أزمة الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا: حلول الحكومة لا تجيب عن كل الأسئلة

مستجدات التعليم

03/05/2022 18:38:00

أخبارنا المغربية

أزمة الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا: حلول الحكومة لا تجيب عن كل الأسئلة

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

بعد عودتهم القسرية من أوكرانيا جراء ظروف الحرب، وجد آلاف الطلبة المغاربة انفسهم في وضع جد صعب، فرغم متابعتهم حاليا وبعد أسابيع من التوقف لدراستهم عن بعد الا أن هاجس مستقبلهم بدأ يراودهم، خصوصا وأن وعود وزير التعليم العالي والبحث العلمي بإدماجهم في صفوف السلك التعليمي المغربي العالي بدأت في الاندثار، في ظل رفض زملائهم وبشدة خصوصا بكليات الطب والصيدلة المغربية للفكرة أساسا، ورفعهم للفيتو في وجه الوزير. 

الطلبة العائدون من أوكرانيا عمدوا لتكوين تنسيقية طلابية توحد أصواتهم فيما أسس آباؤهم جمعية قانونية بغرض فتح حوار مع الوزارة ومناقشة العديد من المشاكل التي تؤرقهم. وعبر أعضاء التنسيقية عن مطلبهم بالإدماج في اللجان الموضوعاتية التي تدرس حلول اشكالياتهم، نظرا لمعرفتهم واطلاعهم على النظام التعليمي الأوكراني من جهة ولفهمهم لمشاكل زملائهم البيداغوجية.. ما لم يتحقق لحدود الساعة. 

صحيح أن غالبية الطلبة يودون إدماجهم بالجامعات المغربية، الا أن إكراه الطاقة الاستيعابية يبقى حاضرا، رغم مقترحات عديدة لتجاوز هذا الإكراه، كفتح أبواب المستشفيات الجهوية في وجوههم للتداريب بدلا من المستشفيات الجامعية المؤهلة لهذه المهمة. 

الوزير عبد اللطيف ميراوي وخلال أجابته عن أسئلة شفوية بمجلس المستشارين، أكد أنه يتم حاليا دراسة كافة الحلول انطلاقا من المستجدات الأخيرة، خصوصا ما يتعلق بإمكانية تتبع الطلبة لدراستهم عن بعد كما جاء في المذكرة التي عممتها وزارة التعليم العالي في أوكرانيا، مع إمكانية احتساب التدريبات المنجزة في المغرب داخل المؤسسات الصحية. 

وذكر المسؤول الحكومي أن عمداء كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة يعقدون اجتماعات مكثفة حول الموضوع، حيث ستجرى امتحانات للطلبة لضمان الجودة، لأن كلية الطب المغربية معروفة دوليا بكفاءتها وأن الأطباء المغاربة تستقطبهم دول أخرى، وهو موضوع يثير غضب الطلبة وقلقهم في ذات الوقت على مستقبلهم.

 كما تحدث ميراوي عن إجراء اتصالات مع الهيئات الدبلوماسية لبعض الدول الصديقة في أوروبا الشرقية التي بها نظام تعليمي مماثل لنظيره في أوكرانيا، مثل رومانيا وهنغاريا وبلغاريا، ودراسة إمكانيات استقبال الطلبة المغاربة في مؤسسات التعليم العالي بهذه البلدان. 

مقترح ترفضه شريحة واسعة من العائدين فتكلفة الدراسة في كل من ألمانيا والمجر وبلغاريا مرتفعة، وسيتطلب الأمر من الآباء دفع مبالغ باهظة تبدو مستحيلة لكثيرين ممن "غرقوا" في ديون لا زالوا يدفعون أقساطها لإرسال أبنائهم لأوكرانيا، إلى جانب أحد أبرز العراقيل البيداغوجية و المسطرية المتمثلة، في عدم تحصلهم على وثائقهم ودبلوماتهم الجامعية التي لاتزال عالقة بأرشيفات الجامعات الأوكرانية.

صحيح، وكما سبق وأشرنا، فالطلاب العائدون يواصلون حاليا تعليمهم عن بعد، إلا أن المشكل سيطرح وبقوة مطلع السنة الجامعية المقبلة، ما يستدعي إيجاد حلول سريعة لهاته الأزمة، ما لن يتأتى إلا بجلوس ميراوي شخصيا مع تنسيقية الطلبة وجمعية أسرهم أو معهما معا للحوار العقلاني والشفاف في أفق الحلول الموعودة.

 

 

مجموع المشاهدات: 7728 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (12 تعليق)

1 - لحسن
ملاحظة
هناك من الطلبة من حصل ميزة حسن جدا ولم يقبل في كلية الطب والصيدلة فلا يعقل ان يقبل من حصل على ميزة مقبولاو حصل على البكالوريا في شعبة لا علاقة لها بالطب او الهندسة ويدمج في هذه الكليات اللهم ادا كانت هناك كلية خصوصية تقبل إدماجهم.
مقبول مرفوض
4
2022/05/03 - 07:05
2 - متتبع
الإدماج مستحيل
الوزارة مترددة في اتخاذ قرار نهائي لأن الالتفاف حول القانون المعمول به سيفتح أبواب المشاكل.و لن يكون هنالك فقط الرفض من طرف طلبة الطب و إنما كل الطلبة المغاربة سواء في الأقسام التحضيرية ، الهندسة، في الجامعات..و..و.. الذين تم أيضا إقصاؤهم بحجة قلة المقاعد ، و فيهم شريحة كبيرة تحلم بدراسة الطب و أجبرت على التخلي عن حلمها ، و إذا تم القبول بالإدماج، فمن حقهم أيضا المطالبة بفرصة ثانية لأن القانون لا يقبل الاستثناء. هذا دون أن نتحدث عن عائق الاكتظاظ و اللغة
مقبول مرفوض
2
2022/05/03 - 07:14
3 - عبدالغني المحزوم
مدينة سلا
هذا المنشور سمعناه أكثر من عشر مرات ،ونفس الكلام يتكرر بدون جدوى ،فما الجديد يا ثرى إذن،نحن نقترح على الوزير ،إدماج الطلاب من سبق له أن اعلن، وبدون شرط ولا قيد ،وكذلك نرفع له اقتراحاتنا للتشاور معه على طاولة المفاوضات ،كي يضمن الطلاب مكانتهم في الجامعات المغربية ،دون اللجوء إلى الإختبار و الإمتحانات ،لأن الوزير يريد التخلص من المسؤولية ،ويتناقض مع ما صرح به من قبل ،
مقبول مرفوض
-8
2022/05/03 - 07:37
4 - طالب جامعي
الحل الامثل
لي بغا كلية الطب بالمغرب الحل واضح وبسيط وقان ني 100 با100 وهي يعاود الباك وجيب المعدل ويدوز مبارات كلية الطب. أما من غير ذلك فهو عين الظلم لابناء الفقراء لي معندهومش فلوس أكرانيا وهو تميز سلبي واضح بين أبناء المغاربة. لي مشا الاكرانيا راه إختيار ديالو وقياسا على ذلك الناجر لي عندو صفقة مع شركة أكرانية خص الدولة تعوضو لايعقل كل يتحمل نتائج إختياراتو بلا ميدفعو المغاربة الثمن معاه.
مقبول مرفوض
3
2022/05/03 - 08:40
5 - احمد
هي مناسبة لتقييم مستوى مايزعم انه يدرس في اوكرانيا
الامور واضحة والكل يعلم والدولة تعلم وكتير من الاباء يعلمون انه لا وجود لتعليم في اوكرانيا والان هل هناك من يستطيع ان يضع مساطر لتقيم مستوى هؤلاء الطلاب واضن ان من يضع العصى في العجلة هو كون اكترية هؤلاء هم من ابناء اؤلائك والفاهم يفهم
مقبول مرفوض
2
2022/05/03 - 10:51
6 - احمد
هي مناسبة لتقييم مستوى مايزعم انه يدرس في اوكرانيا
الامور واضحة والكل يعلم والدولة تعلم وكتير من الاباء يعلمون انه لا وجود لتعليم في اوكرانيا والان هل هناك من يستطيع ان يضع مساطر لتقيم مستوى هؤلاء الطلاب واضن ان من يضع العصى في العجلة هو كون اكترية هؤلاء هم من ابناء اؤلائك والفاهم يفهم
مقبول مرفوض
0
2022/05/03 - 10:51
7 - استاذ متقاعد
طلبة اوكرانيا.
هل شروط الالتحاق بالطب والصيدلة في اوكرانيا هي نفس شروط الالتحاق بكلية الطب في المغرب ؟ اذا كانت نفس الشروط فيمكنهم ولوج كليات المغرب،لكن حسب ما سمعت ان هناك طلبة ادبيون واجتماعيون يسمح لهم بولوج الطب في اوكرانيا ،هل هذا صحيح ؟ هل اوكرانيا تشترط التفوق لولوج الطب والصيدلة ؟ اما اذا كان هؤلاء لا يتوفرون على شروط كلية الطب والصيدلة في المغرب فقبولهم ظلم لمن لم يقبل ممن له معدل يفوق 16 أو 15.يلزم إعادة الانتقاء لهؤلاء حسب الشروط المغربية حسب نقطهم في الباك.
مقبول مرفوض
1
2022/05/03 - 11:01
8 - ...
المنطق
لا تحملوا الدولة مسؤولية قراراتكم و أنانيتكم و تهافتكم على حمل اسم "طبيب" ، لا يمكنكم إلغاء و تدمير نظام كامل لخدمة مصالحكم، و إلا سيكون هنالك ظلم في حق فئات أخرى منهم من أقصي من لوائح الانتظار!..هذا هو الواقع ، من أراد إنقاذ مستقبله فليبقى بعيدا عن كليات الاستقطاب المحدود ذات الشروط الصارمة، و إلا ستعم الفوضى و الحيف بسبب وضع استثناءات فارغة في القانون..لن يسكت باقي الطلبة عن هذه المهزلة
مقبول مرفوض
1
2022/05/04 - 12:46
9 - ابتسام
تحمل المسؤولية
الحكومه دارت لي عليها، حلات لهم المشكل مع الدول المجاورة لاوكرانيا و شنو بغاو. اما باش يدخلو لكليات الطب و الصيدلة و طب الاسنان في المغرب راه صعيب و غيجبد الصداع حيت لوائح الانتظار للناجحين طويلة و حتى هما كيشوفو راسهم عندهم الحق في الولوج قبل من طلبة اوكرانيا
مقبول مرفوض
0
2022/05/04 - 09:22
10 - مغربي
القانون لا يقبل الاستثناءات
لماذا المطالبة بإدماج في كليات ذات استقطاب محدود و شروط صارمة للولوج ؟؟ هذا خرق واضح للدستور و ظلم في حق فئات أخرى تم إقصاؤها . جميعنا مغاربة و ما طبق على أبناء الشعب يجب أن يطبق على العائدين من أوكرانيا..الإدماج ليس من حق أحد و الجميع على علم تام بهذا.
مقبول مرفوض
1
2022/05/04 - 01:44
11 - طالبة هندسة
تم إقصائي من لوائح الانتظار بلا رحمة
ما هذه المهزلة و التمثيلية؟؟ كفاكم ضحكا على الذقون.. لسنا حاسدين أو حاقدين لأحد ، نريد فقط أن يطبق القانون على الجميع بدون استثناء، القانون نفسه الذي حرمني أنا و شريحة واسعة من تحقيق حلمنا بالالتحاق بكليات الطب . لا و لن نقبل أن تعطى امتيازات لطبقة فاحشي الثراء على حساب ظلمنا . إذا كان هنالك إدماج فمن حق جميع المغاربة المطالبة بمقعد في الكليات التي يريدونها..لا لتدمير النظام المعمول به. من يريد إنقاذ مستقبله فليبحث عن كليات خاصة ذات استقطاب مفتوح
مقبول مرفوض
1
2022/05/04 - 04:43
12 - كلمي
علي
لولم تكن الحرب لما طالبو بذلك لأنهم مجبرين وواجب على الدولة ان تجد لهم حلول في هذه الظروف لأنهم مغاربة ولاغير ذالك
مقبول مرفوض
-1
2022/05/05 - 12:20
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟