أكاديميون وفاعلون مدنيون يبحثون بفاس آليات مواجهة العنف والإقصاء في صفوف الشباب

ليلة بيضاء.. الجماهير تخرج إلى شوارع طنجة حاملة الأعلام الوطنية احتفالا بفوز الأسود على اسكتلندا

بعد الفوز على إسكتلاندا.. احتفالات كبرى بشوارع فاس

فرحة عارمة .. بيضاويون يحتفلون بعد انتصار المغرب على اسكتلندا

عقب انتصار الأسود.. الفنان سامي راي يوجّه رسالة ساخرة إلى الجزائريين

جماهير مغربية تخرج إلى الشوارع احتفالاً بفوز المنتخب الوطني على اسكتلندا

الشهامة المغربية .. هذا هو الدركي الذي أنقذ أزيد من 50 راكب من الموت ضواحي مراكش (صورة)

الشهامة المغربية ..  هذا هو الدركي الذي أنقذ أزيد من 50 راكب من الموت ضواحي مراكش (صورة)

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية ـ نوفل العمراني

قام دركي مغربي بعمل بطولي قل مثيله في أيامنا هذه ، حيث ساهم في انقاذ ما يزيد عن 50 راكب ظلوا عالقين بالحافلة التي انزلقت صباح اليوم وسط السيول الجارفة بوادي القصيب على مستوى جماعة حربيل بضواحي مراكش.

و نقل موقع "مراكش 7" المحلي عن شاهد عيان ، أن الدركي اقتحم السيول الجارفة لواد القصب، ليصعد أعلى الحافلة، ويقوم بتكسير زجاج أحد أبوابها من أجل فتح حيز يتمكن معه الركاب من الخروج، تفاديا للغرق، و ذلك رغم إصابته في يده اليمنى ونزيفه الحاد .

هذا العمل البطولي ساهم في تفادي فاجعة حقيقية و عدم تسجيل خسائر بشرية باستثناء حالة وفاة وحيدة لرضيع قضى غرقا بالواد والذي تم انتشال جثته. 

و قام الوالي عبد الفتاح البجيوي بزيارة لجرحى هذه الفاجعة بمستعجلات ابن طفيل الذي استقبل حوالي 30 حالة ، و انتشرت صورة ظهر خلالها الوالي يضع قبلة على جبين الدركي، اعترافا بشهامة الرجل الذي أنقذ المغاربة من مأساة جديدة.


عدد التعليقات (66 تعليق)

1

عبد اللطيف لغزال

بطل ليس كباقي الابطال

يستحق التفاتة مولوية لانها بطولة افتقدناها كثيرا في حياتنا

2017/11/30 - 04:51
2

sana

bravo

جزاك الله خيرا انقدت الناس ايها البطل bravo bravo bravo

2017/11/30 - 04:54
3

أولاد الخير مازال موجودين والحمد لله،والله يديم عليهم الخير أمثال هاذ ولد الناس.

2017/11/30 - 05:02
4

ايمن

دركي بطل يستحق التنويه والتشجيع الله يكثر من أمثاله

2017/11/30 - 05:08
5

عكاشة أبو حفصة .

شهامة الدرك الملكي .

قال نعالى : * ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا * صدق الله العظيم . كل الشكر لهذا الدركي البطل الشجاع صاحب الشهامة . أتمنى له ولباقي المصابين الشفاء العاجل ومده الله بخير الجزاء عن عمله البطولي ، نعم الرسالة والمهمة . والسلام عليكم .

2017/11/30 - 05:11
6

ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا

بارك الله فيك وأكثر الله من امثالك معافا إنشاء الله

2017/11/30 - 05:12
7

Amazighi

الوطن

قال رسولنا محمد صلى الله عليه و سلم لا يزال الخير في امتي الى ان تقوم الساعة فتحية حارة و شفاء عاجل لهذا الشهم هكذا نريد ان يكون رجال الدرك و كل المغاربة يحبون وطنهم و يحبون هذا الشعب العظيم فمهما حلك الطلام فهناك جدوة من النور تهدي الناس الى طريق الخير

2017/11/30 - 05:15
8

كمال

بارك الله في هذا الدركي الشهم والشجاع فجزاه الله خير الجزاء وتقبل منه هذا العمل الإنساني.

2017/11/30 - 05:16
9

مواطن

????????????

تبارك الله عليك

2017/11/30 - 05:38
10

Mourad

Bravo

نلتمس من جلالة الملك ان يهب وسام الاستحقاق لهاذا الدركي لان هذا العمل يستحق التنويه.

2017/11/30 - 05:40
11

محمدي

تحية اجلال لهذا البطل الذي أنقذ ارواح هؤلاء المسافرين.

2017/11/30 - 05:51
12

عبدو

يستحق الوسام ونعم الرجولة

2017/11/30 - 05:52
13

Majdolin

ما اصعب ان تعرض نفسك للخطر مقابل الصالح العام

اولا اود ان اهنئ الدرك الملكي لان هذا الدركي قد شرف بالشدة على الراء هذا القطاع بشهامته و قد عرض نفسه للخطر مقابل حياة اناس اخرين فيجب على ادارته تكريمه لتشجع على مثل هذه الافعال النبيلة و ذلك بترقيته الى رتبة اكبر من رتبه و اني اقف له وقفة اجلال لانه كان سببا في انقاد ارواح من كارثة ان الله لن يخيبك ابدا

2017/11/30 - 06:57
14

هشام أمزال

ونعم الرجل

جزاك الله خيرا أيها البطل بوركت الأم التي أنجبتك

2017/11/30 - 07:01
15

med espan

ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ب

قال تعالى : * ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا * صدق الله العظيم . كل الشكر لهذا الدركي البطل الشجاع صاحب الشهامة . أتمنى له ولباقي المصابين الشفاء العاجل ومده الله بخير الجزاء عن عمله البطولي ، نعم الرسالة والمهمة . والسلام عليكم .

2017/11/30 - 07:11
16

عبدالله

اوطاط الحاج

يستحق هذا البطل كل التقدير والتنويه

2017/11/30 - 07:53
17

عبدالله

اوطاط الحاج

يستحق كل التقدير والاحترام

2017/11/30 - 07:54
18

تطواني

هدا رجل في زمن قل فيه الرجال

وجب على جلالة الملك منحه وسام الشرف لكي يقتدي به باقي الساهريين على أمن الوطن والمواطنين والله لا يضيع أجر من أحسن عملا

2017/11/30 - 08:24
19

ايمان

شكرا

شكرا بزاف

2017/11/30 - 08:31
20

faiçal

G.I.R

بن سليمان هذا البطل يستحة رتبة رائد

2017/11/30 - 08:50
21

المصباحي الشباكي

شكرا لك أيها الدركي الإنساني لك مني 1000تحيةجعلك ألله قدوة لكل عامل في أي قطاع خاص او عام بك ندعوا لوالديك الذين أحسنوا تربيتك

2017/11/30 - 08:55
22

علالي علي

منظر رهيب ومؤسف

واين هي وساءل الاغاثة التي تملكها الوقاية المدنية.عيب ان نري سلم متكا علي الحافلة يريدون ان ينقدون به المواطن الرخيص.نتساءل عن اين هي وساءل الانقاد التي تتبجحون بها في المعارض والمناسبات باضهارها لناس. تم لا نراها في مثل هده الكوارت.

2017/11/30 - 09:11
23

لحبيب

جزاك الله خيرا اخي لقد اتقنت عملك هذا امام الله وامام العبد نعم الرجال

2017/11/30 - 09:29
24

اكليف محمد

حافلة مراكش

علاش زعما عندنا غير دركي واحد ف الغرب كامل

2017/11/30 - 09:47
25

عبدالله

وطني

تحية لرجل الدرك البطل

2017/11/30 - 11:11
26

مواطن

الشهامة

تحية لالدركي ولرجال الدرك عامة.

2017/11/30 - 11:19
27

Kido

اكتتاب

افتحوا له حسابا بنكيا وساكون اول المساهمين

2017/12/01 - 01:01
28

Hafid

الستحقاق

يجب تكريم هدا البطل والدي يستحق كل الشكر والتقدير على ما عمله في سبيل انقاد ارواح هؤلاء المسافرين

2017/12/01 - 01:46
29

جزاك الله خيرا وسامك هو الأرواح اللدي انقدت واجرك عند الله مقبول ان شاء الله

2017/12/01 - 02:04
30

مواطن حر

الشرف

اطالب بفتع عريضة من رفعها للمسؤلين لكي يلغوا التشريف الدي أعطي لسعد امكرد. واعطائه لهدا الدركي.

2017/12/01 - 02:12
31

تحية لك ايها الرجل الشجاع

2017/12/01 - 02:19
32

ahmed

cinéma

من بين الضحايا اللذين قدمو شهاداتهم لم يتحدث اي واحد منهم عن الدركي الشبح ونخاف ان يكون سيناريو محبوك حتى يمكن ترميم يمكن ترميمه التهرب من المسؤوليى المباشرة لبعض المسؤولين لانه بامكانكم مشاهدة الفيوات التي لم تظهر اي تواجد للدرك وان كانت فانشروها حتى تعم الفائدة

2017/12/01 - 02:37
33

المغتربة

رزقك الله الجنة يا رب

2017/12/01 - 03:13
34

احمد

جرسيف

كثر الله من أمثال هدا الدركي لعل وطننا يخرج سالم من المصائب والدين يسببنها له

2017/12/01 - 03:27
35

عبد الله

صراحة ان ترى امامك الموت وتخاطر بنفسك هذا يدل على الشهامة وهي ما تفتقد في زمننا هذا في بعض الاشخاص فهنا الاخلاق والانسانية و الشهامة تتغلب وهذا ما لمسناه في هذا الشهم تحسب له يوم القيامة يوم تشخص الاعمال اللهم صلي على سيدنا محمد و على اله واصحابه.يستحق رتبة عالية و يجب منا نحن ان نسانده لينالها.

2017/12/01 - 03:37
36

مصطفى

شهامة الدركي

ماشا ءالله الله حفضك وخليلك اصحيحتك والله كتر من امتالك

2017/12/01 - 03:57
37

مصطفى

شهامة الدركي

الله حفضك

2017/12/01 - 03:58
38

عزيز

تحية خاصة لهذا البطل الشجاع شفاه الله تعالى و ابقاه لهذا الوطن و يستحق كل أنواع التحفيز و التشجيع

2017/12/01 - 04:27
39

احمد

شهم وبطل

تحية اجلال لك ايها الدركي ذكرتنا ايام السبعينات في المدرسةوالمسؤولية التي كان يقوم بها اساتذتنا ومعلمينا وفقهاءنا في التعاون والتضامن واذاء الواجب وتحمل المسؤولية المهنية تبقى رابحا في الدنيا والآخرة: اصلح الله لك اولادك وجزاك الله خيرا

2017/12/01 - 04:56
40

مغربي

رجل في زمن قل فيه الرجال

هدا الرجل نطلب من الله ان يحييه حياة هنية لانه فعل من انطلاق نفسه وضميره المهني كيف سنكون ان كان كل مسؤولينا يقومون بواجبهم على احسن مايرام هده رجولة وغيرة في زمان قل فيه الرجال من هدا الصنف الله يجازيك وبارك الله فيك وفي ابناءكوعائلتك

2017/12/01 - 05:26
41

hassan

همسة

شكرا لك. إن كانت نيتك نيل ثواب الدنيا فهنيئا لك الدنيا. وإن كانت نيتك رضى الله، فبشرى لك ثواب الدارين.

2017/12/01 - 05:30
42

محمد

الشكر لهدا الدركي

تحية واكبار لهدا الدركي الشجاع الدي عرض حياته للخطر لانقاد حياة الاخرين.هؤلاء هم قدوتنا.انه اعطى صورة جد مشرفة لرجال الدرك بالمغرب.اكثر الله امثاله حتى تنقرض العناصر المسيءة للمغرب.

2017/12/01 - 05:44
43

karim

اقل ما يمكن ان يكافأ به هذا البطل ترقيته

2017/12/01 - 05:48
44

الرد

الرد

هنيئا لهذا الدركي البطل... بالمقابل من المؤسف أن نسمع في نشرة القناة الثانية أن الكل نجا من هذه الحادثة بتأكيد من السلطات وبعد ذلك نكتشف أن رضيعا توفي. معنى هذا أن مسؤولي الحافلة لايعرفون حتى عدد الركاب الذي نقلوهم ه ذا كل راجع الى الفوضى المتسشرية.

2017/12/01 - 05:48
45

غيتة لحنين

اللهم اجعل عمله الخير مفتاح للدخول الى الجنة

تحية تقدير واجلال لهدا الدركي البطل الشهم وللام التي انجبته وربت فيه هدا السلوك الحسن اللهم اجعل عمله البطولي في ميزان حسناته هدا العمل البطولي يستحق عليه هدا الدركي وساما وترقية استتنائية اللهم اجزه الجزاء الاوفى في الدارين

2017/12/01 - 06:45
46

حسن ابن مدينة اسفي مقيم بسلا

تنويه

اخواني الكرام جميعاً اطلب منكم المناداة كلمة واحدة نريد وسام ملكي وترقية الدركي البطل والتفاتة خاصة لجميع المصابين

2017/12/01 - 07:21
47

زكرياء

عن البطل الدركي

سر الله افرحك فهاد الدنيا اول الآخرة كما فرحة الناس الذي انقذت في الحافلة

2017/12/01 - 07:24
48

hamid

libreville

نعم الرجال و ونعم بالله.

2017/12/01 - 07:44
49

ام يوسف

هدا هو الدي يستحق الوسام الملكي

تحية تقي لك أيها البطل الحقيقى

2017/12/01 - 07:58
50

السعيد

تحية عسكرية

تحية عسكرية لهذا الجندي التركي البطل...

2017/12/01 - 08:27
51

Hadi najo

تنويه

بارك الله فيك ايها البطل تحية اجلال وتقدير في زمن قل فيه الرجال وغلبت فيه المصالح اعطيت نموذجا للتضحية فان لم يكافئوك فان خير الجزاء عند الله

2017/12/01 - 08:28
52

yahya

ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا بارك الله فيك وأكثر الله من امثالك

2017/12/01 - 08:31
53

مغربي

العقل السليم في الجسم السليم

العقل السليم في الجسم السليم ....

2017/12/01 - 08:38
54

عبدالرحيم

الدركي الذى انقذ 50راكبا

رجل يستحق التكريم... .

2017/12/01 - 09:04
55

عبدالرحيم

الدركي الذى انقذ 50راكبا

يستحق التكريم

2017/12/01 - 09:05
56

ayoub

كلام

كنت سأقول كلام ولكن لا داعي المرجو تقدير المجهودات المبدولة خاصة من طرف المواطن لأن المواطن هو المكسب وهو من يرقى بإدارته العمومية خاصة القواة العمومية فالمسؤول جالس في كرسيه لايهمه لا عمر ولا زيد سوى ملاء جيوبه

2017/12/01 - 09:12
57

ANIS

ليس غريبا على افراد الدرك الملكي القيام بمثل هدا العمل فحياتهم فداء هدا الوطن وخدمت ملكهم وشعبهم

2017/12/01 - 09:19
58

Mehdi

Lay bzrek lik al batal

قليل ناس متلك يا بطل الابطال جازاك الله خيرا بادنه ان شاء الله يعطيك الصحة و العافية و طول العمر.

2017/12/01 - 09:26
59

مواطن مغربي

الشهامة من سئم الرجال

إن أكرمكم عند الله أثقاكم، هذا هو حال هذا الرجل، فبثقواه وجهه الله إلى عمل بطولي قل نظيره، حياك الله وبارك في عمرك وأكثر الله من أمثالك.

2017/12/01 - 11:41
60

Zahraoui

اتمنى من المسؤولين ان يمنحه منصب اخر

2017/12/01 - 12:11
61

عبدو

الدركي الشجاع

يستحق وسام بكل استحقاق، لأن الأوسمة تعطى لأناس لا يستحقونها

2017/12/01 - 12:33
62

ja3far

لولا لتف الله لكانت كارين مكين لاجوندارم لامحزانون

2017/12/01 - 02:51
63

بيضاوي عريق

المملكة العر بية المغربية

هدا البطل هو صفة الرجولة وجب افادته بكريمة كار والله يستحف في نفسر الوقت بقي الجمهور يتفرج كالقردة وفي غياب الاليكوبتير

2017/12/01 - 03:15
64

ايمان

الشهامة أصبحت كنز

راجل شهم نفتخرو به ما دام هناك أمثال هدا البطل في المغرب مازال لخيرفي البلاد. لأسف الشديد نرى العديد من محاولات التعدي والسرقة بالعنف أمام مرأى اصناف الرجال دون ما يحرك ساكنا فقط التسابق لتصوير.

2017/12/01 - 05:12
65

خالد

الدركي الرجولة

والله هدا الدركي مطعمه حلال ومشربه حلال وابن الحلال اطلب الله احفظ له الاوﻻد والوالدين وخرج سربيسوا على خير امين

2017/12/01 - 06:24
66

امين سمير

اسمه زينة الله عبد الكامل

الرجولة

2017/12/03 - 03:55
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات