين اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة فائقة المعالجة، التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون والملح، واحتمال التدهور المعرفي والحالات الطبية المهددة للحياة.

 

وقال ويليام كيمبرلي، أحد معدي البحث، إن "النتائج تظهر أن درجة معالجة الطعام تلعب دورا هاما في صحة الدماغ بشكل عام. وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد النتائج وفهم أفضل للمكونات الغذائية أو المعالجة التي تساهم بشكل أكبر في هذه التأثيرات الصحية".

 

وتم إجراء الدراسة على 30 ألف و239 شخص تبلغ أعمارهم 45 عاما أو أكثر، مع متابعتهم لمدة 11 سنة في المتوسط، إذ تم تشخيص إصابة 768 شخصا بضعف إدراكي، وإصابة ألف و108 أشخاص بسكتة دماغية.

 

وكشف التحليل، الذي أجري في إطار الدراسة، أن زيادة بنسبة 10 في المائة في كمية الأطعمة فائقة المعالجة المستهلكة، ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بالضعف الإدراكي بنسبة 16 في المائة، مضيفا أن تناول المزيد من الأطعمة غير المصنعة ارتبط بانخفاض خطر الضعف الإدراكي بنسبة 12 في المائة.

 

كما أظهر التحليل ارتباط تناول كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 8 في المائة، فيما ارتبط تناول كميات أكبر من الأطعمة الأقل معالجة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 9 في المائة.

 
مجموع المشاهدات: 2401 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة