الرئيسية | طب وصحة | دراسة تكشف تعقيدات جديدة في استجابة الأنسولين للمغذيات الكبرى

دراسة تكشف تعقيدات جديدة في استجابة الأنسولين للمغذيات الكبرى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة تكشف تعقيدات جديدة في استجابة الأنسولين للمغذيات الكبرى
 

كشفت دراسة رائدة عن تعقيدات جديدة في استجابة الجسم للأنسولين تجاه المغذيات الكبرى، وهي الكربوهيدرات والبروتين والدهون. قام فريق من جامعة بريتش كولومبيا بفحص خلايا البنكرياس من 140 متبرعاً، من بينهم أصحاء وآخرين مصابين بالسكري، حيث تعرضت الخلايا للغلوكوز والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية لمراقبة إفراز الأنسولين.

أظهرت النتائج أن خلايا البنكرياس لدى معظم المتبرعين أظهرت أقوى استجابة للأنسولين عند تعرضها للغلوكوز، مع استجابة معتدلة للأحماض الأمينية واستجابة ضعيفة للأحماض الدهنية. لكن المثير للاهتمام، أن حوالي 9% من العينات استجابت بقوة أكبر للبروتينات مقارنة بالكربوهيدرات، و8% منها استجابت بقوة أكبر للدهون.

تبين أن عينات البنكرياس التي تفاعلت بشكل أكبر مع البروتينات جاءت غالباً من متبرعين مصابين بالسكري من النوع 2، الذين لديهم مستويات سكر في الدم طويلة الأمد مماثلة للآخرين. وعلى الجانب الآخر، جاءت استجابات الأنسولين الأقوى للدهون من متبرعين بمستويات سكر صائم أسوأ.

لاحظ الباحثون أن خلايا البنكرياس المتبرعة من الإناث تفرز كمية أقل من الأنسولين استجابةً للغلوكوز مقارنة بالذكور، مما يشير إلى اختلافات جنسية محتملة في كفاءة إنتاج الأنسولين. قد تعزى هذه الفروق إلى الاختلافات المعروفة في مرض السكري بين الجنسين، ولكن الأسباب الكامنة لا تزال غير معروفة.

مجموع المشاهدات: 1035 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة