الرئيسية | الأخـيـرة | بالتفاصيل: "كندا" تتربع على عرش أفضل البلدان في العالم و المغرب خامس الدول العربية.. تعرف على ترتيب أبرز الدول

بالتفاصيل: "كندا" تتربع على عرش أفضل البلدان في العالم و المغرب خامس الدول العربية.. تعرف على ترتيب أبرز الدول

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالتفاصيل: "كندا" تتربع على عرش أفضل البلدان في العالم و المغرب خامس الدول العربية.. تعرف على ترتيب أبرز الدول
 

أخبارنا المغربية: عبدالإله بوسحابة

كعادتها، أجرت مجموعة "باف BAV" للإحصاء والاستطلاع، تصنيفا جديدا لأفضل دول العالم لعام 2021، حيث ركزت في هذا الاستطلاع على التأثير الثقافي، وريادة الأعمال، والتراث، والانفتاح على الأعمال، وجودة الحياة.. تحت إشراف علماء رياضيات وإحصائيين، وعلماء أنثروبولوجيا، ومبدعين، ومحللي بيانات، يعدُّون مجتمعين، نموذجا لتحديد ترتيب الدول عبر العالم ضمن معيار معين أو أكثر.

هذه المجموعة التي شرعت في تصنيف أفضل الدول منذ ست أعوام، اعتمدت في تقرير هذه السنة على عدد من الخصائص النوعية، والانطباعات التي تدفع بالتجارة والسفر والاستثمار والتأثير بشكل مباشر على الاقتصادات الوطنية، حيث يغطي التقرير 78 دولة عبر العالم، تم تحديد مجموعة من 76 سمة لها صلة بنجاح الدول، كما تم تقديم السمات حسب الدولة في مسح شمل أكثر من 17 ألف شخص من جميع أنحاء العالم، إذ قام المشاركون بتقييم مدى ارتباطهم بدولتهم تبعا للقيمة التي يرونها فيها ضمن السلم المعياري القيمي، وكلما زاد تصور بلد ما (بناء على الاستطلاع الفردي) على أنه يمثل خاصية معينة، ارتفعت درجة خصائص ذلك البلد والعكس صحيح، ليتم بعدها تجميع السمات في 10 فئات فرعية تم تصنيفها على أساس أفضل البلدان من حيث التأثير الثقافي، وريادة الأعمال، والتراث، والانفتاح على الأعمال، والسلطة، وجودة الحياة، وتم تحديد درجات الترتيب الفرعي لكل بلد من خلال حساب متوسط الدرجات التي تلقتها الدولة في كل سمة من السمات.

هذا وقد تصدرت كندا هذا التصنيف، باحتلالها المرتبة الأولى من بين أفضل دول العالم، وفق السلم المعياري المذكور، تلتها اليابان في المركز الثاني، ثم ألمانيا في المركز الثالث، أما سويسرا التي تصدرت التصنيف السنة الماضية، فقد تراجعت إلى المرتبة الرابعة هذا العام، متقدمة على أستراليا التي احتلت المركز الخامس، في حين احتلت الولايات المتحدة الأميركية، المركز السادس متقدمة بمركز واحد مقارنة مع السنة الماضية.

أما فيما يهم ترتيب الدول العربية، فقد احتلت "الإمارات" المركز 22 عالميا، متصدرة ترتيب الدول العربية، متبوعة بـ"قطر" التي جاءت في المركز الثاني عربيا و32 عالميا، في وقت احتلت "مصر" المركز الثالث عربيا و33 عالميا، محققة نتيجة أفضل من السنة الماضية، حيث كانت تحتل المركز 36 عالميا. 

أما السعودية، فقد احتلت المركز 35 عالميا والرابع عربيا، يليها المغرب في المركز الخامس عربيا و38 عالميا، ثم الأردن الذي حل في المرتبة السادسة عربيا، بينما احتل المركز 56 عالميا، متقدما على تونس التي جاءت في المركز 65 عالميا، تليها عُمان في المركز الثامن عربيا و70 عالميا.

مجموع المشاهدات: 17544 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | الحسن العبد بن محمد الحياني
أفضل المدن عالميا
مكة المكرمة والمدينة المنورة االتي فيها مقام سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم النبي المصطفى، ثم القدس التي بارك الله فيها وحولها،عاصمة المسلمين عما قريب بحضارة ربانية كاملة إسلامية إنسانية برحمة الله للجميع وبعزة المسضعفين المؤمنين بالتمكين والعمران الرباني لنسعد في الدارين بحول الله، ثم مدينة فاس العاصمة الروحية والعلمية للمملكة المغربية، معشش الأولياء الصالحين والشرفاء.
مقبول مرفوض
-1
2021/04/17 - 01:29
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة