الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين تستنكر بشدة الحملة المسعورة للإعلام الجزائري

ثقافة وفنون

25/01/2024 21:51:00

أخبارنا المغربية

الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين تستنكر بشدة الحملة المسعورة للإعلام الجزائري

أخبارنا المغربية ــ الرباط

سجلت الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، مرة اخرى، بكثير من الامتعاض والقلق، الحملة غير المقبولة وغير المعقولة التي شنها، وما يزال، جزء كبير من الإعلام الجزائري، رسمي وغير رسمي، إزاء المنتخب الوطني لكرة القدم، المشارك في دورة ساحل العاج لكأس إفريقيا للأمم 2023، وفوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الذي يحضر الدورة، باعتباره مسؤولا أول عن المنتخب الوطني، ومسؤولا أيضا في المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

واستغربت الرابطة المغربية، وفق بلاغ صادر عنها اطلعت عليه أخبارنا، بكثير من الأسف والأسى والاندهاش، للحملة المشينة، والمسعورة أحيانا، والتي استعملت أساليب غاية في الحمق والخروج عن المنطق والواقع، لاستهداف المنتخب الوطني لكرة القدم، ومن خلاله، محاولة استباحة رموز وطنية غالية، لا يمكن بأي حال أن تمس، أو أن يُسمح بالمساس بها. 

واعتبر البلاغ أن هذا الأسلوب في التعاطي الإعلامي، الذي يصح تسميته، في واقع الأمر، "غير الإعلامي"، و"الشعبوي"، والتشويهي"، و"الخارج عن القانون"، و"البعيد عن المتعارف عليه" على مستوى أخلاقيات ومبادئ الصحافة، والذي لا يحترم المهنية، ولا الاحترافية، ويسقط، رأسا، وباختيار، وعن قصد، في قعر الهواية الهدامة، ومستنقع التشويش، لا يمكنه إلا أن يعبر عن أصحابه، ومن يفتعلونه، ويقرون، بطريقة غير مباشرة، بأنهم لا يملكون أساسا يقفون عليه، أو حججا يدافعون بها عن بؤسهم، بحيث يلجأون إلى البهتان، والتفاهة، والتهافت أيضا.

ولقد تميزت المملكة المغربية، وفق البلاغ دائما، في عهد جلالة الملك محمد السادس نصره الله، بالحكمة والتبصر، ومد اليد للجيران، قصد تجسير الفجوات، وإعادة بناء المغرب العربي الكبير، وقد دعا جلالته كل المغاربة، في خطاب رسمي، إلى التعاطي مع الجيران بما يفرضه علينا حسن الجوار، وما يعنيه ذلك من تشبث بتعاليم الدين الإسلامي السمح، بحيث ظل الإعلام المغربي ملتزما بالمواثيق الأخلاقية، وما يمليه عليه ضميره المهني، مستجيبا للتعليمات السامية لجلالة الملك، وسائرا على نهجه القويم، ورؤيته الحكيمة المتبصرة.

ومن هذا المنطلق، فإن الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، التي ظلت تحث كل المنتسبين إليها على ضرورة التعاطي مع الجميع من منطلق واحد، وهو المهنية، والتوازن، والموضوعية، في احترام تام لكل المواثيق الأخلاقية، التي يمليها العمل الصحفي، فضلا عن الانتماء إلى بلد يمثل نموذجا في جهته، وقارته، بل وفي العالم أيضا، تدعو من جديد الإعلام الجزائري إلى التحلي بالرزانة، والعودة إلى جادة الصواب، وإعمال المهنية، بعيدا عن الترهات والخزعبلات، والخروج عن جادة الصواب، واستعمال البهتان، في وقت تمضي فيه كرة القدم المغربية، ومعها الرياضة المغربية، في طريق البناء والنهضة والتمكين، مهما علت أصوات المشوشين، المشبعين بنظريات المؤامرة، والمؤمنين بمقولة :"اكذب واكذب واكذب، حتى يصدقك الناس"، التي لم تعد تجدي نفعا.

وأضاف البلاغ بأنه لا يمكن لأي كان أن ينسى، أو يمحو من ذاكرة التاريخ، الفرحة المغربية الكبيرة التي عمت كل أرجاء المملكة المغربية الشريفة، حينما فاز المنتخب الجزائري بكأس إفريقيا للأمم التي نظمتها الشقيقة مصر سنة 2019، والتهنئة الملكية الحارة والصادقة بالمناسبة، والتعاطى المسؤول والنزيه للإعلام المغربي مع الحدث بكل روح رياضية عالية، وبما يقتضيه حسن الجوار والقواسم والروابط المشتركة, فكيف لأحد اليوم، وغدا، أن يمحو من ذاكرة التاريخ نفسه، هذا التحامل الغريب، والمشين، لجزء كبير من الإعلام الجزائري، رسمي وغير رسمي، مع المشاركة المغربية في كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم بساحل العاج، ومع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بل وحتى مع كل ما هو مغربي، بطريقة مخزية وسمجة، وتمتح من أساليب أكل عليها الدهر وشرب.

وعبرت  الرابطة المغربية للرياضيين عن أسفها، لما اعتبرته السقوط الأخلاقي والمهني ممن يفترض فيهم أنهم إعلاميون، ملتزمون بالمهنية، والمواثيق الأخلاقية التي تؤطر مهنتنا، لندعوهم إلى التعقل، والرجوع إلى جادة الصواب، منكرين عليهم هذا التحامل الغريب، الذي لا يصدر إلا عن متهافت، حقود، وحسود، يخطئ الطريق إلى أهدافه، ويغطي على عيوبه بالكذب والافتراء والبهتان على جاره.

وفي الختام، فإن الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، تدعو كل المنتسبين إليها، مجددا، إلى الامتثال للتعليمات الملكية السامية، وللمواثيق الأخلاقية والمهنية المتعارف عليها، وبذل الجهد في درء الأكاذيب التي يختلقها بعض المتحاملين على المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، بتصحيح الافتراءات، وتصويب الأخطاء، وتوضيح البهتان، بناء على قاعدتنا الذهبية التي تقول: "لا يصح إلا الصحيح".

مجموع المشاهدات: 20997 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (15 تعليق)

1 - المنصوري احمد
وقاحة جيران السوء
يسقط الاعلام الخسائر ي الى اسفل سافلين بحقارة وخسة وسقوط وتحامل قل مثيله في دنيا البشر.كلام سوقي على المباشر،ةبلسان مليء بالاغلاط اللغوية والنبرات المسعورة.يحنكون قصصا ضد السيد لقجع الذي ذنبه الوحيد ،انه رجل ثقة ويخدم بلده بالعلم والمصداقية.ولعل جميع اندحاراتهم يصدرونها للشعب لابعاد الشبهات التي تتهم وبصراحة سوق النظام الجزائري الذي يقوده اشخاص يقتاتون من الفتن والتهم الرخيصة.
مقبول مرفوض
2
2024/01/25 - 10:44
2 - ا البوديري
لأبواق وعملاء النظام العسكري الحاكم اقول
مهما حاولتم في نشر نفاقكم وافتراءاتكم وحقدكم الدفين على المغرب وأهله ومقدساته منها الوحدة الوطنية فلن ولا تنالوا منه أي شيء سوى أنكم سيزيدكم الله مرضا على مرض إلا ان تصيبوا بالحمق والأمراض النفسية المستعصية العلاج وتصبحون على ما فعلتم نادمين بسبب الجهالة والادعاءات الكاذبة التي ستحاسبون عليها يوم القيامة ان كنتم فعلا تؤمنون بالدين الاسلامي
مقبول مرفوض
1
2024/01/25 - 10:56
3 - امير
الداه
تدعوهم الى الرجوع الى جادة الصواب؟؟ ومتى كانوا يوما في جادة الصواب حتى يجعوا اليها؟؟ هكذا كانوا من نشأتهم لانهم الهوية لهم. الم تعرفون ان دولتهم اصلا صنعت كذلك. انا شخصيا تابعتهممنذ سنة 81 ولم ار اي تغيير في سلوكات اعلام الأزلام الكابرانات الفرنسيين فقط وسائل التواصل الاجتماعي ععرتهم وفضحتهم امام العالم بأكمله.
مقبول مرفوض
3
2024/01/25 - 11:31
4 - أحمد فضلي
المهنية
رحم الله من عمل عملا صالحا فأثقنه
مقبول مرفوض
2
2024/01/25 - 11:37
5 - Abdou
مجانين يعتقدون صحفيون
هؤلاء ليسوا بصحفيين بل مجموعات من المجانين مصابون بفوبيا المغرب،مجانين يعيشون على الحقد والحسد والعداء والكراهية بالسب والشتم وقلة الأدب والاحترام، وهذا عادي من مخلوقات فاقدة للهوية، لا وزن ولا هيبة ولا قيمة سوى البلا البلا البلا البلا،حتى مستواهم الدراسي ضعيف تغلب عليهم بعض كلمات الأم الروحية فرنسا.
مقبول مرفوض
2
2024/01/26 - 12:46
6 - Hamouda
حول تنديد الصحافة
دعوهم وحقدهم للاعلام لدى الكابرانات لماذا ترفعوا من شأنها لا تردوا عليهم .انهم في الهاوية والتاريخ يشهد عليهم.
مقبول مرفوض
-1
2024/01/26 - 06:32
7 - خليف
التعليقات
هؤلاء الكراغلة لا ينفع معهم لا تنديد و لا اي شيء سلس ،بل يجب علينا كمغاربة ان نتعامل معهم بنفس طريقتهم و فضح كل اساليبهم و الوقوف الى جانب اشقاءنا القبايليين و نفتح معهم منصات إلكترونية لنشر قضيتهم و فضح مؤامرة نظام دولة الكابرانات و الوقوف ضده ( نظام ) في كل المجالات و نبادله السب و الشتم و نذكرالنظام ومن معه انه ولد من عدم من عسكر فرنسا و ان بناء اللقطاء ننتظر منهم كل فعل مشين
مقبول مرفوض
0
2024/01/26 - 08:03
8 - طرفة
لنا ثقافتنا العظيمة و لهم ثقافتهم الوضعية
أحل نظام الكبرنات الكذب و جعلوه حلالا و امروا إعلامهم بالكذب و إلصاق كل النقائص بالمملكة الشريفة حسدا من عند أنفسهم. و يجب على الإعلام الرسمي ألا يدخل في هذه الحرب القذرة و هذا هو ما يسعى إليه الكبرنات العملاء لنصبح مثلهم و ان ما يقوم به المتطوعون في وسائل التواصل الاجتماعي المغربية كاف للرد على ترهاتهم. نريد أن يكون إعلامنا نظيفا شامخا يتطرق إلى المواضع التي تخص بلدنا و الرفع من قيمة المملكة الشريفة بين الأمم.. القافلة تمر...... الخ.
مقبول مرفوض
4
2024/01/26 - 08:51
9 - مواطن مغربي بسيط
الدجاجة تبيض والديك يتألم.
ما يؤلم الأبواق المشروخة للنظام العسكري الجزائري الحاكم هو النجاح والتطور الذي يعرفه المغرب في جميع ميادين الحياة وما ردة فعل هؤلاء الذين وصلت بهم الجرأة إلى وصف المغاربة بالصه........اينة إلا دليل على الإفلاس الأخلاقي والتربوي الذي غرسته المناهج والبرامج الدراسية التي تؤلف داخل الثكنات العسكرية جمجمة هذه الشرذمة .
مقبول مرفوض
0
2024/01/26 - 09:12
10 - متتبع
لا حياة لمن تنادي
انه العسكر يا ناس، لمن تحكون، يتكلمون و ينشرون باسم العسكر رغما عن انفهم، و إلا القتل او السجن ينتظرهم، منهم كذلك من يتكلم هكذا و هو يتقاضى الأموال الطائلة، حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء المجرمين المفرنسين.
مقبول مرفوض
-1
2024/01/26 - 10:15
11 - لخضر
من له دراع قصير فطبعا سيكون له لسان طويل
يعتقد البعض ان الجزائر دولة لكنها في الحقيقة حضيرة ، تضم قوما فاشلين على جميع الاصعدة ، وكل فاشل له لسان طويل ، وكل ثرثار هو ضعيف فكريا وعقليا ، بل متخلف، لان الاذكياء لا يتكلمون كثيرا ، ماذا لو كانت هذه الحضيرة بلا نفط وغاز !؟؟؟ لو كانت كذلك لكانت اسوء من الصومال ومن افقر دولة افريقية ، ولسميت دولة المتسولين واللصوص ،اقتصادهم يعتمد بنسبة 90/100 على المحروقات ، وهو اقتصاد هش ينهار كلما انهارت اسعار هذه المادة ،رغم هذا الثراء الطبيعي ، فحوالي 20 مليون جزائري يعيشون في المهجر ، واغلبهم يمتهنون اللصوصية ، وهل شعوب الدول الخليجية يعيشون في المهجر ؟!
مقبول مرفوض
0
2024/01/26 - 02:02
12 - ادم
رفع دعوة قضائية
ساهلة ، الرابطة .م.ص ترفع دعوى قضائية أمام الوكيل العام لجلالة الملك بالإضافة للسيد القجع فيها السب والشتم ضد القجع وضد رموز ومقدسات الدولة المغربية. ونحن بانتظارهم في كأس إفريقيا 2025. لي دخل البلاد يدوز المحاكمة. وسلات الحفلة
مقبول مرفوض
0
2024/01/26 - 04:08
13 - خليفة
البؤس الخساءري
وصل اعلام جارة السوء إلى مستنقع الخسة والسفالةمعتمدا اسلوب الهلو سة السوقيةالمستوحى من فكر الصعاليك في سبيل تحويل أنظار الداخل إلى كل ماهو مغربي من أجل الاستمرار في السيطرة على مقدرات البلاد ضاربين عرض الحاءط بكل القيم الإنسانية والدينية والتاريخيةونسوا قوله تعالى ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ومزبلة التاريخ موعد قريب
مقبول مرفوض
0
2024/01/26 - 11:13
14 - عبدو المغربي
حلل
لي مزال يآمن بمد اليد للكراغلة الله يقطعهم ليه امين يارب العالمين
مقبول مرفوض
0
2024/01/28 - 03:53
15 - عبدو المغربي
حلل
لي مزال كيآمن باليد ااممدودة الله يقطعهم ليه
مقبول مرفوض
0
2024/01/28 - 03:54
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟