الرئيسية | طب وصحة | تعرفي على أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

تعرفي على أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعرفي على أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية
 

من المؤكد أن فترة الدورة الشهرية من أكثر الفترات المزعجة لدى النساء كل شهر، لكن في نفس الوقت تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها يدعو للقلق.

 

وتشير دكتورة شيرين مدين استشاري أمراض النساء والتوليد إلى أن هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، نوضحها في السطور التالية:

 

التمارين الرياضية العنيفة

تتسبب ممارسة التمارين العنيفة بشكل مستمر فى التأثير في انتظام الدورة الشهرية، بل إن هناك بعض النساء يلجأن إلى التمارين العنيفة لتأخير الدورة الشهرية.

 

الإجهاد 

الإجهاد الزائد يمكن أن يكون سببا في تأخر الدورة الشهرية، حيث إن الإجهاد يؤثر على إفراز الجسم للهرمونات، مما يؤثر على الدورة الشهرية.

 

أنماط النوم غير المنتظمة 

عدم انتظام النوم يمكن أن يسبب الفوضى في نظام إفراز الهرمونات وعمل الغدد الرئيسية بالجسم، مما يؤثر على انتظام الدورة الشهرية.

 

زيادة الوزن 

السمنة وزيادة الوزن هما عاملان آخران يمكن أن يسببا خللا في انتظام الدورة الشهرية، فارتفاع الدهون في الجسم ينتج عنه ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين، الأمر الذي يؤثر على إنتاج المبايض للبويضة. 

 

حبوب منع الحمل 

النساء التي تتناول حبوب منع الحمل لفترات طويلة، تعاني دائما عدم انتظام الدورة الشهرية، نتيجة تأثيرها في انتظام إفراز الهرمونات.

 

النحافة

 

عندما تعاني المرأة النحافة يفشل الجسم في إنتاج ما يكفي من هرمون الإستروجين، حيث يمكن لمستويات الإستروجين المنخفضة تأخير الدورة الشهرية.

 
مجموع المشاهدات: 2058 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة