السحيمي لـ"أخبارنا": برنامجُ تكوين 50 ألف طالب بـ4 مليارات محكومٌ عليه بالفشل لعدد من الاعتبارات

مستجدات التعليم

14/06/2022 17:49:00

أخبارنا المغربية

السحيمي لـ"أخبارنا": برنامجُ تكوين 50 ألف طالب بـ4 مليارات محكومٌ عليه بالفشل لعدد من الاعتبارات

أخبارنا المغربية- الرباط

يرى عبد الوهاب السحيمي، فاعل تربوي، أن برنامج توقيع اتفاقية إطار من أجل تكوين 50 ألف طالب وطالبة، بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الاقتصاد والمالية، تحت إشراف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، "لن يختلف عن البرنامج السابقة التي كانت في عهد حكومة عبد الإله بنكيران".

وأضاف السحيمي، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "البرامج السابقة فشلت مع كامل الأسف وأهدرت معها أموال عمومية"، مشددا على أن "البرنامج الحالي محكوم عليه هو الآخر بالفشل لمجموعة من الاعتبارات".

الاعتبار الأول، حسب الفاعل التربوي، أن "بلادنا تفتقر إلى العدد الكافي من الأساتذة المكوِّنين، علاوة على توفر المغرب على كلية واحدة خاصة بعلوم التربية تضم زهاء 1000 طالب وطالبة بمختلف الأسلاك؛ ما يعني أن قلة الموارد البشرية ستحول دون نجاح البرنامج المذكور".

وتجلى الاعتبار الثاني، يقول السحيمي، في عامل الزمن؛ إذ إن "الحكومة تقول إنها ستعمل على تكوين هؤلاء الأطر في أفق 5 سنوات"، مستطردا أن "قطاع التربية الوطنية لا يمكنه انتظار 5 سنوات في ظل الخصاص الكبير الذي تعرف المنظومة في الموارد البشرية".

وزاد الفاعل التربوي أنه "متخوف من أن يقع لأطر هذا البرنامج ما وقع لمن يسمون '10000 إطار'، الذين خصصت لهم الحكومة أموالا طائلة ولم تستفد منهم الوزارة المعنية شيئا ولا أثر لهم على المنظومة التربوية".

السحيمي أبرز في هذا السياق أن "مبلغ 4 ملايير درهم المخصصة للبرنامج مَصيرها الهدر والضياع، ولن يتضرر منها سوى الاقتصاد المغربي وكذا قطاع التربية الوطنية".

واقترح الفاعل التربوي "تحسين وضعية نساء ورجال التعليم ماديا ومعنويا إن كانت الحكومة ترغب طبعا في استقطاب الأطر"، داعيا بصريح العبارة إلى "ضرورة الرفع من أجور الأساتذة والأستاذات من أجل تحفيزهم على العطاء".

 

تجدر الإشارة إلى أن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، ترأس، أمس الاثنين 13 يونيو الحالي، حفل توقيع اتفاقية ‏إطار حول تنفيذ برنامج تكوين أستاذات وأساتذة‎ ‎التعليم الابتدائي والثانوي في أفق سنة 2025.

مجموع المشاهدات: 9368 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 - مواطن
لا يصح الا الصحيح
الحكومة لي جات كتجرب فهامتها وما تنجحش ليها و ما كاين مشكل...
مقبول مرفوض
1
2022/06/14 - 06:07
2 - مشخص لاعطاب التعليم
هرطقة
بالفعل لو أصبح راتب الاستاذ مغري وظروف عمله مريحة لأصبح عشرات الالاف من الطلبة يتهافتون على مهنة التعليم لقد قضيت 26 سنة من التجربة في الميدان جربت خلالها عشرات التجارب كلها كانت بعيدة عن مكمن العطب نهبت الملايير وبقيت دار لقمان على حالها لان حقل التعليم أصبح م تعا خصبا لناهبي المال العام فكفاكم ضحكا على الذقون ساعطيك معادلة تمكننا ان طبقناها جيدا نرتقي بمنظومتنا إلى مصاف الدو ل الناجحة كسنغفورة مثلا : راتب سمين+ظروف عمل جيذة+هيبة المدرسة=تحليق نحو مصاف الدول المتقذمة
مقبول مرفوض
2
2022/06/14 - 06:28
3 - الناصح
إنها البقرة الحلوب
تعليف وتسمين بقرة لمن يتقن حلبها وامتصاص دمها، ثم يلوم رجال التعليم كالعادة. نحن فهمنا اللعبة ولاعبها، ولا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم. توبوا إلى الله، وجددوا دينكم. الأبناك الغربية تعاني فائضا من كثرة أموالكم. الله يعفو عليكم يا جياع الإيمان والرحمة والتقوى.....
مقبول مرفوض
3
2022/06/14 - 06:49
4 - مواطنة
المدرسة المغربية
للاسف دائما يطلقون إصلاحات لاعلاقة لها بالإصلاح الحقيقي.في ظل الاكتظاظ التي تعرفه المدرسة المغربية و رداءة المناهج و المقررات الدراسية والوضعية الماديةالمزرية لرجال التعليم لا يمكن الحديث عن إصلاح. اما التكوين فهو ضروري ولكن إذا لاحظنا المدرسة في القطاع الخاص فأغلب الاساتدة لم يتلقوا تكوين أكاديمي ولكن المقررات المستوردة من الخارج تساعدهم على تحقيق الأهداف المسطرة
مقبول مرفوض
0
2022/06/14 - 10:01
5 - المصطفى ٢
السحيمي و تكوين الاساتذة
ماذا عن البنيات التحتية؟عليهم اولا بناء ضعف المؤسسات التعليمية للحد من الاكتظاظ.تقليص مدة العمل .تحفيز الأساتذة.ارجاع المبالغ التي هضرت.تجويد العرض التربوي.تمكين الأساتذة من التكنولوجيا بتكوين حقيقي لا كما يحدث الان.
مقبول مرفوض
0
2022/06/14 - 11:18
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟