متفوقا على فرق من الجزائر والإمارات.. المسرح المغربي يتوج من جديد بالجائزة الكبرى للمهرجان العربي ببغداد

ثقافة وفنون

19/01/2024 10:06:00

أخبارنا المغربية

متفوقا على فرق من الجزائر والإمارات.. المسرح المغربي يتوج من جديد بالجائزة الكبرى للمهرجان العربي ببغداد

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أسدل أمس الخميس الستار على فعاليات النسخة الـ 14 من المهرجان العربي للمسرح التي نظمت بمدينة بغداد العراقية، والتي عرفت تتويج فرقة "الفوانيس" من مدينة ورزازات (المغرب) بالجائزة الكبرى للمسابقة التي تمنح لأحسن عرض مسرحي، عن عرضها "تكنزا.. قصة تودة"، لمخرجها "أمين ناسور".

هذه المسابقة التي دامت لـ 9 ايام متواصلة، عرفت ندية وتنافس قوي بين الفرق الـ 12 المشاركة في المهرجان، قبل أن يتقلص العدد إلى 4 عروض كانت الأقرب حظا للفوز بالجائزة الكبرى، وهي مسرحية "ثورة" من الجزائر، مسرحية "زغنبوت" من الإمارات و مسرحية "حياة" سعيدة من العراق، قبل أن تحسم لجنة التحكيم في هوية الفائز، بجائزة جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لممثل المغرب، فرقة "فوانيس"، عن مسرحيتها "تكنزا.. قصة تودة".

هذا وتشكلت لجنة تحكيم هذه المسابقة من أسماء وازنة في سماء المسرح العربي، يتقدمها الفنان السوري الشهير "أيمن زيدان"، إلى جانب كل من "حسام أبو عيشة" من فلسطين، الدكتور "سامح مهران" من مصر، "علي الفلّاح" من ليبيا، والدكتور "هشام زين الدين" من لبنان.

يشار إلى أن مسرحية "تكنزا.. قصة تودة" هي من تأليف إسماعيل الوعرابي، طارق الربح، أمين ناسور، إخراج أمين ناسور، تشخيص كل هاجر كريكع، أحمد باحدا، هند بلعولة واسماعيل الوعرابي، عادل المحمدي، إلى جانب كل من إيمان تيفيور، أيوب أسوس في العزف والغناء.

مجموع المشاهدات: 7004 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 - محمد
لقجع
ربما تدخل لقجع لدى اللجنة ليفوز المغرب؟
مقبول مرفوض
-1
2024/01/19 - 01:07
2 - بلي محمد من البيضاء المملكة المغربية
المسرح المغربي يتبسم له الحظ
وندخل عالم المسرح الواسع لكي نضع كلمات متواضعة عنه وكدالك المسرح المغربي القديم الحديث لكن ادا سمحتم لنا وشكرا لكم ونتمنى ألا نبتعد كثيرا عن الخبر الفني التاريخي المسرح لا يتوقف عن السفر مرة في هد ا البلد ومرة في داك يبلغ رسالته الفنية بشجاعة رغم الحالة التي يمر منها العالم فهو حاليا في بلد عربي له يد طويلة في التاريخ وله بصمات كثيرة في عالم الفن ومن حسن الحظ للمسرح المغربي ان يكون من جملة المسارح العربية المشاركة فنقول بلغة لاختصار هنيئا للمسرحية المغربية الحديثة بهد ا التألق .
مقبول مرفوض
1
2024/01/20 - 11:46
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟