شملال لـ"أخبارنا": القفطان ليس "مغربيا" وهذا هو زيّ المغاربة التّاريخي

ثقافة وفنون

26/01/2022 09:51:00

أخبارنا المغربية

شملال لـ"أخبارنا": القفطان ليس "مغربيا" وهذا هو زيّ المغاربة التّاريخي

مراسلة : بدر أعراب

نفى مصمّم الأزياء المغربي، حكيم شملال، المنحدر من أصول ريفيّة، أن يكون القفطان "مغربيّا" وفق ما يجري التسويق لـه ضمن تظاهرات فنية ومحافل وطنية، أو "مغاربيا" حسبما يدّعيه الإعلام الجزائري، مبرزاً أن أصوله فارسيّة من "أرمينيا"، وهذه "حقيقة تاريخيّة لا غبار عليها، من الصّعب دحضها لإثبات عكس ذلك" يقول، معتبراً أنّ "المغرب آلت إليه الملكية التّاريخية والتراثية والفنيّة للقفطان من العثمانيّين".

وأبرز شملال في حديثه مع "أخبارنا"، أن هذا الزّي التّاريخي ظهر في المغرب خلال القرن الثّالث عشر، مع إمساك المرينيين زمام الحُكم، وبالضبط عقب إنشاء دولتهم لعلاقاتٍ سياسيّة مع الدولة العثمانية، تمخض عنها تمكين البلدين من إقامة مبادلات تجارية خوّلت للمغرب اِستقدام جوار وحرفيّين ورث عنهم المغاربة فنّ صناعة القفطان الذي كان يُعدُّ لباساً رجاليّا ونسائيّا مشتركا بين أقطار الأناضول وأرمينيا وآسيا الصغرى.

وأضاف المتحدث أنّ القفطان وبعدما تبنّاه المرينيُّون، تحوّل لاحقاً مع تعاقب السلاطين على الحكم، إلى زيّ رسميّ، بحيث ظلّ حكرا على الطبقة الحاكمة، بعدما أقبل الباشاوات والقوّاد وحريمهم على ارتدائه في المناسبات الرسمية، قبل أن يتّم إضفاء لمساتٍ عصرية على صيغته الأولى، وطَرْءِ تغييرات فنيّة مغايرة عليه، حتّى أصبح في زمننا هذا يُواكب سيرورة حركة عالم الموضة.

وكشف شملال أيضا أنّ "ليزار" أو ما يسمّى في بعض المناطق بـ"الحايك"، هو الزّي التراثي الأصلي والأصيل للمغرب، بل يعكس هوّية الإنسان الأمازيغي المُعمّر لهذا الرّبع من المعمور، مُرجعاً أسباب اختفائه من السّاحة واندثاره إبّان بداية السبعينات حتى صارَ لباسا خاصا بالجدّات وزيّا فولكلوريا يؤثث المهرجانات، إلى عدة اعتبارات، من بينها أنّه لباسٌ بدائيّ لم يطوّر مع مرور الزّمن لدوافع عديدة، وكذا أيضا إلى الاهتمام المتزايد من طرف المؤسسات المغربية لجعل القفطان هو السفير المغربي الوحيد والزّي الرسمي الأوحد للمغاربة.

وبخصوص إدعاء إعلام الجارة الشرقيّة، بأنّ القفطان أصله "جزائريّ"، نفى المتحدّث أن يكون هذا المعطى حقيقة تاريخية ثابتة، مبيّنًا أنّ الجزائر كانت تقع تحت نظام التبعية للإمبراطورية العثمانية، لذلك فإن وجود القفطان لديها شيءٌ بديهيُّ لكونه من تأثيرات وجودهـا تحت النفوذ العثماني،ـ كغيره في المأكل والمشرب والملبس، مؤكدا أنّ زيّها التاريخي هو "ليزار" الذّي يُعتبر في الأصل زيّ شعوب شمال أفريقيا.

مجموع المشاهدات: 17810 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (20 تعليق)

1 - مواطن
خلاها فالسطل ومشى يطل
الكسكس مشي مغربي والقفطان مشي مغربي والملحون مشي مغربي . إيوا بزاف هذشي . فين مشات الحضارة الأندلسية والجذور الأمازيغية والعربية والحضارة الفينيقية والرومانية . مبان ليكم غير العثمانيين لي حنا مكانت عندنا معاهم حتى علاقة طيبة . راه هاذ الكلام مشي مقبول و مشي وحي منزل باش فكل مرة يجي شي واحد يفهم علينا بفهامتو . هذا راه المغرب ملتقى القارات والحضارات والبحور والمحيطات . انتهى الكلام .
مقبول مرفوض
79
2022/01/26 - 10:17
2 - سامية
من هو
ادا كان الأتراك يقولون عبيه قفطان الفاسي متل هاد نمادج لايجب اعطاءها فؤص للكلام القفطان مغربي محض لا ايران ولا تركيا كانتا تربطين معنا علاقه لكي ناخد منها للاسف من هب ودب اصبح يتحدت ووسائل الاعلام تعطيه فرصه ...القفطان مغربي
مقبول مرفوض
51
2022/01/26 - 10:48
3 - صحراوي الزاك
القفطان مغربي
قامت الدولة المغربية بقرون قبل قيام الامبراطورية التركية و فاس كانت مركز الصناعة بالمغرب من حيث الحياكة اكثر الف و خمس ماءة معمل بكل اصنافه و اليهود المغاربة لعبوا دورا مهما في الحياكة و زادهم اهل الاندلس بعد سقوط الاندلس و لا زال متحف الوداية يحتفظ بالقفطان المغربي
مقبول مرفوض
42
2022/01/26 - 11:15
4 - محمد
القفطان المغربي
القفطان المغربي له خصوصياته و قد تم تطويره من قبل مصممين ومصممات مغاربة مبدعين.قد تكون هناك بعض أوجه التشابه بين بعض اللباس التقليدي لدول أخرى.لكن القفطان المغربي هو نتاج مجموعة من الحرف التقليدية ابدع فيها الصناعية المغاربة كالسفيفة والعقادي والتراسل والطرز إلخ ...
مقبول مرفوض
7
2022/01/26 - 11:38
5 - سليم
سلام
لا حول ولا قوة الا بالله فين وصلات الشوفينية. باش يثبت اللباس الأمازيغي جالس كيضرب في القفطان وكينسبوا للآخربن. من بعد يطلع واحد يرد عليه وينسب الحايك للافارقة ونبقاو حنا بلا تاريخ
مقبول مرفوض
6
2022/01/26 - 11:41
6 - كلام مردود عليه
القفطان مغربي قح رغما عن انفك يت نكرة
يجب الرد على هذا الساقط الذي يتجرا على الثرات المغربي ووقفه عند حده بل يعتذر عن هرطقاته لانه ليس من العيب ان ياتيك الغدر من البعيد والعيب كل العيب ان يغدرك القريب
مقبول مرفوض
10
2022/01/26 - 11:52
7 - مراد
النعيق
هذا المتفيقه ينعق بما لا يعلم بل هو ينهق ينهق ينهق
مقبول مرفوض
8
2022/01/26 - 12:11
8 - اطلنتكي
عراقة
يجب ان يعرف (الحاج ) شملال التاريخ ويراجعه جيدا ؛ المغرب هو البلد الوحيد الذي لم يستطع العثمانيون دخوله ولا حتى الاقتراب من حدوده لقوة المغاربة انذاك القفطان مغربي _ الكسكس مغربي _الطاجين مغربي _ الشواء مغربي _ الحريرة مغربية _ الجلابة مغربية _ البلغة مغربية _ القندريسي مغربي _ الطربوش مغربي _ الكل مغربي لان المغرب دولة امة عريقة تمتد ل15 قرنا في التاريخ
مقبول مرفوض
7
2022/01/26 - 12:37
9 - Simo
راً أنّ "المغرب آلت إليه الملكية التّاريخية والتراثية والفنيّة للقفطان من العثمانيّين هناك تناقض في يقول لان المغرب هو الدولة الوحيدة التي لم يستعمرها العثمانيون وكانت العلاقات معهم متوترة . فاذا كان القفطان عثمانيا لكان متجذرا في البلدان التي استعمروها الا المغرب فكيف تفسر العكس ؟
مقبول مرفوض
6
2022/01/26 - 12:37
10 - غيور
صحح معلماتك
يجب على هدا الرجل ان يصحح معلماته الاتراك اخدوه من المغاربة وليس العكس
مقبول مرفوض
3
2022/01/26 - 12:48
11 - ملاحظ
الكذب
واش من اراد البوز يصبح مؤرخا وهو جالس في مكانه هذا الشخص الذي يربط القفطان بالعثمانيين اعتفد انه لا يعرف ان دولة الادارسة وفاس تاسست قبل دولة بنو عثمان بستتة قرون. عليه ان يعود لتاريخ المغرب ليجد ان حضارة المغرب ضاربة في اعماق ااتاريخ حيث امتزجت الحضارة الامازيغية بالعربية وغيرها من حضارات الفنبقيين والرومان ولادخل للعثمانيين فيها لان المغرب منذ الادارسة وهو يواجه كل من يريد السيطرة علي المغرب
مقبول مرفوض
3
2022/01/26 - 12:52
12 - Abdou
أحباب البوز
كل من حل ودب يفتي من أجل البوز، إذا كان الأخصائيون المحترفون يقولون القفطان مغربي فما علينا إلا أن نقول لهذا السيد اننا لا نعرفك ولا يهمنا ما تقول ويظهر أن هناك شيذا ما يدفعك للخروج بهذه الطريقة. ولكي نجعلك مرتاح ينقول لك انا حتى اسم *المغرب*ربما حتى هو أصله من خرخستان أوزبكستان أو ققرقرستان ?????
مقبول مرفوض
2
2022/01/26 - 01:22
13 - Aboda
كلام فارغ لايستند ألى أتبات حقيقي.ما يتضح لنا هو أصله الريفي وأنحيازه للأيزار على حساب القفطان المغربي الأصيل. أن كنت ريفيا فهادا يخصك وحدك لاكن لاتحرم المغاربة من قفطانهم العزيز على حساب الأيزار الريفي...
مقبول مرفوض
2
2022/01/26 - 01:25
14 - ali alae
شهادة حق
هذا الشخص يشهد من دون ان يدري ان القفطان مغربي ويقول ان القفطان دخل للمغرب خلال عهد المرينيين في القرن13 وهو لا يعلم ان الدولة العثمانية لم تكن موجودة اصلا خلا هذا القرن فالذي كان موجودا في الاتضول خلال هذا القرن هو الامبراطورية البزنطية بعاصمتها القسطنطينية اما العثمانيون فلم تنشأ امارتهم الا في بداية القرن الرابع عشر وتحولوا الى دولة في نهاية هذا القرن اما عصر العظمة والتفوق والازدهار الفكري والغسكري والثقافي فكان في القرن السادس عشر
مقبول مرفوض
3
2022/01/26 - 01:33
15 - الادارسة
الادارسة
واش هذا مغربي يعتز بمغربيته،، ام هو غير ذلك؟؟
مقبول مرفوض
2
2022/01/26 - 02:04
16 - جلال
العقدة المغربية
عندهم اصل الريفي كعادة عندهم العقدة المغربية لو كان القفطان ارميني علاش لا نجد قفطان منتشر عندهم غي ارمينيا او نرى عندهم المصمييين الازياء او خياطين التقليدييين حتى في الجزاءر غير موجودهم من هذا المصمم اصلا يعرف اصلا قفطان ما هو تاريخه ماهي مؤهلاته العلمية
مقبول مرفوض
1
2022/01/26 - 02:06
17 - عابر سبيل
أبواب البوز
الله يهديكم ،كل من أراد الشهرة أو "البوز" يقوم بالطعن في التاريخ أو الدين أو الأخلاق،
مقبول مرفوض
3
2022/01/26 - 03:59
18 - مواطن مغربي
حول اصل القفطان
هذا الشخص الذي نفى الأصول المغربية للقفطان إنما هو شخص يسبح ضد التيار !! في كل المواقف والآراء فهو معروف في بلدية الناظور وفي آراءهم المعاكسة الإجماع لذا فهو يطبق المثل القائل خالف تعرف أعلم أن الدولة المغربية عمرها ما يقارب من ستة قرون فاليوم المغاربة هم من ابتكروا القفطان في مدينة فاس العريقة وكان هو لباس نساء القصر ،راجع رايك فأنت يبدو لي انك تريد أن تايد فكرة بعض الجزاءربين الذين يدعون أن القفطان ليس أصله مغربي وإنما جزائري
مقبول مرفوض
0
2022/01/26 - 04:14
19 - المهدي المغرب
المغرب اولا وثانيا وثالثا و غيره لا يهمنا
في الحقيقة لا اعيب على مثل هؤلاء يل اعيب على الصحافة المغربية التي تنشر ترهات بعض المجانين امثال شملال ان القفطان مغربي رغم انفك ورغم انف من يتصدق عليك. عاش وطني الحبيب المغرب بكل اطيافه وبكل ثقافاته ولاةعزاء للحاقدين ولعديمي الوطنية والاصول
مقبول مرفوض
1
2022/01/26 - 06:39
20 - Rb
Le kaftan
Si c'était les ottomans , le caftan aurait été de tous les pays y compris l'Algérie sauf le Maroc, car les ottomans se sont arrêtés à la frontière entre le Maroc et l'Algérie !! Mais ce dont on doit être content c'est que le Maroc n'interdit à personne de le porter!
مقبول مرفوض
0
2022/01/27 - 04:10
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟