الرئيسية | الأخـيـرة | اكتشاف خيول مدفونة منذ 2000 عام في فرنسا

اكتشاف خيول مدفونة منذ 2000 عام في فرنسا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اكتشاف خيول مدفونة منذ 2000 عام في فرنسا
 

عثر فريق من علماء الآثار الفرنسيين على هياكل عظمية لخيول دفنت بعناية منذ حوالي 2000 عام، وذلك خلال عمليات تنقيب في موقع أثري في فيليديو سور إندر، وسط فرنسا. اكتشف الفريق 9 قبور تحتوي على بقايا 28 حصانًا، وفق تقرير المعهد الوطني الفرنسي للبحوث الأثرية الوقائية، الذي نقلته صحيفة "غارديان". تم تأريخ هذه البقايا باستخدام التحليل الكربوني إلى زمن حروب الغال ونهضة الإمبراطورية الرومانية القديمة بين 100 قبل الميلاد و100 ميلادية.

استبعد العلماء أن تكون هذه الدفنات ناجمة عن تفشي وباء بين الخيول، حيث أظهرت الفحوصات أن العظام سليمة وخالية من الطفيليات المرضية. وجاء هذا الاكتشاف بالتزامن مع العثور على مبانٍ وخنادق وطريق من القرون الوسطى في الموقع، مما يعزز من أهمية الموقع الأثري الذي ضم أيضًا 10 هياكل عظمية كاملة لخيول يبلغ ارتفاعها حوالي متر ونصف، وهي من أبرز صفات خيول بلاد الغال.

يشبه هذا الاكتشاف ما تم العثور عليه في مواقع أخرى في فرنسا، مثل غوندول في بوي دو دوم، حيث تم العثور في عام 2002 على قبر مستطيل يضم جثث 8 محاربين من العصر الحديدي. ربطت رئيسة البعثة الأثرية، إيزابيل بيشون، بين الاكتشافين، مشيرة إلى احتمال أن تكون هذه الخيول قد دفنت خلال الحرب التي شنها يوليوس قيصر في القرن الأول قبل الميلاد.

مجموع المشاهدات: 1928 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة