الرئيسية | الأخـيـرة | في محاولة لمنع الغش...سوريا تقطع الإنترنت بالتزامن مع بدء الامتحانات

في محاولة لمنع الغش...سوريا تقطع الإنترنت بالتزامن مع بدء الامتحانات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
في محاولة لمنع الغش...سوريا  تقطع الإنترنت بالتزامن مع بدء الامتحانات
 


ليس سراً أن مشكلة الغش في الامتحانات منتشرة في بلدان عربية مختلفة، ففي السنوات الأخيرة عانى أكثر من بلد من تسريب الامتحانات، أو استعمال وسائل تكنولوجية جديدة يصعب كشفها، وهو ما يتسبب في ضرب مبدأ تكافؤ الفرص بين مختلف الطلاب.

وتعمل الدول على إيجاد أكثر الطرق فعّالية للحد من مشكلة الغش، إلا أنها أحياناً تستخدم بعض الوسائل، التي تؤثر على حياة كافة المواطنين، وتتسبب في تعطيل الكثير من مشاغلهم اليومية.

ففي سوريا، قالت الشركة السورية للاتصالات إنها ستقطع الإنترنت تزامناً مع أيام امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2022، حسب ما ذكره موقع "سوريا تيفي".

 

وأوضحت الشركة في بيان منشور على حسابها الخاص في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن قطع الإنترنت هو "استجابة لطلب وزارة التربية لضمان حسن سير العملية الامتحانية لأبنائنا الطلبة ومنعاً للاختراقات والاعتداء الالكتروني على امتحان الشهادة الثانوية بمختلف فروعها...".

وتابعت الشركة كلامها قائلة إن القطع سيتم وفقاً لجدول زمني في أيام الامتحانات، واعتباراً من الساعة الخامسة صباحاً حتى الساعة الثامنة والنصف صباحاً.

مؤيد ومعارض

وتباينت رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد للخطوة ومعارض لها. وعلق شخص يدعى محمد على بيان الشركة السورية للاتصالات والمنشور على حسابها في "فيسبوك" قائلا : "خطوة ممتازة. الإعلان عن أوقات القطع مريح للمشترك بالخدمة ويعرف التصرف بوقت سابق".

وفي نفس السياق، تفاعل حساب لشابة تدعى مريم بالقول "أهم شيء نضمن حسن سير العملية الامتحانية".

في المقابل، عبر البعض الآخر عن معارضته لقرار قطع الإنترنت تزامنا مع بدء الامتحانات. وكتب شخص يدعى أحمد "أليست هناك طريقة ثانية. حاولوا التفكير بحل في السنة المقبلة...إنها مهزلة أن تقطعوا الإنترنت على كل البشر".

أيضاً، كتب شخص يدعى نادر "العالم وصل للمريخ وأنتم مازلتم تقطعون الإنترنت بالامتحان. ومع ذلك الغش متفشي...فعلا هزلت".

يشار إلى أن وزير التربية دارم طباع، كان قد وعد في حزيران/يونيو الماضي بإلغاء حجب الإنترنت خلال فترة الامتحانات بداية من العام الجاري (2021-2022)، حسب ما تناقلته وسائل إعلام سورية محلية مختلفة.

 دول على شاكلة سوريا

وليست سوريا الدولة الوحيدة، التي تقطع الإنترنت بالتزامن مع بدء فترة امتحانات الثانوية العامة، ففي الجزائر دأبت السلطات في السنوات الأخيرة على قطع الإنترنت في محاولة منها أيضا لمنع الغش.

وكان موقع "نيت بلوكس" المتخصص في رصد حالة الإنترنت قد أكد سابقاً أنه خلال فترة بدء الامتحانات في الجزائر لوحظ انقاطع جزئي في الانترنت، وتعذر أيضاً الدخول إلى شبكات التواصل الاجتماعي.

وسار السودان بدوره على نفس النهج، فقد تم قطع الإنترنت خلال امتحانات الشهادة الثانوية في العام الماضي، وذلك كإجراء احترازي لمنع حالات الغش وتسريب الامتحانات، وفق ما تداولته مواقع سودانية مختلفة.

 

مجموع المشاهدات: 2130 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة