بعد مهاجمته..الفنان "نعمان لحو" يتحدى "روابا" على طريقة الـ"فاص فاص" ويؤكد أنهم "يخدعون" الناس

ثقافة وفنون

13/02/2023 14:17:00

أخبارنا المغربية

بعد مهاجمته..الفنان "نعمان لحو" يتحدى "روابا" على طريقة الـ"فاص فاص" ويؤكد أنهم "يخدعون" الناس

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة

اضطر الموسيقار المغربي، الفنان "نعمان لحلو" إلى الخروج عن صمته والرد على الهجوم الذي تعرض له بعد بث حلقة خاصة حول فن "الراب"، ضمن برنامجه الجديد "بيانيسيمو مع نعمان" الذي يبث يومي السبت والأحد على القناة الثانية "دوزيم".

وفي ذات السياق، نشر الفنان "نعمان لحلو" تدوينة عبر حسابه الفيسبوكي، أكد من خلالها أنه في إحدى حلقات برنامجه الجديد الذي يتولى إعداده وتقديمه، تطرق للحديث عن فن "الراب"، مشيرا إلى أنه شرح فيها أصل التسمية وتاريخ بداية هذا الفن في أمريكا وتاريخ انتشاره في العالم وفي المغرب.

وتابع"لحلو" حديثه قائلا: "تكلمت فيه كيف أن هنالك فنانون مغاربة في هذا اللون، اتسم مشوارهم بالحرفية والمهنية لحدود اليوم، كما تكلمت عن بعض منهم حين حاولوا الاتجاه للأغنية، فلم يستطيعوا، فلما أرادوا الرجوع لهوية الراب، لم يستطيعوا أيضا. بالظبط كقصة الغراب الذي أراد أن يقلد مشية الحمامة، فلم يستطع، فلما أراد الرجوع لمشيته الأصلية لم يستطع أيضا".

كما شدد الموسيقار المغربي على أنه تحدث أيضا عن برنامج معلوماتي للموسيقى اسمه "Autotune"، والذي من خلاله يستطيع أي شخص أن يتكلم فقط، فيصبح كلامك غناء ملحنا وموزونا، حيث قال في هذا الصدد: "بفضل هذا البرنامج استطاع بعض الموجودين على الساحة أن يخدعوا الناس ويوهموهم أنهم مغنيين، وأعطيت مثالا حيا، حيث تكلمت فأصبح كلامي غناء". 

وبعد بث هذه الحلقة -يضيف الأستاذ نعمان لحلو- قام بعض الرابورات وبعض صفحات الراب بشن هجوم على شخصي وعلى مصداقية خطابي ومعلوماتي وصلت لحد الشتيمة، مشيرا إلى أنه "لم يعرهم اهتماما"، لأسباب ربطها أولا بثقته تماما في معلوماته وفي أبحاثه الفنية، وثانيا لأن وراء البرنامج فريق تقني وأكاديمي فنيا وموسيقيا، لا يدع أي مجال لأي معلومة خاطئة فنية أم تاريخية كانت، وفق تعبيره.

كما أكد ذات المتحدث أن: "بعض الأسماء التي شنت علي هجوما أقسم أنني لم أكن أعرفها، وبعد الهجوم، دخلت وبحثت عنها فوجدت ما يقدمونه رديء والأهم من ذلك غير صحيح موسيقيا، كما وجدت أنهم لم يكونوا بعد قد ولدوا، لما كنت أحاضر عن الموسيقى في جامعات كبيرة في العالم وفي دار الأوبرا المصرية".

وتابع الفنان "نعمان لحلو" حديثه قائلا: "في الأخير، لدي فكرة قد تغني النقاش، شرط أن لا تكون فيه شتيمة أو قلة أدب مما سوف يدفعني للجوء للقضاء" قبل أن يواصل قائلا: "فكرتي هي أن أستضيف هؤلاء الذين هاجموني أشخاصا أو صفحات في لايف مباشر، ونتحاور بالحجة بل ونبدع فوريا في الشعر واللحن والمعلومة في أي لون تريدون وإذا ما تعذر عليكم الحضور فأنا أتكفل بمصاريف تنقلكم وهذا طرحي لأنه عند الامتحان يعز المرئ أو يهان.. أما إذا لم تجيبوا فانتم حتما من تخدعون الناس بهذا البرنامج المعلوماتي.. وتحية كبيرة للرابورات المحترفين من اصدقائي ومنهم دون بيغ و مسلم".

مجموع المشاهدات: 22592 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 - امير
امير
الراب فن من لافن له.يكفي ان يجمع كلمات وان يكون له قدرات السعايا المحترفين في الاسترسال في الكلام وفقط . لذلك كل من حاول الغناء وفشل يلجأ إلى الراب كآخر فرصة مثل التريبورتر.
مقبول مرفوض
12
2023/02/13 - 06:31
2 - متقاعد
رد
نعمان لحلو استاذ وعملاق الأغنية المغربية لا داعي لبعض المتطفلين ان يقارنوا انفسهم بنعمان .تحية لكالاستاذ نعمان اقول لك انت رائد الفن الاصيل وستبقى رائد .لا افهم ان بعض الرابورات ( حتى المصطلح لم يوجد في اللغة) يقارنون انفسهم مع أسطورة الأغنية المغربية.حفظك الله .
مقبول مرفوض
1
2023/02/13 - 07:19
3 - المختار
فن وعفن
لاسبيل للمقارنة بين فنان في شخص نعمان وأشباه فنانين لايتقنون الا الزعيق لاكلمات ولالحن ولااصوات
مقبول مرفوض
-1
2023/02/13 - 08:05
4 - محمد
فرنسا
أقسم بالله أنني أحب هذا الشخص سمعت اغنيه سمعت حوراته أنه إنسان مثقف وفنان بمعن الكلمةوله غيرة على بلده ويريد الحفاظ ثارت هدا البلد الأصيل والضارب في عمق التاريخ والله لو منحت له وزير الثقافة لغزة الثقافة المغربية كل بلاد العرب وحتى العجم
مقبول مرفوض
-1
2023/02/13 - 09:13
5 - Abdo
أحسنت استاذنا
لقد أحسنت الرد . و كما عهدنا فيك الشموخ و التواضع في نفس الوقت .فالصغار حين لا ثثير الانتباه فهي تصرخ او تشاغب.. للاثارة . منهم من يبحث لنفسه عن موقع و لو للحظات . و ربما امنيته مجالسنك او التحدث إليك....
مقبول مرفوض
-1
2023/02/14 - 03:47
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟