الرئيسية | طب وصحة | دراسة حديثة: القهوة تقلل من مخاطر الجلوس الطويل

دراسة حديثة: القهوة تقلل من مخاطر الجلوس الطويل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة حديثة: القهوة تقلل من مخاطر الجلوس الطويل
 

أظهر تحليل جديد لبيانات دراسة شملت 10 آلاف شخص أن الجلوس لفترات طويلة يزيد من خطر الوفاة، إلا أن شاربي القهوة المنتظمين يبدو أنهم محميون من هذا التأثير السلبي. نظرت الدراسة، التي نشرت في "ستادي فايندز"، في عاملين رئيسيين: المدة التي يقضيها الأشخاص في الجلوس يومياً وكمية القهوة التي يشربونها.

قسم الباحثون المشاركين بناءً على وقت جلوسهم اليومي إلى أربع فئات: أقل من 4 ساعات، 4-6 ساعات، 6-8 ساعات، وأكثر من 8 ساعات. كما تم تقسيمهم وفقاً لاستهلاكهم للقهوة إلى: غير شاربي القهوة، من يشربون كوباً إلى كوبين، ومن يشربون 3-4 أكواب يومياً. لضمان دقة النتائج، أخذ فريق البحث من جامعة سوتشو في الاعتبار عوامل أخرى مؤثرة مثل العمر والجنس والعرق ومستوى التعليم والدخل والوزن والحالات الصحية المختلفة.

وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين جلسوا لأكثر من 8 ساعات يومياً كانوا أكثر عرضة بنسبة 46% للوفاة لأي سبب و79% أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بمن جلسوا أقل من 4 ساعات يومياً. النتيجة الأكثر إثارة كانت أن من يشربون 3-4 أكواب من القهوة يومياً كانوا أقل عرضة للوفاة لأي سبب بنسبة 33%، وأقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 54% مقارنة بغير شاربي القهوة. والأهم أن خطر الوفاة المتزايد المرتبط بالجلوس لفترات طويلة لم يُلاحظ إلا لدى غير شاربي القهوة، مما يشير إلى دور القهوة في تقليل التأثيرات السلبية للجلوس الطويل.

مجموع المشاهدات: 2491 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة