"أونسا" تفتح تحقيقا في شبهة وجود "فيروس التهاب الكبد أ" بفراولة مصدَّرة لإسبانيا

اقتصاد

07/03/2024 15:55:00

أخبارنا المغربية

"أونسا" تفتح تحقيقا في شبهة وجود "فيروس التهاب الكبد أ" بفراولة مصدَّرة لإسبانيا

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

قال مصدر عليم لجريدة "أخبارنا" أن المكتب الوطني للسلامة الصحية، "أونسا" فتح تحقيقا للتحقق من وجود فيروس التهاب الكبد A في الفراولة المغربية المصدرة لإسبانيا، وذلك بعدما أثارت صحف إسبانية هذا الأمر.

وأكد ذات المصدر، بأن نتائج التحاليل المخبرية التي باشرتها "أونسا" على عينة من الفراولة، ستظهر مساء اليوم الخميس، مشيرة إلى أن الفراولة التي توجد بالأسواق المغربية خالية من فيروس التهاب الكبد A، وبالتالي لا داعي لأن يقلق المغاربة على صحتهم وصحة أبنائهم.

وكانت إسبانيا قد أبلغت يوم 4 مارس الجاري عن عثورها على فيروس "التهاب الكبد الوبائي A" في شحنة فراولة قادمة من المغرب، وفق ما نقله نظام الإنذار السريع للتغذية والأغذية.

وقالت وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي" في وقت سابق، إن المفوضية الأوروبية أوردت يوم أمس الأربعاء 6 مارس، أن الفراولة المصابة تم اكتشافها عند نقطة دخول في إسبانيا "ولم تصل للمستخدمين"، مشيرة إلى عدم الحاجة لاتخاذ أي إجراءات في باقي دول الاتحاد.

وأضافت الوكالة بأنه في حالة وجود إخطار تنبيه مثل ذلك المتعلق بالفراولة المغربية، فإن الأمر متروك لكل دولة عضو لتقرر "ما هي الإجراءات المناسبة" الواجب اتخاذها.

مجموع المشاهدات: 22393 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 - جديدي
تشديد المراقبة
كيف سنتأكد من خلو المنتجات الفلاحية من هذا الفيروس او ذاك . إن أغلب المحاصيل المعروضة للبيع تخرج مباشرة من الضيعات الى جنبات الطريق دون الخضوع لاي نوع من المراقبة . لذلك فيجب تشديد المراقبة لارغام اصحاب الضيعات من تمرير منتوجاتهم عبر الاسواق للخضوع للمراقبة قبل عرضها للبيع للمستهلك .
مقبول مرفوض
0
2024/03/07 - 10:38
2 - يوسف
المصداقية
دابا شكون غنصدقو الناس اللي مقابل شغلها و كتخاف على مواطنيها بصدق و لا هاذو اللي عندنا هنا..
مقبول مرفوض
0
2024/03/08 - 11:15
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟