الرئيسية | طب وصحة | طبيب يحذر من علامة جلدية غير مألوفة قد تنذر بسرطان صامت

طبيب يحذر من علامة جلدية غير مألوفة قد تنذر بسرطان صامت

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
طبيب يحذر من علامة جلدية غير مألوفة قد تنذر بسرطان صامت
 

دقَّ طبيب الأمراض الجلدية الأمريكي سكوت والتر ناقوس الخطر محذراً من علامة جلدية غير مألوفة تنذر باضطراب داخلي قد يتسبب في سرطان "صامت". في فيديو نشره عبر حسابه على تيك توك الذي يتابعه 1.2 مليون شخص، عرض والتر مجموعة من العلامات الجلدية التي قد تشير إلى الإصابة بالسرطان.

نبه والتر متابعيه إلى ضرورة الانتباه لنمو الشعر الأبيض الناعم في أماكن عادة ما تكون خالية من الشعر، مشيراً إلى أن هذا النمو قد يكون دليلاً على حالة جلدية نادرة تسمى "فرط الشعر الزباني المكتسب" أو "لانوغو". وأوضح أن هذا الشعر، الذي يشبه شعيرات الرضع بعد الولادة، يظهر عند البالغين كعلامة على وجود ورم ناتج عن اضطراب هرموني بسبب سرطان داخلي.

وأكد والتر أن "لانوغو" يمكن أن ينمو على الأذنين والخدين والأنف، ويرتبط بعدة أنواع من السرطان مثل الرئة، والثدي، والرحم، والقولون، والمستقيم، والجهاز الهضمي، والمسالك البولية، والمبيض. وشدد على أن تجاهل هذا الشعر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة، لافتاً إلى أن العديد من الأشخاص الذين تجاهلوا هذه الأعراض شُخصت إصابتهم بالسرطان بعد عامين على أبعد تقدير.

استعرضت صحيفة "نيويورك بوست" حالة امرأة تبلغ من العمر 68 عاماً تجاهلت هذه العلامة الجلدية التي حذر منها والتر. بدأت الحالة بشعور بحرارة شديدة في لسانها وظهور شعر ناعم أبيض على وجهها. وبعد خضوعها للفحوصات الهرمونية، تم تشخيص إصابتها بسرطان في المعدة. وبعد العلاج، توقف نمو الشعر على وجهها، مما لاحظه الأطباء في عشرات الحالات الأخرى التي عالجوها. أكد والتر أن هدفه هو رفع مستوى الوعي بهذه الأعراض، خاصة أن التشخيص المبكر يمكن أن يساهم في تسريع العلاج.

مجموع المشاهدات: 2586 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | السابع
النادر
كل ما كان نادرا قبل كورونا لم يعد كذلك بعدها
مقبول مرفوض
0
2024/07/10 - 01:23
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة