"الحرب الكلامية" بين "لحلو" و"روابة" مستعرة.. "ديزي دروس" يَردّ على موسيقار "المدينة القديمة"

ثقافة وفنون

14/02/2023 14:56:00

أخبارنا المغربية

نعمان لحلو نعمان لحلو

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

ما تزال "الحرب الكلامية" مستعرة بين "روابة" والموسيقار المغربي نعمان لحلو، الذي يبث حلقات على القناة الثانية "دوزيم"، يتطرق من خلالها إلى تاريخ الفن بمختلف أصنافه وألوانه. 

فبعد توضيح موسيقار "المدينة القديمة"؛ ردّ عليه "عمر سهيلي"، الرابور المغربي الملقب بـ"ديزي دروس"، مدافعا عن فن "الراب"، الذي قال عنه "نعمان لحلو" ما لم يرق عددا من "الروابة" المغاربة.

وفي رده؛ كتب الرابور المغربي تدوينة مطولة على أنستغرام جاء فيها: "برو نعمان، كل مرة تخرج علينا بخطابات تتخللها كلمات من قبيل "هجوم" و"حملة شرسة"، القارئ يعتقد لِوَهلة أنّك بصدد نقاش الحرب الروسية الأوكرانية".

وزاد ديزي دروس: "برو نعمان، كل ما في الأمر أنك تعديت مجال اختصاصك (إن كان لك اختصاص) وتحدثت عن نوع موسيقي أنت عنه بعيدٌ بُعدَ "بلارج" عن "الدار اللي فالمدينة القديمة"".

الرابور المغربي أردف: "لو أنك تعاملت مع الموضوع بمِهنية فنان وحِرفية موسيقار، برو نعمان، لكُنتَ قُمتَ باستشارة فنان مُمارِس لفن الراپ، لِيُطلِعك على خبايا الأمور، بل وحتى أبجديات هذا النوع الموسيقي الذي -كما يبدو- لا تعرف عنه شيئا، عدا أنهم يُسَمّونه في بلاد العم سام بـ"الگانگاستراپ"".

مجموع المشاهدات: 13130 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (8 تعليق)

1 - عزير
لا مجال للمقارنة
نعمان لحلو يجمع بين الثقافة والفن أحب من أحب وكره من كره هذا باعتراف كبار الفن في العالم العربي والغربي على حد سواء.
مقبول مرفوض
1
2023/02/14 - 03:09
2 - المير علي
القرن 21
الوطن محتاجة الى شباب راءد في الصناعة والتكنولوجيا والابتكار في عالم الاسلحة والصواريخ المتطورة والطب وعلم الفيروسات واللقاحات لنكون مع الدول المتقدمة ولناخذ الصين كمثل اما البندير والكمانجة مجرد ترفيه لا اكثر فمن اخرج العرب من الاندلس التي عمروا فيها اكثر من 800 سنة هو الغناء وليالي الحلمية وقعوا في قصة الصرار والنملة
مقبول مرفوض
4
2023/02/14 - 03:44
3 - ايت فاتح
صوت صفير الروبا
سبحان مبدل الاحوال ، حسب ديزي دروس فالمدعو و المسمى نعمان لحلو لا يملك لا الكفاءة و لا المؤهلات التي تؤهله لمناقشة الجانب الموسيقي و الجمالي للون غنائي معين، طبعا المؤهلات التي يلمح لها بديع زمانه ديزي دروس لا علاقة لها بالتكوين الاكاديمي من المام بتاريخ وبعلوم الموسيقى من أوزان و مقامات و ايقاعات و لا بالابداع الفني لعقود , فيكفي سروال بال و مشرشم و طوينكة فالادن و سلسلة في العنق، شي تحسينة مفرومة، و شي رصيد ، ماشي فالبنك، و لكن ديال الهضرة الناقصة و ديال المواسير و الصرف الصحي، و ها انت نجم لا يشق لك غبار
مقبول مرفوض
1
2023/02/14 - 04:01
4 - المنصوري أحمد
الفن الراقي قل
لم نعد نستمتع بجديد الاغنية المغربية الأصيلة،هناك ضعف في التأليف والأصوات،حيث الانغماس في ترديد الأرشيف الفني دون ابداع،كما عرفناه مع لطيفة رأفت وعبد الهادي بلخياط وعبدالوهاب الدكالي ونعيمة سميح وسميرة سميح وفوتح والعلمي.... ،العصر الذهبي،لم يبق ذلك الطرب غير كم بلا كيف،ومع غياب الجودة بدأنا نستهلك ما هو حاضر مضطرين مرة ومستنكرين مرات.
مقبول مرفوض
0
2023/02/14 - 04:32
5 - ملاحظ
الكذب والتشناق
وهل الراب تسمونه فن من فنون الغناء والطرب فهو نوع من التخربيق رغم اننا نحترم بعض المنتسبين اليه لانهم يحترمون انفسهم وهم قلة قليلة مع الاسف .التحنقيز وجيب افم و قول.....
مقبول مرفوض
0
2023/02/14 - 05:37
6 - مهاجر من لندن
الغباء
عندما تنعدم الاخلاق والتربية الحسن يبقى انسان بين قوسين يتكلم بأسلوب رخيص في حق فنان كبير نعمان لحلو
مقبول مرفوض
0
2023/02/14 - 09:32
7 - مريمرين
الخلود للفن الأصيل
ويظل الأستاذ نعمان لحلو فنانا شامخا بجانب عمالقة الفن الذين وضعوا أسس الأغنية المغربية الأصيلة
مقبول مرفوض
0
2023/02/15 - 03:39
8 - حموحمو
المسيرة1 بلوك رمراكش
الراب الوزن له والكلمات ولا اخلاق ولا استفادة والعبرة كلام من هب ودب
مقبول مرفوض
0
2023/02/20 - 09:37
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟