الموسم التلفزي الجديد للقناة "الأولى".. عرض جذاب ومتنوع من أجل مزيد من المتعة والفائدة والإلهام

ثقافة وفنون

22/09/2023 16:21:00

أخبارنا المغربية

الموسم التلفزي الجديد للقناة "الأولى".. عرض جذاب ومتنوع من أجل مزيد من المتعة والفائدة والإلهام

أخبارنا المغربية

توطيدا لرحلة اللحظات الثرية التي حققت مشاهدات استثنائية خلال الموسم الماضي بجمهور بلغ أكثر من 4.3 مليون مشاهد، ومعدل مشاهدة يتجاوز 42% بين الساعة التاسعة والربع مساء والحادية عشرة مساء، وفق بيانات "ماروك ميتري" الخاصة بسنة 2022، سيكون جمهور "الأولى"، القناة الرئيسية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، خلال الأيام المقبلة، على موعد مع شبكة برامج جديدة للموسم التلفزي 2023-2024، تم إعدادها بالجدية المطلوبة كفلسفة عمل، سعيا إلى مواصلة شغف إرضاء المشاهدين بتقديم خدمة سمعية بصرية عمومية في مستوى تطلعاتهم، وتتسم بإثراء حياة الناس بالمعارف والمعلومات والترفيه والتفاعل.

وقالت "الأولى"، في بلاغ لها توصل به موقع "أخبارنا"، إنه تجسيدا للالتزام الدائم بالحماس والطموح والتفاني في الأداء والعمل الدؤوب، ووضع الموهبة والإبداع في صلب الاهتمام بابتكار محتوى فريد ومتنوع وغني بكل توابل الجاذبية والمتعة والفائدة والإلهام، تضرب  القناة مع مشاهديها موعدا دراميا جديدا يراهن على تكريس مكانة القناة قبلة رئيسية لمشاهدي الدراما التلفزية المغربية، ويتعلق الأمر بمسلسل "إيلا ضاق الحال"، الذي ينقل المشاهدين إلى قصة زينب وفرح وعتيقة ومسيرتهن الشجاعة والمضنية لاستعادة حقوقهن ضمن سرد ساحر يخاطب قيمنا ونظرتنا إلى الحياة.

وستتعزز الشبكة البرامجية، أيضا، بسلسلة "وراء الستار"، التي ستقرب المشاهدين من تفاصيل ويوميات الكثير من المهن والأنشطة، واكتشاف القصص الإنسانية والمسارات المختلفة لممارسيها؛ كما سيتم عرض سلسلة من الأشرطة السينمائية الطويلة والأفلام القصيرة لمخرجين مغاربة من مختلف المدارس الفنية، انسجاما مع الدعم الكبير الذي توليه الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة للسينما الوطنية.

واستحضارا لوجود المغرب في قلب التحديات العلمية والرقمية، سيعالج برنامج "علم وحضارة" أهم الإشكاليات المطروحة، كما سيسلط الضوء على الإنجازات المشرقة للنخب المغربية، على أن يتابع برنامج "100 في المائة رقمي"، كل المستجدات والابتكارات في العالم الرقمي.

ومن جانب آخر، تواصل القناة "الأولى" اهتمامها بالثقافة سواء عبر الإنتاجات الداخلية المتنوعة أو الخارجية، وذلك من خلال برنامج "عبق التراث"، الذي سينقل المشاهدين في حلقات جديدة في رحلة عبر جهات المغرب لاستكشاف ثراء وغنى الثقافة والتقاليد المختلفة التي تعكس صورة المغرب المتعدد، بالإضافة إلى برنامج "صدى الإبداع" الذي سيجدد اللقاء مع أهم أخبار وفعاليات ورموز وتجليات الإبداع المغربي، بينما سيتابع برنامج "بين البارح واليوم" حفرياته حول الموسيقى والأغنية المغربية وأهم روادها، على غرار "مسرح الأولى"، الذي سيسلط الضوء على تجارب مسرحية متعددة، يضيف المصدر.

واستمرارا في مساره الحامل لروح وبصمة القناة "الأولى"، يواصل البرنامج الاستقصائي الوثائقي "45 دقيقة" الإنصات لنبض المجتمع وجذب فضول المشاهدين وفتح النقاشات حول الكثير من التيمات التي تحظى بالاهتمام وتعزز الحس النقدي، فيما يقدم الوثائقي "مداولة" تجربة بصرية تتجاوز الأجناس التلفزية، ويحقق تفاعلا واسعا بمحاكاته الصادقة للإشكالات المجتمعية.

إلى ذلك، يحظى النقاش العمومي بحصة مهمة على شبكة الموسم الجديد لقناة "الأولى"، بتجديد اللقاء مع برنامج "نقطة إلى السطر" الذي يستضيف صناع القرار السياسي ويتابع بالتحليل كل القضايا الراهنة، وبمواصلة برنامج "شباب في الواجهة" فتح باب الحوار مع شباب الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني حول قضايا تهم السياسات العمومية وغيرها.

وبالنسبة إلى الطفولة والشباب تخصص "الأولى" برمجة مناسبة لهذه الفئة من خلال برامج "مغامرات زينب ونفنوف"، و"نادي المرح"، بالإضافة الى برنامج "وليدات بلادي"؛ كما تخصص لعشاق الرياضة مواعد متجددة مع برنامج "العالم الرياضي" وآخر المستجدات الرياضية.

وتقدم "الأولى"، كذلك، لحظات غنية من الترفيه العائلي بمواصلة عرض حلقات جديدة من "جماعتنا زينة" ضمن أمسيات موسيقية ولقاءات احتفالية تخاطب القلوب والأذواق المختلفة، كما سيكون بإمكان المشاهدين متابعة موسم جديد من برنامج "ستاند آب" لاكتشاف جيل جديد من الشباب الموهوب في فن الكوميديا، بالإضافة الى الموعد المميز مع "لالة العروسة" حيث تتم مرافقة أزواج جدد في مسار تحقيق حلم الزفاف الأسطوري.

ووفق رؤية طموحة، يدعو الموسم التلفزي الجديد 2023-2024 المشاهدين للمشاركة والسفر في الديناميات الجديدة التي ننخرط في خدمات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، بمحتوى متنوع أنماط ووسائل الاستهلاك والمشاهدة، يعكس الهوية الوطنية المتعددة، ويتيح للمغاربة عبر العالم الاستمتاع بتجربة مُشاهدة فريدة تستجيب لكل الأذواق.

وتجدر الإشارة إلى أنه مواصلة للسعي إلى توسيع آفاق التواصل الرقمي مع المشاهدين، والإنصات لملاحظاتهم واقتراحاتهم لتشكيل وصياغة شبكات البرامج والارتقاء بها وفق معايير الجودة وأكثرها جاذبية وتنوعا من حيث المتعة والفائدة، تلتزم "الأولى" بمتابعة تعليقات وطلبات جمهور موسمها التلفزي الجديد بأقصى درجات الاهتمام والجدية، على وسائل التواصل الاجتماعي "آنستغرام" و"فيسبوك" أو "تيك توك" حيث توسعت قاعدة "الأولى" بفضل التأثير الممتد والملاحظ لشبكتها الخاصة بالتواصل الاجتماعي، والتي سمحت بالوصول إلى جمهور من فئة الشباب بالإضافة إلى جمهور التلفزيون التقليدي، بحيث يتابعها 13 مليون مشترك على منصات شبكتها الاجتماعية بنسبة بلغت 3.6 مليار مشاهدة على موقع "يوتيوب"، يضيف البلاغ.

تقديم برامج "الأولى" للموسم التلفزي الجديد 2023-2024

إيلا ضاق الحال

كل إثنين وأربعاء على الساعة 21H30

في منزل نعمة بالمدينة القديمة، يتحدد مصير زينب وفرح وعتيقة. ثلاث نساء تلتقي رغبتهن في استعادة حقوقهن وترميم كرامتهن وتضميد جراحهن التي تسبب فيها الاستغلال والطمع، من المؤكد أن الطريق ليس مليئا بالورود، وستنتهي محاولاتهن لاستعادة أنفسهن بمنح فرصة الحياة لشخصيات أخرى.

تُجبر "زينب" على الفرار من قريتها عندما تعلم أن والدها، الذي يزداد جشعا، ينوي تزويجها من جديد بعد وفاة زوجها البالغ من العمر ستين عاما.

امرأة قروية تجد نفسها لأول مرة في مدينة كبيرة، فتضطر لمواجهة أيام صعبة بمفردها، قبل أن تلتقي ب"فرح" التي ستأخذها إلى منزل "نعمة" التي تدير شبكة للمساعدات المنزليات، وتساعدها في الحصول على وظيفة في عيادة طبيب، قبل أن تفتح لها أبواب أخرى وتنتقل للعمل كممرضة في منزل عائلة ثرية.

في حاجة ماسة إلى المال، تضطر "فرح" إلى قبول عرض الزوجين اللذين يرغبان في إنجاب طفل بأي ثمن. صفقة من شأنها أن تنكأ جراح وآلام الماضي.

من جانبها، تحاول "عتيقة" فتح فصل جديد في حياتها، تقرر الابتعاد عن زوجها الذي لا يسبب لها سوى المعاناة ويدخلها في مشاكل تجد صعوبة في التخلص منها.

إيلا ضاق الحال، مسلسل من إخراج مراد الخودي وبطولة كل من دنيا بوتازوت، عزيز حطاب، ماريا نديم، سحر صديقي، نفيسة بنشيدة،غيتا برادة وفريدة بوعزاوي.



سينما الأولى

الجمعة على الساعة 23H00

يأخذنا برنامج "سينما الأولى" في جولة عبر مدن مغربية متنوعة، حيث يتابع آخر أخبار عالم الفن أينما كانت. يهدف البرنامج الى تسليط الضوء على المهرجانات الوطنية التي تحتفل بفن السينما وتساهم في تنشيط هذا المجال. كما يسلط الضوء على التطورات التي تشهدها صناعة الإنتاج الدرامي في بلادنا من خلال متابعة تصوير الإنتاجات الاستثنائية لقناة الأولى، بالإضافة إلى كواليس انجازها بالإضافة إلى ذلك، يخصص البرنامج فقرة "بروفايل" لتقريب المشاهدين من شخصية مؤثرة في عالم السينما.

لالة العروسة

قريبا

"لا لعروسة"، برنامج تلفزيون الواقع الرائد في المغرب منذ عرضه عام 2006، يعود مع موسم جديد ينتظره المشاهدون. يقدم البرنامج البارز، الذي يُبث على الأولى، أزواجا شباب يمثلون بفخر مختلف مناطق المغرب، مما يمنح رحلة رائعة عبر التنوع الثقافي للبلاد. بعيدًا عن المنافسة، يحتفل البرنامج بالحب والوحدة وثراء التقاليد المغربية من خلال تحديات واختبارات التوافق والمثير من اللحظات المؤثرة. تصبح لالا لعروسة تبعا لكل ذلك ظاهرة ثقافية وتعليمية وترفيهية، تلهم المناقشات حول المساواة بين الجنسين والقيم الأسرية. في كل موسم، يأسر البرنامج مشاهديه بإدخالهم إلى حفلات الزفاف المغربية، مما يقدم منظورًا فريدًا على العلاقات البينية والمجتمع المغربي المعاصر. تجربة لا يمكن تفويتها، وتعد باستكشاف رائع للثراء الثقافي والتقاليد المغربية من خلال قصص حب متفردة لهؤلاء الأزواج الشباب.

ستاند- آب

قريبا

البحث عن كوميديا مغربية في المغرب حيث يمثل الضحك جزء من الحياة اليومية، يقدم "ستاند-آب" فرصة لاكتشاف مواهب كوميدية جديدة للمغاربة. ينطلق هذا البرنامج الذي ينتمي لتلفزيون الواقع في رحلة بحث عن لؤلؤة الفكاهة، عبر جولة ملحمية تجوب المملكة بحثًا عن المواهب الواعدة.

يتوافد مئات المتسابقين الجريئين إلى جلسات الاختبار، يطمحون جميعا في منح مواهبهم الكوميدية فرصة التألق، لكن القليلين فقط سيكون لهم الامتياز بأن يتم اختيارهم من قبل مدربين ولجنة تحكيم استثنائية. سيكون لدى هؤلاء المرشحين الفرصة للوقوف على خشبة المسرح خلال الحلقات المباشرة، التي ستُبث على الأولى، لعرض مواهبهم الكوميدية ومحاولة الفوز بلقب الفائز الأكبر.

توقعوا عرضًا مثيرا وأمواجًا من الضحك، لأن "ستاند-آب" يعد بتجربة كوميدية لا تُنسى للجميع.



شباب في الواجهة

كل الثلاثاء على الساعة 22H00

"شباب في الواجهة" هي منصة نقاشية سياسية ديناميكية موجهة للشباب المغربي. يقدم هذا البرنامج فرصة خاصة للشباب من ممثلي الأحزاب للتواصل، مناقشة الأحداث الجارية وبسط تطلعاتهم ورؤاهم للمستقبل. ولإثراء المناقشات، يستدعي البرنامج

ممثلين عن جمعيات الشباب أيضا لتقديم وجهات نظر متنوعة وأفكار مبتكرة. أكثر من مجرد تفاعل حواري بسيط، يمثل "شباب في الواجهة" صوت الجيل الجديد الحريص على تشكيل وبناء مستقبل البلاد. إنه لقاء نابض بالحياة والالتزام حيث تتدفق الأفكار، وتتصادم الآراء، وحيث يتشكل مستقبل المغرب من خلال عيون شبابه الملتزم.



مسرح الأولى

الجمعة على الساعة 23H00

يحظى أبو الفنون باهتمام خاص من قبل القناة الاولى، ويمثل مسرح الاولى واجهة لهذا الاهتمام وتعبيرا عن انخراطها في دينامية الحركة المسرحية الوطنية، التي تحمل سمات التنوع والغزارة إبداعا، وإنتاجا.

يمثل "مسرح الأولى" امتدادا وتكريسا للمكانة التي توليها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة للأعمال المسرحية، بدء من الستينيات حيث ساهمت في تأسيس حركة مسرحية رائدة كأحد الروافد الهامة في المشهد السمعي البصري الوطني. يتواصل اليوم هذا الدعم للصناعات الابداعية والثقافية الوطنية، حيث تواكب الأولى هذه

الحركية لتقديم جيل جديد من المبدعين من مدارس وتجارب فنية متعددة الى الجمهور الواسع، وعرض أعمال مسرحية متنوعة.

جماعتنا زينة

كل سبت على الساعة 21H30

من أكثر المواعيد المنتظرة على القناة الأولى. أمسيات فنية ممتعة موجهة للأسرة المغربية ضمن برنامج فني متنوع بحضور مجموعة من مشاهير الفن والرياضة ومن تقديم المغني الشعبي نسيم حداد. فبعد الاقبال الكبير ونسب المشاهدة العالية التي حققها يعود "جماعتنا زينة" ضمن موسم جديد، وبحلقات أخرى وضيوف جدد، وسيستضيف خلال هذا الموسم نخبة من ألمع الفنانين المغاربة (......) ليتشاركوا بكل سخاء الغناء ضمن عروض مختلفة تبرز غنى وتنوع الموسيقى بالمغرب بتنوع مناطق مملكته.

سيواصل البرنامج اهتمامه بالتلوينات الموسيقية: شعبية أو شبابية، طرب أندلسي أو غرناطي، ألحان حسانية أو أمازيغية بالإضافة إلى الحضرة العيساوية. لإبداع لحظات من الفن المغربي تغذي شغف عشاق الموسيقى من جميع الأذواق والأعمار.

سيحتفظ البرنامج بحلته المتنوعة من فقرات موسيقية، وأنشطة ترفيهية مليئة بالتحدي كما العفوية مثل الكاريوكي والاختبارات العمياء وغيرها من اللحظات الممتعة.



بين البارح واليوم

كل سبت على الساعة 16H15

ينضاف برنامج بين البارح واليوم إلى تشكيلة البرامج الفنية التي تقدمها الأولى، وهي تراهن من خلاله على تسليط الضوء على المطربين الذين بصموا الساحة الثقافية المغربية بأعمال خالدة، وسيتضمن عدة بورتريهات مميزة هذا الموسم ستكشف مسيرة المطرب وعطاءاته وتصوره الخاص حول تطور الأغنية المغربية.

وسيطلع مشاهدو الأولى من خلال حلقات البرنامج على الجانب الخفي لمطربيهم المفضلين من خلال الصور الأرشيفية وشهادات الفنانين والأقارب والخبراء، كما سيتخلل الحلقات مقتطفات موسيقية. وسيحتفي البرنامج بأسماء رائدة في المشهد الثقافي المغربي.

عبق التراث

كل خميس على الساعة 22H30

يدعوكم البرنامج الوثائقي الدرامي "عبق التراث"، الى مواصلة اكتشاف الكثير من العادات والتقاليد التي تميز المجتمع المغربي في كل جهات المملكة، سواء ما تعلق منها بجوانب الحياة المختلفة كطقوس عقد القران، العقيقة، الختان.. وغيرها من المناسبات ذات الطابع الاجتماعي أو الديني التي يخصها المغاربة بطقوس احتفالية تنتقل من جيل الى جيل، وتعطي صورة عن خصوصية كل منطقة أو مدينة وعبق تراثها مما يساهم في غنى السجل الثقافي العام والهوية المغربية.

يوثق البرنامج للعديد من العادات والطقوس والتقاليد المغربية العريقة، كما يعيد رسم هذه الطقوس والتقاليد من خلال مشاهد تمثيلية لكل عادة أو طقس، بمرافقة شهادات لمختصين وفاعلين ومواطنين يساهمون في تفسير وتحليل رمزية هذه الطقوس وامتداداتها الحضارية.

وراء الستار

الإثنين على الساعة 22H30

"وراء الستار" سلسلة وثائقية جديدة تدعوكم للاقتراب من تفاصيل و كواليس بعض المهن التي غالبا ما ينظر اليها كتفاصيل ومهن معتادة. من البحر حيث يتم اصطياد الأسماك الى الموانئ والاسواق، إلى القضبان التي تسير عليها القطارات، مرورا بالتعليم في أعلى الجبل…تقربنا السلسلة من عدد من الأشخاص وعلاقتهم بمهنهم وكواليس تقديم المراحل المختلفة التي يمر بها منتج أو خدمة يستهلكها المواطن. وتسلط هذه الرحلة التكريمية الضوء على قيم العمل الجهد والإعداد والشغف وراء الخدمات والمنتجات التي يتم استهلاكها كل

يوم وتفاني هؤلاء المهنيين، الذين يعد عملهم الأساسي ضروريا، ولكنه غالبا ما يكون غير معروف لعامة الناس لأنهم يعملون في الظل لإثراء حياتنا اليومية.



وليدات بلادي

السبت على الساعة 18H00

"وليدات بلادي" برنامج جديد يوفر لأطفالنا فرصة التألق من خلال مواهبهم. عديدون هم من يملكون ميولات لمجال معين ويستحقون المواكبة للتعبير عنها وتقديرها.

خشبة "وليدات بلادي" ستفتح في وجه المشاركين الباب للحصول على تدريب من أعلى مستوى بالإضافة إلى فرصة الأداء أمام الجمهور، والمجال مفتوح أمام العديد من التخصصات الفنية: الغناء، الرقص، الفكاهة، الكوميديا، التمثيل الصامت ... ربما تكون هذه الفرصة نقطة انطلاق لمغامرات أخرى.

من أجل توطيد روابط الأولى مع الفئات الفتية من المشاهدين، يفتح البرنامج أبوابه للأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عامًا، حيث تم اكتشاف العديد من المواهب بالوسط المدرسي في جميع أنحاء المملكة.

الاختيار للمشاركة في البرنامج يتم من خلال عرض رقمي يستهدف خيرة العناصر التي ترشحها المؤسسات المدرسية من خلال مقاطع فيديو يعرض موهبتهم. وبمجرد اختيارهم، سيتم تدريبهم وتوجيههم من قبل خبراء من مدينتهم قبل الحصول على امتياز الظهور في العرض.

شعار هذا البرنامج "من مقاعد المدرسة مباشرة إلى استوديو وليدات بلادي"، هو بالأحرى لحظة مجد لهؤلاء الفنانين الناشئين، أمام أعين الجمهور وأولياء أمورهم ومدربيهم. سيتم تخصيص كل برنامج لأربعة مرشحين من نفس المدينة ودعوتهم لتقديم العرض والتعبير عن موهبتهم الفذة. سيقوم الخبراء بعد ذلك بتزويدهم بالنصائح اللازمة لصقلهم فنيا، وكذلك توجيه والديهم بشأن الخطوات التي يجب اتباعها لتشجيع ودعم ميول أطفالهم. وهذا هو بيت القصيد من هذا البرنامج.

علم وحضارة

الأربعاء على الساعة 22H30

يقف برنامج علم وحضارة على التميز المغربي الذي تظهر ملامحه في عدة مجالات علمية، ويستقبل في كل حلقة شخصيات مغربية بصمت على مسار مهم واستثنائي وساهمت بشكل كبير في إغناء مجال تخصصها.

أسماء وازنة من عدة مجالات ستعطينا خلاصة سنين طويلة من المثابرة والعمل الدؤوب الذي صنع لهم النجاح وبوأهم مناصب عليا في مؤسسات كبيرة وطنيا ودوليا، وهو ما يبرز توجه المغرب نحو إعطاء مكانة أكبر لمجال البحث العلمي كرافعة للتنمية.

صدى الإبداع

السبت على الساعة 16H45

يختار برنامج "صدى الإبداع" ضيوفه من مشارب وتيارات فكرية مختلفة من أجل تحليل الأخبار أو الترويج لجديد الأعمال الثقافية والفنية أو تسليط الضوء على موضوعات يتم اختيارها بدقة وعناية كي تتماشى ومختلف الشرائح. تعامل البرنامج على مدار العديد من المواسم مع الفلسفة والتاريخ والأنثروبولوجيا والفنون التشكيلية والآداب والسينما والمسرح والرقص والآثار والهندسة المعمارية. واحتفى بكبار الشخصيات المغربية في مجالات الفكر المغربي والعربي.

يفسح "صدى الإبداع" المجال أيضا للتعريف بالوجوه الجديدة، والمواهب الشابة إيمانا من طاقمه بأن المغرب بلد إبداع بامتياز. هكذا، وبنفس الحماس، سيستمر البرنامج في البحث عن المبدعين لإبراز عطاءاتهم. لاسيما وأن الغرض يكمن في خلق لقاء فعال مع جمهور مغرم بالفن والثقافة.



العالم الرياضي

الأحد على الساعة 18H00

لا يمكن تجاوز الطفرة التي تعيشها الرياضة الوطنية اليوم، حالة من النجاح والانصهار في الوجدان الجمعي المغربي تتعمق مع كل التميز الذي تبصم عليه الرياضة الوطنية.

بتنوع فقراته وفرقه، يواكب برنامج العالم الرياضي هذا المسار من خلال متابعة كل المستجدات حول المنتخبات والأندية الوطنية ووضعها تحت مجهر التحليل الفني طيلة الموسم الرياضي.

العالم الرياضي هو أخبار، تحليل، وتعليق ونقاشات، فرجة ومتابعة وثيقة للشأن الرياضي.

45 دقيقة

الأحد على الساعة 21H30

تحليل للمواضيع الآنية وخوض في عمق الظواهر الاجتماعية صنع هويته بنوعية القضايا القوية التي يطرحها للتداول، وبجرأته في الخوض في النقاش المجتمعي العام، 45 دقيقة برنامج الروبورتاجات الكبرى يعود إليكم ضمن خارطة هذا الموسم، وفي جعبته عناوين جديدة وقضايا في صلب اهتمامكم، بنفس استقصائي واستجوابات حصرية ومواضيع جريئة وتحبس الأنفاس، يساهم في تحليلها ثلة من الخبراء والأخصائيين. برنامج 45 دقيقة هو ايضا فرصة التحليل الواقعي والغوص في عمق الظواهر الاجتماعية وتتبع خيوطها ذات الامتدادات المجتمعية.

مداولة

الأحد على الساعة 21H30

الثقافة القانونية بكل تشويق بطريقة قريبة من الفهم، واستخلاص العبرة، يواصل برنامج مداولة هدفه الرئيسي في دمقرطة الثقافة القانونية، والتثقيف بالمحاكاة.

بموقعه الاساسي في خارطة البرمجة، يواصل "مداولة" التداول في الاشكالات ومتابعة القضايا الاجتماعية من خلال تقديمها للمشاهدين وفق حلة درامية، تجمع كل مقومات التشويق والجاذبية.

تهدف سلسلة مداولة وذلك منذ انطلاقها إلى نشر الثقافة القانونية بطريقة مبسطة، حيث تواكب القضايا والنقاشات والمشاكل الاجتماعية، وتقدمها لمشاهدي القناة الأولى في سياق درامي وبحبكة جميلة تشدهم الى البرنامج.

مواضيع مختلفة وجريئة تمثل واقع المواطن المغربي ومشاكله اليومية من تشخيص نخبة من الممثلين اللامعين في الساحة الفنية، يجعلون من هذه التجربة الإعلامية سلسلة اجتماعية تثقف المشاهد في الأمور القانونية دون أن تفقد خصائص التعاطف، التشويق والإثارة.

نقطة الى السطر

الثلاثاء على الساعة 22H00

شرفتكم المطلة على المشهد السياسي المغربي، كل المستجدات المتعلقة بالدخول السياسي، أهم القرارات والمعطيات ومستجدات السياسات العمومية، وأبرز الفاعلين وصناع القرار يلتقون في استوديو "نقطة الى السطر" لتقريب المشاهدين مما يحدث في الساحة السياسية الوطنية.

يواصل البرنامج مهمته في بسط أهم القضايا التي تشغل المواطن ضمن نقاش مفتوح يراهن على الثقة يستحضر التوازن التعددية ويقدم خطابا يحترم ذكاءه ورغبته في متابعة نقاش هادف ومسؤول يخص جوانب مختلفة سياسية اقتصادية واجتماعية وغيرها. خلال هذا الموسم وكما جرت العادة، سيستضيف البرنامج أهم الفاعلين السياسيين للإجابة عن تساؤلات وانشغالات المشاهدين، ليكرس موقعه كمصدر وثيق لإغناء رصيدهم بالمعطيات والافكار والمساهمة الإيجابية في صناعة مشهدنا السياسي.

100% رقمي

الأحد على الساعة 19H00

100% رقمي مجلة تلفزيونية تواكب العصر الرقمي. ففي عالم تتطور فيه التكنولوجيا بسرعة كبيرة، يهدف البرنامج لكي يكون ملتقى الطرق حيث يلتقي الخبراء والمبتكرون والمهتمون لمناقشة أحدث التطورات الرقمية من تنامي استعمالات الذكاء الاصطناعي، الى اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي وآخر مستجدات التجارة الإلكترونية وغيرها. تسلط كل حلقة الضوء على الأدوات والتقنيات والاتجاهات التي تعيد تعريف حياتنا اليومية. يُعد "100% رقمي"، الذي يقدم بحلة ديناميكية، حدثًا لا يمكن تفويته لجميع المهتمين بالتكنولوجيا الرقمية، والذين يتوقون إلى البقاء على اتصال بعالم المعرفة والحداثة.



زينب ونفنوف: تحفيز ومغامرة للأطفال

السبت على الساعة 18H00

يقترح هذا البرنامج الترفيهي الذي يجمع بين عدة رسوم متحركة وربورتاجات تثمن العمل اليدوي، عدة فقرات تهدف لتحفيز نباهة الأطفال، وتلبية فضولهم لاكتشاف آفاق جديدة.

· الأستاذ: أسئلة حول العالم، وأحداث تاريخية، تكنولوجيا واختراعات.

· ورشة ألفا: تحدي التعلم اليدوي مع دروس تفاعلية.

· مع علي: تمارين رياضية، تحسيس وتوعية بأهمية الرياضة والبيئة.

· بلادنا: اكتشاف التراث الثقافي المغربي ومغامرات في جميع أنحاء المملكة.

· صحاب نفنوف: تواصل متوازن بالفيديو، وتحسيس بالاستخدام المعقول للإنترنت.

الدورة السينمائية

عاشوراء

الجمعة على الساعة 21H30

احتفالا بعاشوراء يلعب أربعة أطفال لعبة تخويف بعضهم البعض، فيتوجهون إلى منزل مهجور، فيختفي أحدهم في ظروف غامضة. يتناسى الناجون الثلاثة ذكرى ما كان يمكن أن يحدث، حتى يعود سمير بعد 25 سنة. حينها تلتقي المجموعة مجددا لمواجهة ذكريات الماضي، وكسر لغز "بوغطاط" ضمن قالب لا يخلو من الإثارة والتشويق والخيال.

الفيلم من تشخيص صوفيا مانوشا، يونس بواب، إيفان كونزاليز وعمر لطفي، ومن إخراج طلال السلهامي.



جبل موسى

الجمعة على الساعة 21H30

يفقد "حكيم" الثقة والرغبة في الحياة بسبب ظروف درامية، يعيش يوميات يائسة يطبعها الغضب من الجميع باستثناء والدته. تتغير حياته ويقينياته بعد لقائه بـ "مروان" أستاذ الفلسفة الذي يبدو أنه لا يفكر في حياته فلسفيا بقدر ما يبحث عن استقرار اجتماعي مألوف.

ويضم الفيلم الروائي الطويل "جبل موسى"، نخبة من الأسماء الفنية المغربية، من قبيل يونس بواب وعبد النبي البنيوي والسعدية أزكون، حسن فلان وسهام أسيف، وهو من إخراج إدريس المريني.



بورن اوت

الجمعة على الساعة 21H30

يحلم أيوب، ماسح أحذية بعمر 13 سنة، بشراء رجل اصطناعية لوالدته ذات الاحتياجات الخاصة، فيما يرغب جاد، 40 سنة، رئيس مقاولة، في التخلص من هوس أبيه الراحل. أما عايدة، 25 سنة، طبيبة متدربة، فتخوض غمار حياة مزدوجة. حكاية لقاءات غير متوقعة يجد فيها أشخاص من أوساط اجتماعية مختلفة أنفسهم وجها لوجه، ويجسدون حال الساكنة المتباينة والغير متجانسة لمدينة كبيرة .

بورت آوت من اخراج نور الدين الخماري، وبطولة انس الباز، سارة بيرلس، السعدية لاديب، كريم السعيدي، مرجانة العلوي فاطمة الزهراءالجوهري، ادريس الروخ، محمد الخياري والياس الجيهاني.



النزال الأخير

الجمعة على الساعة 21H30

يحلم رشيد الذي ينحدر من الدار البيضاء، رفقة أصدقائه المراهقين بالهجرة نحو أوربا، ولأجل ذلك يخوض العديد من النزالات في الملاكمة ويكافح يوما بعد يوم لجمع الأموال اللازمة لدفعها لمهرب غير شرعي ليأخذه هو ورفيقيه إلى أوروبا.

فيلم "النزال الأخير" يحمل توقيع المخرج " محمد فكران" وهو من بطولة : ربيع القاطي والممثل الفرنسي الجنسية الجزائري الأصل موسى ماسكري، حبيب القاضي وياسين عزوز وجلال بالفاطمي يوسف الطويل ، راشيل خان، فريد الوردي.. وآخرين.



ميكا

الجمعة على الساعة 21H30

قصة طفل ينتمي لعائلة تعاني من الهشاشة والفقر بمدينة مكناس، ويشتغل ببيع الأكياس البلاستيكية "الميكا"، قبل أن تقوده الأحداث إلى الانتقال لمدينة الدار البيضاء حيث سيبدأ العمل في ناد للتنس، ويصبح بعد الكثير من الاحباطات والتحديات بطلا في هذه الرياضة بعد لقائه بالمدربة المحترفة والبطلة المعتزلة صوفيا.

"ميكا " شريط من إخراج اسماعيل فروخي، وبطولة صبرينا وزاني، وعز العرب الكغاط، والطفل زكرياء عنان، نبيل البوخاري، رشيد فكاك،ليلى حدادي، مومن مكوار ومصطفى رشيدي وآخرين.



نساء الجناح ج

الجمعة على الساعة 21H30

ثلاث مريضات وممرضة بجناح الطب النفسي بمستشفى في الدار البيضاء، من أعمار وأوساط اجتماعية مختلفة، يواجهن معاناتهن بتعاطف وتتولد بينهن صداقة قوية. وشيئا فشيئا، يهربن من حياتهن اليومية من خلال الرحلات الليلية التي تعيدهن إلى الحياة تدريجيا.

فيلم "نساء الجناج ج" من تأليف محمد نظيف وأسماء الحضرمي التي شاركت أيضا في التشخيص، إلى جانب كل جليلة التلمسي وفاطمة عاطف وريم فتحي وإيمان المشرفي وأسماء بن زكور ومشاركة للفنان الراحل عزيز الفاضلي

 

مجموع المشاهدات: 4885 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 - كامل
الرسوم المتحركة
للأسف غياب فقرة الرسوم المتحركة..... الأطفال سيتجهون الى القنوات الأجنبية.
مقبول مرفوض
0
2023/09/22 - 08:16
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟