"الشكيري" يبرئ ذمة "ولاد يزة" من تهمة الإساءة إلى "المعلم" ويوضح لـ"أخبارنا" بخصوص الجدل الذي رافق سلسلته الفكاهية

ثقافة وفنون

15/03/2024 17:14:00

أخبارنا المغربية

"الشكيري" يبرئ ذمة "ولاد يزة" من تهمة الإساءة إلى "المعلم" ويوضح لـ"أخبارنا" بخصوص الجدل الذي رافق سلسلته الفكاهية

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

نفى المخرج المغربي "إبراهيم الشكيري"، أن تكون سلسلته الكوميدية الجديدة "ولاد يزة"، قد أساءت لـ"المعلم" من قريب أو بعيد. جاء ذلك ردا على الشكايات التي وجهتها نقابات تعليمية إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، المعروفة اختصارا بـ"الهاكا"، احتجاجا ما اعتبره البعض تحقيرا للمدرس وتنقيصا من قيمته، في إشارة إلى مشهد من الحلقة الأولى.

وارتباطا بما جرى ذكره، أوضح "الشكيري" عبر محادثة هاتفية خص بها موقع "أخبارنا"، أنه لا معنى ولا مبرر لكل الاحتجاجات، مشيرا إلى أن ما حصل أضحى عادة سنوية، يسعى من خلالها البعض إلى التضييق على الفن وإخضاع العملية الإبداعية لرقابة غير مبررة، حيث قال في هذا الصدد: "السلسلة هي عمل ساخر، يعني مشي واقعي، وبالتالي إلا في كل مرة هدرنا على شي قطاع ينوض لنا واحد، صافي غادي نحسبو هذشي ومغديش يبقى عندنا الحق نهدرو على حتى حاجة مستقبلا، باش ميتقلق علينا حتى حد".

في ذات السياق، أشار "الشكيري" إلى أن "الهاكا" توصلت بشكايات النقابات، وأنها وحدها من يحق لها البث فيها، إن هي رأت أن عملنا قد أساء لأسرة التدريس، وفق تعبيره، مجددا التوضيح على أن المشهد الوحيد الذي أثيرت حوله كل هذه الضجة، لم يتجاوز "ريبليك" أو "حوار" قصير جاء فيه "هذا ولدي معلم"، دون أن نتحدث عن المعلم أو نعرض مهنته للتحقير والإهانة كما زعم البعض.

وختم المخرج المغربي "إبراهيم الشكيري" حديثه مع "أخبارنا" بالتأكيد على أن سلسلته "ولاد يزة"، هي عمل فكاهي ساخر، الغرض منه هو إضحاك المتفرج وإسعاده، من خلال مواقف هزلية مبنية على التخيل ولا علاقة لها بالواقع، مشيرا إلى أنه يحترم أسرة التعليم ويقدرها كل التقدير، ولم تكن له ولا لكل طاقم وفريق العمل أي نية أو توجه يروم الانتقاص من المعلم أو احتقاره ولا حتى إهانته.

مجموع المشاهدات: 7833 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (9 تعليق)

1 - الحبيب
مسلسل فاشل
ايها المخرج اقول لك رجل التعليم هو الذي علمك واشرف منك.مسلسل دون المستوى فاشل
مقبول مرفوض
3
2024/03/15 - 05:21
2 - مواطن مغربي بسيط
ما هذا يا هذا ؟؟
تبرير اكبر وأعظم من الخطأ . تريد أن تضحك المشاهدين قموا بتقديم مشاهد بعيدا عن تحقير البشر والحجر. يا سادة لكم قدوة في برامج قدمها أسلافكم لازالت رائدة تعالج قضايا مجتمعية في قالب بعيد عن المساس بكرامة اي قطاع . مثل كبور اشعبية وغيرها كثيرة.
مقبول مرفوض
3
2024/03/15 - 05:34
3 - خليف
الاحتجاجات
الدستور المغربي يعطي الحق لكل مواطن مغربي في ان يحتج على شيء يراه غير عقلاني او غير ديمقراطي ،في هذه الحالة التي بين ايدينا في سلسلة ايزة ،لا يوجد اي مبرر يستحق الاحتجاج لانها عبارة عن فن كوميدي مضحك لا أقل و لا اكثر لكن بعض ضعاف النظر أو ضد أي فن ناجح يدخل البسمة على المواطن المغربي بعد يوم كامل من العمل و التعب و الصيام ،لهذا لا يجب استغلال الحقوق الذي اعطاه الدستور في امور لا معنى لها ،لماذا لا يحتج هؤلاء ضد الغلاء في كل المواد الغذائيه ؟؟ لماذا لم يحتجوا على جبروت اخنوش و مجموعته ضد القرارات المجحفة التي اتخدت ضد الشعب ؟؟
مقبول مرفوض
-1
2024/03/15 - 05:55
4 - Amine
الفن الحقيقي
وهل الفن هو المس بالآخر كيفما كان ؟ الفن هو السمو بالأفكار والأحداث والأشخاص والتصرفات إلى درجات الرقي
مقبول مرفوض
3
2024/03/15 - 06:20
5 - الدمناتي ح س ن
إعتراف
لا للإستغراب حين يعترف مخرج السلسلة نفسة بأن سلسلة أولاد إزة هو عمل ساخر من أجل الإضحاك ؟! للأسف حين يصبح أمثال هؤلاء في الإخراج فاقرأ السلام على الفن النبيل الهادف مخرج لايفرق بين العمل الكوميدي الهادف المعالج للإختلالات الإجتماعية وبين السخرية من الناس والمهن لا لشيء سوى إضحاك الناس.. ولا يعلم أن ما يقوم به هو عقم في التفكير والإبداع وهدم للقيم والأخلاق التي تجعل ممن كاد أن يكون رسولا موضوع سخرية مخرج كان الأجدر به الصمت حتى لايكشف عن مستواه وتفاهة مايقدم من أجل الإسترزاق ..وا أسفاه على الفن من متطفلين لايدركون عفن وخراب مايقدمون ..
مقبول مرفوض
2
2024/03/15 - 06:42
6 - احمد
بشر بدون عقل
هذا واقع معاش من طرف الأستاذ لايمكن باي حال من الأحوال أن يعيش الأستاذ بالأجر الشهري بدون عمل الزوجة 5500 درهم . * 1500 درهم الكراء. * 1000 درهم للوالدين * 1500 درهم الاكل ومصاريف البيت . * 1000 درهم النقل ومصاريف الطريق . 500 درهم المتبقية الملابس اين هي تربية الأطفال الضحك على العقول والاحتجاجات الفارغة بدون سبب.
مقبول مرفوض
0
2024/03/15 - 06:43
7 - سالم
البادء أظلم
نساء التعليم ورجاله سيدرسون التلاميذ أن التمثيل هو مهنة الاسترزاق وأن الممثل هو بارد الكتاف يربح قوته اليومي ببيع التفاهة للناس
مقبول مرفوض
1
2024/03/15 - 07:08
8 - محمد اكريمو
مزبلة التاريخ
الله يهديكم اش من فن عندنا يدخل اليه كل من هب و دب ممن ممثلين و مخرجين و منتجين
مقبول مرفوض
1
2024/03/15 - 07:24
9 - امير
امير
اذا كنت تحسب ابها المخرج الذي خرج من طوعه اي عمل في حكم الخيال من اجل اضحاك الناس فذلك الخيال لم يعد يضحكهم بل يضحكون عليك وعلى الممثلين.مهنة التدريس هي التي لايليق لاي كان ان يضحك بها الناس لانها عماد الأمة .في الحقيقة انتم عاجزون عن الابداع وما الفرق بينكم وبين اي معتوه اذا
مقبول مرفوض
0
2024/03/15 - 08:35
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟