الرئيسية | طب وصحة | دراسة حديثة تربط بين العناصر الغذائية في حمية البحر المتوسط وتباطؤ شيخوخة الدماغ

دراسة حديثة تربط بين العناصر الغذائية في حمية البحر المتوسط وتباطؤ شيخوخة الدماغ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة حديثة تربط بين العناصر الغذائية في حمية البحر المتوسط وتباطؤ شيخوخة الدماغ
 

 كشفت دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين من جامعتي (إلينوى) و(نبراسكا لينكولن) في الولايات المتحدة أن بعض العناصر الغذائية في حمية البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك أنواع من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة والأصباغ النباتية، قد تلعب دورا رئيسيا في الشيخوخة الصحية للدماغ.

 

وتعد الدراسة الجديدة وفقا للباحثين، من أوائل الدراسات وأكبرها التي تجمع بين تصوير الدماغ والمؤشرات الحيوية للدم والتقييمات المعرفية المعتمدة.

 

ولمعرفة نتائج الدراسة خضع 100 مشارك يتمتعون بصحة معرفية، تتراوح أعمارهم بين 65 و75 عاما، لمجموعة من الاختبارات، بما في ذلك التقييمات المعرفية، وتصوير الدماغ وتحليل الدم، حيث وجد العلماء ملفا غذائيا محددا في دماء أولئك الذين كان أداؤهم المعرفي أفضل، وتضمنت العناصر الغذائية المفيدة مزيجا من الأحماض الدهنية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والأصباغ النباتية، فضلا عن شكلين من فيتامين (أ والكولين)، والذي يرتبط بدوره بالعناصر الغذائية الموجودة في النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط.

 

وأوضح الباحثون أن الدراسة تحدد أنماطا معينة من المؤشرات الحيوية للمغذيات التي تعد واعدة، ولها ارتباطات إيجابية مع مقاييس الأداء المعرفي وصحة الدماغ.

 

وقال آرون باربي، أحد المشاركين في الدراسة، "لقد أظهرنا أن خصائص الدماغ هذه ترتبط ارتباطا مباشرا بالنظام الغذائي والتغذية، كما يتضح من الأنماط التي لوحظت في المؤشرات الحيوية للمغذيات".

 

وتجدر الإشارة إلى أن شيخوخة الدماغ عامل خطر رئيسي لأكثر أمراض التدهور العصبي شيوعا، بما في ذلك ضعف الإدراك الخفيف والخرف الذي يتضمن مرض الزهايمر، وأمراض الأوعية الدماغية، ومرض الشلل الرعاشي، ومرض التصلب الجانبي الضموري.

 

 

مجموع المشاهدات: 2541 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة