الرئيسية | الأخـيـرة | علماء فلك يحذرون من اقتراب بقعة شمسية بحجم كوكب المريخ نحو الأرض

علماء فلك يحذرون من اقتراب بقعة شمسية بحجم كوكب المريخ نحو الأرض

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
علماء فلك يحذرون من اقتراب بقعة شمسية بحجم كوكب المريخ نحو الأرض
 

 كشف تقرير لموقع "ديلى ميل" البريطانى أن علماء الفلك لاحظوا بقعة شمسية ضخمة على الشمس تتجه نحو الأرض ومن المتوقع أن يزداد حجمها خلال الأيام القليلة القادمة، فالمنطقة التى يطلق عليها اسم AR2770، لها "نواة مظلمة أساسية" بعرض المريخ وعدد من "البقع الصغيرة" بحجم الحفرة التى تتناثر على سطحها.

على الرغم من أن AR2770 لم ينتج بعد توهجات شمسية "قاتلة"، فإن الخبراء يراقبونها عن فى محاولة للتحضير لمثل هذا الحدث الذى قد يؤدى إلى تعطيل العمليات الكهربائية والمرافق على كوكبنا.

لاحظ عالم الفلك الهاو مارتن وايز البقعة الشمسية الجديدة، الذى التقط الصورة من ترينتون بولاية فلوريدا، قال وايز: "كانت هذه البقعة الشمسية هدفًا سهلاً للتلسكوب الشمسى الخاص بي"، مشيرًا إلى أنه استخدم منظارًا مقاس 8 بوصات مزودًا بفلاتر شمسية آمنة لالتقاط الصورة

 يُقال إن AR2770 قد أطلق عددًا من التوهجات من الفئة B ، وهى أدنى فئة من التوهجات الشمسية، والتى أرسلت موجات تأين طفيفة عبر الغلاف الجوى للأرض، وفقًا لتقارير طقس الفضاء.

ومع ذلك، فإن البقعة تنمو ويزداد نشاطها خلال الأيام القليلة القادمة، مما قد ينتج المزيد من التوهجات الشمسية الشديدة.

وفقًا لوكالة ناسا: "التوهجات الشمسية هى انفجار مفاجئ للطاقة ناتج عن تشابك خطوط المجال المغناطيسى أو عبورها أو إعادة تنظيمها بالقرب من البقع الشمسية."

قد يؤدى التنبؤ بوقت زيادة النشاط الشمسى إلى حماية رواد الفضاء فى المدار، بالإضافة إلى منع تقنيات مثل الأقمار الصناعية من التدمير

مجموع المشاهدات: 2632 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة