الرئيسية | طب وصحة | فقدان حاسة الشم قد يكون مؤشرًا على خطر الإصابة بقصور القلب

فقدان حاسة الشم قد يكون مؤشرًا على خطر الإصابة بقصور القلب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فقدان حاسة الشم قد يكون مؤشرًا على خطر الإصابة بقصور القلب
 

أفاد باحثون من جامعة ميتشغان أن فقدان حاسة الشم قد يساعد في التنبؤ بخطر إصابة الشخص بقصور القلب. بينما لم يجد العلماء رابطًا بين فقدان حاسة الشم وأمراض القلب الأخرى أو خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، فقد أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يفقدون حاسة الشم مع التقدم في العمر قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بقصور القلب.

حلل الباحثون بيانات حوالي 2500 شخص تتراوح أعمارهم بين 70 و79 عامًا في دراسة للشيخوخة بدأت في عامي 1997 و1998. ووجدوا أن المشاركين الذين يعانون من فقدان حاسة الشم لديهم خطر متزايد بنسبة 30% للإصابة بقصور القلب الاحتقاني مقارنة بمن لم يفقدوا حاسة الشم. يقدر المتخصصون أن حوالي 64 مليون شخص على مستوى العالم يعانون من قصور القلب، وهي حالة طبية حيث لا يستطيع القلب ضخ ما يكفي من الدم في جميع أنحاء الجسم.

أشارت نتائج البحث إلى أن فقدان الشم قد يشير إلى ضعف أكبر لعوامل الضغط في عضلة القلب بخلاف تصلب الشرايين، مثل عوامل نمط الحياة غير الصحية كالتدخين والإفراط في تعاطي الكحول. وأكد الباحثون أن فقدان حاسة الشم قد يكون علامة مبكرة على مشكلات صحية أكثر خطورة، مما يستدعي إجراء المزيد من الفحوصات والمتابعة الطبية للأشخاص الذين يعانون من هذا العرض.

مجموع المشاهدات: 2685 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة