رئيس اتحاد التعليم والتكوين الحر بمراكش يوضح: الجدل الدائر حاليا حول مستحقات شهر يوليوز "مغلوط"...

مستجدات التعليم

16/06/2022 22:34:00

أخبارنا المغربية

رئيس اتحاد التعليم والتكوين الحر بمراكش يوضح: الجدل الدائر حاليا حول مستحقات شهر يوليوز "مغلوط"...

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

تعيش بعض المواقع "الفايسبوكية" على جدل أداء أسر تلاميذ وتلميذات التعليم الخصوصي لمستحقات شهر يوليوز، وهو جدل احتد بدخول بعض الفاعلين المدنيين والفايسبوكيين، وجمعيات مستهلك وهيئات ممثلة للآباء ونقابيين وسياسيين كذلك، بل وغطى في بعض الأحيان على جدل غلاء الأسعار الغير المسبوق بالسوق الوطنية، خصوصا في مواد أساسية كالمحروقات والحبوب واللحوم والزيوت والتي تمس شريحة أَوسع من المغاربة ما يدفعنا لطرح العديد من الأسئلة بهذا الخصوص، رغم أن شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وفي لقاء صحفى منذ أيام، رد على سؤال بهذا الخصوص بأنه وقع تأخير للدخول المدرسي لهذه السنة إلى بداية شهر أكتوبر بدلا من بداية شهر شتنبر، وبأن الوزارة أعلنت حينها أن الدراسة ستستمر إلى غاية شهر يوليوز، ما يعني - حسب الوزير - أن المقرر والبرنامج الدراسي لم يحدث عليه أي تغيير، وعدد أشهر الدراسة نفسه لم يتغير.. مضيفا أن الأسر التي أدت واجبات شهر شتنبر (قبل بداية السنة) لن تؤدي شهر يوليوز (نهاية السنة)، مع دعوته المدارس الخصوصية إلى الاخذ بعين الاعتبار وضعية الاسر.

يونس العراقي عضو فيدرالية التعليم الخصوصي بالكنفدرالية العامة لمقاولات المغرب (CGEM) ورئيس اتحاد التعليم والتكوين الحر فرع مراكش، اعتبر أن النقاش الرائج فايسبوكيا لا يصور حقيقة الوضع وحقيقة علاقات أغلب المؤسسات التربوية الخصوصية بالأمهات والآباء، والمبنية على الحوار والإنصات والتفاعل الإيجابي وأيضا على التوازن، كما اعتبر أن واجبات التمدرس بهاته المؤسسات هي في الأصل واجبات سنوية وليست شهرية، يتم سدادها في اطار التسهيلات المخولة، من طرف الآباء دفعة واحدة أو بدفعتين أو عبر أقساط شهرية متعددة. فالتزامات المؤسسة التربوية الخصوصية تجاه كل شركائها وأطرها هي التزامات سنوية، وحتى تجاه الآباء وكذا السلطات التربوية... وهذه السنة أغلب الآباء تفهموا أن السنة لم تتغير، وما وقع كان مجرد إزاحة في الزمن من شهر شتنبر لشهر أكتوبر، وكذلك المستحقات السنوية بقيت هي هي ولم تتغير كما قد يتوهم البعض. 

وبخصوص "دعوة الوزير المدارس الخصوصية إلى الاخذ بعين الاعتبار وضعية الاسر" أوضح يونس العراقي لأخبارنا المغربية، أن هاته المؤسسات والتي باتت مكونا أساسيا من مكونات المنظومة التعليمية وليس مجرد شريك لها، كانت تستحضر البعد الإجتماعي في تدبيرها لعلاقاتها المالية مع اسر تلاميذها وتلميذاتها، وهو ما برز بقوة - حسب العراقي - خلال فترة الجائحة.. كما أشار المتحدث للعرض المدرسي الذي توفره حوالي 7000 مؤسسة تربوية خصوصية، والتي تتنوع في عرضها التربوي ابتداء من مؤسسات كبرى معروفة وبتكلفة مرتفعة نسبيا وصولا لما سماه بمدارس الأحياء ذات التكلفة الإجتماعية ... فهاته المدارس توفر لكل الفئات الاجتماعبة العرض الذي يناسبها، الا أن ما يجمع مستثمري هذا القطاع يؤكد العراقي هو سعيهم جميعا لتقديم الأفضل، رغم أن الجودة مكلفة.. يقول رئيس اتحاد التعليم والتكوين الحر فرع مراكش وعضو فيدرالية التعليم الخصوصي بالكنفدرالية العامة لمقاولات المغرب. 

مجموع المشاهدات: 16404 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (13 تعليق)

1 - يوري
اتحداك
اتحداك ان تفرض رسوم سنوية ، لو فعلتم ذلك لوجدتموها خالية الوفاض ، و لكنكم تمصون دم الاسر ، و ستاكلون الحرام في بطونكم و الله يمهل و لا يهمل .
مقبول مرفوض
6
2022/06/16 - 11:42
2 - ععمر
الدارالبيضاء
السيد يدافع عن لوبي التعليم الخصوصي لأن له مصلحة وكسب المال وبعد ذالك ياخذ خمار الانتخابات ويصبع برلمانيا ربما يحصل على مكان له داخل الحكومة ليصير وزيرا.
مقبول مرفوض
5
2022/06/17 - 12:21
3 - محمد الاطلسي
باااااز مكتحشمش
ياك منخلصو حتى شهر 8 غير قدموا لينا الخدمات في شهر 7 كاملا ونحن سنؤدي الواجبات
مقبول مرفوض
3
2022/06/17 - 12:37
4 - المنصوري أحمد
واجبات مالية على المدارس الخصوصية
وجب مقاربة الموضوع بين معطيي الحق والواجب،فالمؤسسة الخصوصية عليها واجبات مالية مهمة تؤديها للعاملين بها،بل وتساهم أيضا في مساعدة مواردها البشرية على اختلاف مهامها،خلال المرض او ما شابه ذلك،وأذكر على سبيل المثال،مؤسسة جساني بانزگان الرائدة في السراء والضراء.لذلك فالواجب الشهري يعد مساهما هاما في التشغيل والجودة وحل المشاكل الاجتماعية،وليس عملية ربح كما يراها البعض.
مقبول مرفوض
-3
2022/06/17 - 01:30
5 - سعيد
سعيد
يجب أن يعلم سي العراقي أن التلاميذ كانوا يدرسون على الأقل 20 يوم في شهر 9 أما الآن فلن يلتحق التلاميذ ولا يوم واحد إذن ازاحتك غير مكتملة العناصر لن ادفع فلس واحد لشهر يوليوز
مقبول مرفوض
6
2022/06/17 - 07:20
6 - هشام
زيادة غير معقولة اسي العراقي
نحن لانتكلم على شهر يوليوز بل نتكلم على الزيادة الغير المعقولة التي قمتم بها في السنة المقبلة ولدا نطلب من الوزارة مساعدتنا على نقل اطفالنا لتعليم العمومي
مقبول مرفوض
1
2022/06/17 - 08:57
7 - خالد
حداري
كلام كله مغالطات و كدب و مراوغة من احد مصاصي دماء المغاربة .
مقبول مرفوض
7
2022/06/17 - 09:12
8 - عبد ربه
كيف يعقل
لتلميذ في السادسة ابتدائي، سيجري الامتحان الاشهادي يوم 5يوليوز الذي يصادف بداية الشهر، و سيغيب عن المؤسسة الى حين الحصول على النتيجة، .....ان يدفع رسوم شهر باكمله؟؟؟!!!
مقبول مرفوض
6
2022/06/17 - 09:48
9 - لا علاقة
لا علاقة
راه حنا كنخلصو بالشهر و ليس سنويا ا سي الفهيم
مقبول مرفوض
6
2022/06/17 - 10:45
10 - الدمناتي ح س ن
رئيس.......يوضح..
لو فعلا سلكت الدولة السبيل الحقيقي والمثالي لإصلاح منظومة التعليم بجعل جودة التربية والتعليم حق للجميع لافرق فيه للغني كما للفقير وأن التربية والتعليم لاتجوز التجارة والمتاجرة به باعتباره الركيزة والعماد التي تبنى عليه قيم وتطور المجتمعات لما وجدت أصلا ولما وجدت الفرصة للتوضيح ... لكننا نؤمن بأن لابد من أن يأتي من يستعيد للتعليم العمومي مكانته حينها لن يخرج للمغاربة من يوضح لهم توضيحات مادية لاعلاقة لها بجوهر قطاع التربية والتعليم....
مقبول مرفوض
4
2022/06/17 - 01:00
11 - حسن
الحق حق
ليست هناك أجرة بدون خدمة أولدي فهمتي
مقبول مرفوض
1
2022/06/17 - 03:24
12 - حسن
الحق حق
ليست هناك أجرة بدون خدمة أولدي فهمتي
مقبول مرفوض
1
2022/06/17 - 03:24
13 - عبد
الديماغوجية
تلاميذ الثانية باك والاولى باك غادروا المؤسسات منذ شهر 6 سيجتازون الامتحانات في23 و24 من شهر 6 . لماذا سيؤدي اولاياءهم فاتورة شهر 7 وكذلك تلاميذ الابتدائي باستثناء مستوى السادس ابتدائي . انه الجشع تاكلون السحت ، لم تنصفنا الوزارة ولكن القانون الالهي منصف وعادل ولامحال عنه.
مقبول مرفوض
3
2022/06/17 - 04:19
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟