الرئيسية | طب وصحة | تحذيرات صحية من خطورة الدهون المتحولة على القلب والدماغ

تحذيرات صحية من خطورة الدهون المتحولة على القلب والدماغ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تحذيرات صحية من خطورة الدهون المتحولة على القلب والدماغ
 

حذرت الرابطة المهنية لأطباء الباطنة الألمان من خطورة الدهون المتحولة على الصحة، مشيرة إلى أنها تزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

الدهون المتحولة هي دهون مهدرجة صناعياً لا يستطيع الجسم معالجتها، وتنشأ أثناء هدرجة الزيوت لإنتاج السمن النباتي والخبز والدهون القابلة للدهن، وكذلك عند تسخين وقلي الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة.

وأوضحت الرابطة أن الدهون المتحولة تعتبر أكثر ضرراً من الأحماض الدهنية المشبعة، حيث يستخدمها المصنعون والمطاعم لأنها أرخص وتدوم لفترة أطول ويمكن إعادة استخدامها. تتواجد هذه الدهون بشكل خاص في السلع المخبوزة مثل الفطائر والمعجنات، كما تحتوي رقائق البطاطس والكرواسون والسمن الصناعي ومنتجات الوجبات السريعة على نسب عالية منها. تُستخدم أيضاً في إنتاج البطاطس المقلية والبيتزا والحساء الجاف والوجبات الجاهزة.

تكمن خطورة الدهون المتحولة في قدرتها على رفع مستوى الكوليسترول الضار (LDL)، مما يزيد من خطر انسداد الأوعية التاجية والدماغية وبالتالي الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. لذلك، تنصح الرابطة بضرورة استهلاك الأطعمة المحتوية على الدهون المتحولة باعتدال وعدم جعلها جزءاً منتظماً من النظام الغذائي اليومي للحفاظ على صحة القلب والدماغ.

مجموع المشاهدات: 1558 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة