الرئيسية | طب وصحة | البوتوكس يمنع إنتاج مادة تتسبب في انقسام الخلايا السرطانية

البوتوكس يمنع إنتاج مادة تتسبب في انقسام الخلايا السرطانية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البوتوكس يمنع إنتاج مادة تتسبب في انقسام الخلايا السرطانية
 

 

واشنطن ــ وكالات

 شكل كبح السائل العصبي في سرطان المعدة بواسطة حقن مادة البوتوكس، التي تلقى إقبالا كبيرا في أوساط النجوم وخبراء التجميل لمكافحة آثار الشيخوخة، علاجا واعدا ضد سرطان المعدة.

فقد أجريت تجارب على فئران أكدت الملاحظات المستخلصة من تجارب المرضى ومفادها أن "الأعصاب تتحكم بالخلايا الجذعية السرطانية" ، بحسب ما كتب المشرفان الرئيسيان على هذه الدراسة وهما تيموثي وانغ من كلية الطب التابعة لجامعة كولومبيا في نيويورك ودوان تشن من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا.

وشرح وانغ أن "كبح الإشارات العصبية يجعل الخلايا السرطانية أكثر هشاشة من خلال إلغاء أحد العوامل الرئيسية التي تتحكم بنموها".

وتمنع البوتوكس إنتاج مادة الأسيتيل كولين التي تتسبب في انقسام الخلايا، ما قد يفسر هذه الآثار المرصودة في حالات السرطان، وفق ما جاء في الدراسة المنشورة في مجلة "ساينس ترانسناشونال ميديسين".

وقد اختبر الباحثون على فئران مصابة بسرطان في المعدة أربع طرق للجم السائل العصبي أدت جميعها إلى الحد من انتشار المرض.

وهم اقتطعوا أجزاء من الأعصاب المحيطة بالمنطقة التي ينتشر فيها السرطان عند المجموعة الأولى، في حين اقتطعوا هذه الأجزاء من جهة محددة عند فئران المجموعة الثانية وأوقفوا إنتاج الأسيتيل كولين بواسطة البوتوكس عند المجموعة الثالثة.

وقد بينت دراسة أجريت على 37 مريضا في اليابان خضعوا لعمليات استئصال السرطان من المعدة أن خطر الانتكاسة أقل بكثير عند هؤلاء الذين اقتطعت منهم أجزاء أكبر من الأعصاب.

وكانت تجارب سابقة على فئران مصابة بسرطان المعدة قد بينت أن إضافة البوتوكس إلى عناصر أخرى مضادة للسرطان تسمح بإطالة العمر بنسبة 35 % بالمقارنة مع اعتماد علاج واحد، من قبيل العلاج الكيميائي.

وقال الأستاذ وانغ "بالاستناد إلى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أظن أن البوتوكوس وغيرها من المواد التي تساهم في استئصال الأعصاب تزيد من فعالية العلاجات التقليدية وتلك المستهدفة"، مشيرا إلى أن التجارب قد أجريت على حالات سرطان لا تزال في مراحلها الأولى لا غير.

ويأمل الباحث التوصل الى عناصر تبطل مفعول مستقبلات الناقلات العصبية، باعتبار أن هذه الطريقة أكثر فعالية من حقن البوتوكس أو إجراء جراحات لاستئصال سرطان المعدة وغيره من أنواع السرطان التي تتطلب عمليات جراحية.

ويعتزم وانغ إطلاق المرحلة الثانية من هذه التجربة السريرية في النروج مع مرضى مصابين بسرطان المعدة.

وهو صرح "نظن أن حقن البوتوكس هو علاج جيد لأنه يستهدف الخلايا السرطانية"، مضيفا أن هذه المادة "هي أقل سمية من غالبية العلاجات التقليدية المضادة للسرطان وأقل كلفة منها مع آثار جانبية أقل".

وكشف القيمون على هذه الدراسة أن مادة البوتوكس قد تشكل علاجا مكملا عند المرضى الذين لم تعد العمليات تجدي نفعا معهم أو الذين ما عادوا يتجاوبون مع العلاجات الكيميائية.

ويعد سرطان المعدة رابع السرطانات الأكثر انتشارا في العالم وثاني سبب للوفيات الناجمة من هذا المرض.

 

مجموع المشاهدات: 2471 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة