الساحة الفنية المغربية تودع الكاتب والمخرج المسرحي "أحمد كارس"

ثقافة وفنون

10/05/2024 13:20:00

أخبارنا المغربية

الساحة الفنية المغربية تودع الكاتب والمخرج المسرحي "أحمد كارس"

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

استفاقت الساحة الفنية المغربية صبيحة اليوم الجمعة، على وقع خبر وفاة الكاتب والمخرج المسرحي "أحمد كارس"، الذي انتقل إلى جوار ربه وفق مصادر مطلعة، بعد معاناة مريرة مع المرض.

رحيل "كارس" الذي كرس حياته خدمة لـ"أبو الفنون"، خلف حالة من الحزن العميق لدى كل عشاق المسرح المغربي، خاصة زملائه الذين تفاعلوا بتأثر بالغ مع هذا المصاب الجلل الذي غيب واحدا من الأسماء الوازنة والبارزة التي كانت وراء نجاح وتألق عدد كبير من العروض المسرحية، سواء داخل المغرب أو حتى خارجه.

عن عمر ناهز الـ 68 سنة، رحل اليوم الجمعة، إبن الحي المحمدي، الذي عرف بشغفه الكبير للمسرح، مخلفا وراءه العديد من الأعمال المسرحية الناجحة، سواء تلك التي ألفها أو قام بإخراجها، لعل أبرزها مسرحية "القلة فيها خلة" و "كلها يلغي بلغاه" و"حدو قدو"..

سجل الراحل "كارس" يحتفظ له بالعديد من التتويجات المستحقة كمؤلف ومخرج، خاصة في صنف "المونودراما"، من قبيل مسرحية "المرمدة" و "دارابوش"، "المتاهة"، ومسرحية "الكرسي"..

 نجاحات الراحل "كارس" كمؤلف تخطت الحدود المغربية، حيث كان وراء النجاح الباهر الذي حققته مسرحية "أنا والجنرال" الجزائرية، التي ظفرت بالعديد من الألقاب والجوائز العربية، إلى جانب مسرحية "الخيمة" التي شخصتها أيضا فرقة جزائرية

 كما ساهم كاتب والمخرج المسرحي المغربي الراحل "أحمد كارس" بشكل قوي في في نجاحات العديد من الأعمال المسرحية المغربية، لعل أبرزها "الشيكي وبا علال" و "رحبة الفراجة" رفقة مسرح تكادة.

 

مجموع المشاهدات: 5743 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 - ادريس مهيندة
انشالله وانا اليه راجعون
تعازينا الحارة في وفاة الفنان البيضاوي المسرحي احمد مارس الذي فارقنا الى دار البقاء ساءلين الله ان يسكنه الجنان الاعلى وان يلهم دويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون
مقبول مرفوض
0
2024/05/11 - 01:37
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟