الرئيسية | الأخـيـرة | ناسا تكشف عن صورة مذهلة لقمر المريخ "بطاطس الفضاء"

ناسا تكشف عن صورة مذهلة لقمر المريخ "بطاطس الفضاء"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ناسا تكشف عن صورة مذهلة لقمر المريخ "بطاطس الفضاء"
 

أثارت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا دهشة المتابعين بنشرها صورة لقمر "فوبوس" التابع لكوكب المريخ، الذي أطلقت عليه اسم "بطاطس الفضاء" بسبب شكله المتعرّج. نشرت ناسا الصورة عبر حسابها على إنستغرام، مشيرة إلى أن قطر "فوبوس" يبلغ 10692 كلم، وأن حجمه صغير جدًا. وأوضحت الوكالة أن شكله المتعرج يعود إلى جاذبيته المنخفضة التي لا تمنحه القوة الكافية ليصبح كرويًا مثل قمر الأرض.

وبحسب موقع "أن دي تي في" الهندي، استخدمت ناسا كاميرا HiRISE، المثبتة على "مركبة استطلاع المريخ" المدارية، لرصد القمر "فوبوس". يتميز القمر بلونه الأحمر المائل إلى البني وامتلائه بالحفر من مختلف الأحجام، ويدور حول المريخ ثلاث مرات يوميًا برفقة القمر الآخر "ديموس". ويتحرك "فوبوس" بشكل تصادمي وغير منتظم، ما يجعله يقترب من المريخ بمعدل 1.8 متر كل 100 عام، وهناك احتمال اصطدامه بالمريخ أو تفككه إلى حلقات متناثرة في الفضاء خلال 50 مليون سنة.

اكتشف عالم الفلك الأمريكي آساف هول القمرين "فوبوس" و"ديموس" عام 1877، وأسماهما نسبةً إلى أبناء إله الحرب الأسطوري "آريس" في الميثولوجيا اليونانية. أظهرت القياسات الحرارية اختلافات كبيرة بين درجات الحرارة ليلاً ونهارًا على "فوبوس"، حيث تتراوح بين 4 درجات مئوية تحت الصفر و112 درجة مئوية تحت الصفر، ويرجح أن يكون هذا الفرق الشديد ناجمًا عن الغبار الموجود على سطح القمر الذي لا يحتفظ بالحرارة.

مجموع المشاهدات: 2290 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة