المسلسلات الرمضانية.. تغييب للتاريخ والقيم المغربية وتمرير للتفاهة

ثقافة وفنون

18/03/2024 14:15:00

أخبارنا المغربية

المسلسلات الرمضانية.. تغييب للتاريخ والقيم المغربية وتمرير للتفاهة

بقلم: الصادق بنعلال

تعد المملكة المغربية من دول العالم القليلة الموغلة في القدم، المتوجة بأكاليل الإبداع والمجد والعزة، تظافرت جهود أبنائها الأمازيغ والعرب والصحراويين.. من أجل بلورة أشكالا سياسية بالغة المكانة حضاريا وعلى مستوى الامتداد الجغرافي العظيم، وإذا اقتصرنا على المرحلة التاريخية الممتدة بين الفتح الإسلامي إلى يوم الناس هذا، و استحضرنا أبرز الدول التي حكمت المغرب من الأدارسة إلى العلويين مرورا بالمرابطين والموحدين والمرينيين والوطاسيين والسعديين، فإننا نكون أمام مشاهد تاريخية مفصلية شكلت مركز الثقل في العالم الإسلامي.

وبقدر ما أن مغربنا الأقصى كنز لا ينضب من العطاء والتوهج عسكريا و حضاريا وسياسيا.. بقدر ما أن المعنيين بشأن "الصناعة الصناعة الثقافية" ببلادنا تنقصهم وبشكل مهول الإرادة والكفاءة والجدية لاستثمار هذا التراث الإنساني الوارف، على الأقل في ميدان التشجيع على الإنتاج التاريخي والفني والديني والاجتماعي..

وفي الأثناء، حري بالعاملين في مجال الدراما السينمائية والتلفزيونية أن ينخرطوا في إحياء النماذج المغربية الأصيلة، والتي كانت في ماضينا البعيد نجوما ساطعة في سماء العالم، عوض التمترس وراء "إبداعات فنية ترفيهية" ضحلة حتى لا نقول أكثر من ذلك. متى يشاهد المغاربة إبداعاتهم المخصوصة ذات الصلة بمراحل الشخصيات الفاعلة، من قبيل إدريس الأول والقائم بأمر الله ويوسف بن تاشفين ويعقوب المنصور وأبو عنان والمولى إسماعيل.. والقائمة طويلة؟

إن الأعمال الدرامية المفترض أن تستوحى من هذه الشخصيات الفذة كفيلة بأن تصل حاضرنا بماضينا التليد، وان تساهم - إلى جانب مكونات مجتمعية أخرى أقلها التعليم والإعلام - في استنبات قيم العزة والأنفة والقوة والكرامة والنبل والعدل والحرية.. في قوالب فنية محكمة البناء والسبك، عوض إنتاج التفاهة وتفاهة الإنتاج والسقوط "الفني" المدوي.

مجموع المشاهدات: 4028 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 - عبد العزيز
شكرا لجريدتكم الموقرة على الإشارة لهذا الموضوع. إنه لمن المؤسف أن نرى مايعيشه الإعلام العمومي من مستوى منحط، غياب الرسالة من كل الاعمال الرمضانية وكأن القائمين على هذا الشأن يبحثون عن نشر التفاهة والانحطاط الأخلاقي خاصة وأن أوقات بثها تعرف نسبة مشاهدة التلفاز مرتفعة، الشيء الذي يجب استغلاله بما يبني النشء على قيم تساهم في بنائه بناء نافعا.
مقبول مرفوض
3
2024/03/18 - 03:14
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟