الرئيسية | الأخـيـرة | فتوى أزهرية تشعل الإنترنت : ماء "الشطاف" يمكن أن يبطل الصيام (فيديو)

فتوى أزهرية تشعل الإنترنت : ماء "الشطاف" يمكن أن يبطل الصيام (فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فتوى أزهرية تشعل الإنترنت : ماء "الشطاف" يمكن أن يبطل الصيام (فيديو)
 

في فيديو انتشر على الإنترنت، تحدث شيخ عن حكم استخدام ما يسمى بـ "الشطاف"، وهو رشاش للماء يستخدم للتنظيف بعد الانتهاء من قضاء الحاجة في كثير من دورات المياه العربية، وذلك بدلاً عن ورق التواليت الشائع استخدامه في الدول الغربية.

"فتوى" الشيخ أنس السلطان شكلت صدمة مفاجئة للعديدين، إذ قال إن ماء "الشطاف" لو "اندفع بقوة ودخل من فتحة الشرج إلى الجوف ... فإنه يبطل الصيام"، مضيفاً أن "أي شيء يدخل الجسم من الفم أو الأنف أو الأذن أو القُبل بالنسبة للمرأة أو الدُبر بالنسبة للرجل والمرأة ... يفسد الصيام"، ودعا الصائمات والصائمين إلى استخدام "الشطاف" بهدوء ودون اندفاع الماء.

فتوى الشيخ أثارت العديد من العواطف المختلطة على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن أغلب التعليقات جعلت ما قاله الداعية الأزهري مادة للتندر، بينما تساءل آخرون بحسرة عما وصل إليه حال المسلمين ليشغلوا أنفسهم بهكذا أمور.

لكن الداعية كتب على صفحته في "فيسبوك"، التي يتابعها نحو نصف مليون شخص، أن ما قاله جاء في إطار دورة تعليمية على إحدى منصات التعلم عن بعد، وأن الكلام كان مقتطعاً من سياق أكبر، ألا وهو دورة في أحكام شهر رمضان، مضيفاً أن ما قاله لا يتعدى على إجماع الفقهاء، وأن السخرية منه "تفضح جهل صاحبها ليس أكثر".

مجموع المشاهدات: 18340 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (14 تعليق)

1 | ملاحظ
وجوه التخلف
مثل هؤلاء هم سبب تخلف هذه الأمة العظيمة. انظروا كل أمم الأرض تعيش بسلام إلا الشعوب العربية والإسلامية من أفغانستان شرقا إلى نيجيريا غربا عشرات الدول تعيش الحرب والاقتتال بسبب أمثال هذا الدجال القذر. لطفك يا رب يا رب...
مقبول مرفوض
3
2019/05/15 - 12:02
2 |
ياامة ضحكت من فتواها الامم
مقبول مرفوض
1
2019/05/15 - 12:17
3 | مبارك البيضاء
وش الناس ما عندها شغل !!
وأش فينماكانت شي تخربيقة تبدأ عباد الله تحلل و تفلسف بلا معنى.
واش فينماكان شي معتوه و قال شي حاجة ما يقبلهاش العقل نعطيوه أهمية كبيرة و هو مايستحقهاش.
باين بأن هاذ الشيخ أو الفقيه صاحب هذه الفتوى السخيفة يفضل المسح بالكاغط لحرش بدل الغسل بالماء !!!
الإنسان يخدم عقله . و اللي عندو شي فتوى أو تخربيقة يحتفض بها لنفسه.
مقبول مرفوض
0
2019/05/15 - 12:36
4 |
مبارك البيضاء
سمحوا لي و بزاف ....
نسيت في التعليق ديالي السابق باش نفتي عليكم حتى أنا واحد الفتوى مهمة بزاف: راه اللي مشى المرحاض باش يتبول أو. .... راه صيامه باطل.
مقبول مرفوض
-2
2019/05/15 - 12:45
5 | ahmed
2 | ملاحظ
ماكين لا شطاف لا تخربيق هذا بغا يبان فالتلفزة
مقبول مرفوض
1
2019/05/15 - 01:12
6 | abdo
hhhhhhhhh
هذا زيدوه على مول الجزرة والسديس وزيد وزيد ههههههه الله يستر اوصافي
مقبول مرفوض
0
2019/05/15 - 02:31
7 | قارئ
لا تستهزؤوا بما هو ديني ... عليكم التبين قبل ابداء الرأي
سمعت أن دخول الماء في الدبر يبطل الصيام هل هذا صحيح؟ ماذا أفعل كي أتجنب ذلك؟ لأني أبالغ جدا في غسل الدبر خوفا من النجاسة ؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد تعددت أقوال العلماء في فساد الصوم بإدخال شيء في الدبر أو القبل؛ فذهب الحنابلة والشافعية والمالكية إلى أن ذلك مفسد للصوم ويلزم من فعله القضاء ، واشترط المالكية كون الداخل مائعا ، وذهب بعض العلماء إلى أن ذلك ليس مفطرا لأنه ليس أكلا ولا شربا ولا في معناهما ، ولا شك أن القول الأول أحوط وأبرأ للذمة. فعلى الأخ السائل أن يجتنب إدخال الماء إلى الدبر حال الاستنجاء فقد يفسد صومه بذلك، كما أن هذا الفعل فيه ما فيه من الغلو والمبالغة، والشريعة سهلة سمحة فيكفي غسل ظاهر الدبر عند الاستنجاء، ولا حاجة لإدخال الماء إلى باطنه
مقبول مرفوض
0
2019/05/15 - 03:19
8 | أحمد
العلم نور
الفتوى صحيحة ولا إشكال فيها ، فهي محل اتفاق وإجماع من الفقهاء ، أن كل ما وصل إلى المعدة ، من أي مكان ، سواء وصل لها عن طريق الفم أو الدبر أو العين أو الأنف ، فإنه يبطل الصوم ، لأن الصائم يمنع عليه أن يدخل لجسمه ما يقويه ، والناء إذا وصل إلى المعدة ، ولو من فتحة الشجر فإنه يقوي الجسم، و كأنه دخل من الفم ....
مقبول مرفوض
0
2019/05/15 - 03:31
9 | محمد العربي الادريسي
المرض المفسي
هؤلاء الحزاق لا يعتد لا بآرائهم ولا بفتاويهم هم اصلا شرذمة في يد السيسي الفاجر يريدون تشويه بالدين بمثل هذه الفتاوي التي تجعل الناس تضحك وتستهزئ من الدين وأهله والدين بريئ من هؤلاء الفجرة.
مقبول مرفوض
0
2019/05/15 - 04:04
10 |
وعلى هذا وبما ان من تقيأ عمدا فسد صيامه فان من تبول او تغوط عمدا فان صيامه باطل (يجب الانعير اي اهتمام الى مثل هؤلاء )
مقبول مرفوض
0
2019/05/15 - 04:05
11 | مواطن
ياأمة ضحكت من حهلها الأمم'''''
مقبول مرفوض
0