الناقد "زويريق" معددا هفوات مسلسل "دار النسا".. "عمل من الخيمة خرج مايل"

ثقافة وفنون

15/03/2024 10:55:00

أخبارنا المغربية

الناقد "زويريق" معددا هفوات مسلسل "دار النسا".. "عمل من الخيمة خرج مايل"

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

ككل سنة، لم تسلم الأعمال التلفزيونية الرمضانية المغربية، من سوط الانتقادات، سواء من قبل العارفين أو حتى الجمهور والمتلقي البسيط، لأسباب مرتبطة أساسا بأخطاء تتكرر كل موسم، من قبيل كتابة السيناريو وعلاقتها بالرؤية الإخراجية، خاصة عنصر "التشخيص" الذي أضحى أكثر إشكال يواجه الدراما المغربية، بسبب باقتحام أو بالأحرى "إقحام" بعض من يسمون أنفسهم بـ"المؤثرين والمؤثرات".

هذه العملية، وهنا نقصد استقطاب "مشاهير الويب"، أضحت اليوم ضرورة ملحة بالنسبة لكثير من المنتجين والمخرجين، كونها تصب في إطار "الماركوتينغ الجديد"، الرامي إلى تسويق هذه الأعمال على نطاقات أوسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد أن تم إلغاء كل الاعتبارات الفنية الأساسية، واعتماد مؤشر "الأرقام" الذي أضحى اليوم عنصرا محددا لنجاح أو فشل أي عمل تلفزيوني.

في ذات السياق، نال مسلسل "دار النسا"، لمخرجته "سامية أقريو"، وسيناريو "نورة الصقلي"، القسط الأكبر من هذه الانتقادات، لعل أبرزها تدوينة تحليلية مطولة لرجل الاختصاص، الناقد السينمائي "فؤاد زويريق"، نشرها عبر حسابه الفيسبوكي، جاء فيها: "تايقول واحد المثل مغربي زوين: العشا الزين تشم ريحتو من العصر، وهاد العمل اللي سميتو دار النسا بدا طافي باقي كاع ما شعل".

وأشار "زويريق" إلى أن: "الحلقة الأولى منه مخلطة ومشبكة، بغاو يقولو كولشي من الأول وما قالو والو"، موضحا أن كثرة الخيوط والدخول في الأحداث والشخصيات دون بناء مسبق، تسبب في فوضى"، حيث قال في هذا الصدد: "واحد السيدة محترمة بقات فيا مسكينة، كانت مابيها ما عليها جالسة في آمان الله كأي جدة مغربية فجأة لقيناها متورطة فشي قتيلة، هي براسها تشوف راسها فالمسلسل غادي تفاجأ".

وتابع الناقد المغربي انتقاده لمسلسل "دار النسا" قائلا: "دخلوها (السيدة)) مسكينة صحة فواحد الفلاش باك وخرجوها عاوتاني، ودخلوها فنفس القتيلة في الحاضر، وبين الفلاش باك والحاضر ما تغير وما تبدل والو، وحنا ما فاهمين والو!".

في سياق متصل، تطرق "زويريق" لهفوة أخرى من هفوات هذا العمل، حيث قال: "وحدة خارجة من الحبس وهي ديما تتخرج من الحباسات في المسلسلات اللي تتمثل فيهوم فرمضان، وقفات قدام باب الحبس وبلا مقدمات ولا مقبلات دخلات فالحدث سخونة بحال إلا كانت غير مورا الكاميرا تادير حركات تسخينية ماشي فالحبس وحنا ما فاهمين والو!".

 كما شدد الناقد المغربي على أن: "السيناريو مرتبك من الأول، خيوط مبعثرة ومخلطة، تمثيل ضعيف إلى حد الآن، حتى مريم الزعيمي اللي عندها موهبة أشدت بها شخصيا فالكثير من المناسبات، باينة بحال إلا غير مقصرة مع صحاباتها"، وتابع موضحا: "شخصيات هزلية تحاول فرض مواقف كوميدية بتعابير ارتجالية مستفزة عفا عنها الزمن، مريم الزعيمي كمثال والمبالغة في الانفعالات والحركات بدون سبب، ومعها بنتها التكتوكر وغيرهما بسالة ما بعدها بسالة".

كما تطرق "زويرق" للحديث عن "الرؤية الإخراجية" التي وصفها بـ"مرتبكة وضعيفة"، مشيرا إلى أن: "أغلب شخصيات العمل مشردة وتائهة بدون تغطية مقنعة وكأنها كتبت أو تم تسكينها خارج السيناريو ولاحول ولاقوة الا بالله"، وفق تعبيره، قبل أن يتابع قائلا: "سيقول لي أحد المتفذلكين هادشي كولو بان ليك من الحلقة الأولى؟ سأجيبه وأقول له إيه أقسم بالله، زائد أن أغلب الأعمال الدرامية المغربية تتكون مفروشة من الأول بسبب ضعف الكتابة والإخراج، المهم وباختصار العمل من الخيمة خارج مايل وخارج مفدوع واللي بان ليه بأن العمل زوين ويستحق المتابعة تنتمنى ليه فرجة ممتعة وحظ سعيد".

مجموع المشاهدات: 10621 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 - exenseig
les mousselsalates ont un but bien précis cette année:tous les marocains pauvres et ceux des classes moyennes sont coupables d'eux mêmes,ainsi les grosses fortunes harames sont tranquilles,
مقبول مرفوض
0
2024/03/15 - 11:31
2 - اميمه البارودي
حموظه مسلسلات افلام واسهار واعمال سببه تكرار مشاهدة نفس وجوه
بكل صدق وقع ملل وحموظه في كل اعمال كانت برامج ضحك او لاعم عروسه او افلام ومسلسلات تلفزيون زد.عن دالك اسهار والسيب اول رداىه تانيا تكرار مشاهدة نفس وجوه ممتلات وممتلين في افلام وستكوم مسلسلات وبرامح وفي اسهار اقسم بالله الى كرهنا تلفزه اصبحن نغير قنوات اخرى
مقبول مرفوض
0
2024/03/15 - 02:44
3 - استاذ متقاعد
مهزلة دار النسا
اذا كان المرحوم عبد الحليم قد استغرق مدة اربع سنوات لإنتاج أغنية زي الهوى والمستلهمة موضوعها من المغرب فكيف لانتاج مسلسلي يمتد لحلقات يستوجب فيها الالمام بكل حيثيات الكتابة ،الاخراج والانتاج لمدة قصيرة اقل من سنة ان يكون ابداعا؟
مقبول مرفوض
-1
2024/03/15 - 02:56
4 - رشيد
تعقيب
السلام عليكم ان لست ناقدا ولا افقه شيء ولكن ان متفق تماما مع هذا الرأي المسلسل متداخل ومتسرع في احداثه وغير مرتب
مقبول مرفوض
-1
2024/03/15 - 03:10
5 - عبدو
دار النسا
لي يديه في الماء ما شي كبحال لي يديه فالعافية. أعتقد أن هذه الأحكام القاسية على مسلسل" دار النسا" بسرد للأخطاء المرتكبة( التي ذكرها الناقد) لن تفقد المسلسل جاذبيته وجماليته الفنية.. ولا بد من التنويه بالممثلة نورا الصقلي التي أبدعت بشكل جيد. نتمنى أن بتواصل التشويق إلى نهاية المسلسل ونستمتع بهذا العمل الدرامي الجميل.
مقبول مرفوض
1
2024/03/15 - 05:11
6 - مواطنة
بقات فيا
الناقد عندو الحق ولكن الحلقة 8 عجبتني مؤثرة
مقبول مرفوض
0
2024/03/20 - 12:39
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟