أمهات وآباء الطلبة المغاربة بأوكرانيا يتجهون نحو "التصعيد"

مستجدات التعليم

13/08/2022 17:17:00

أخبارنا المغربية

أمهات وآباء الطلبة المغاربة بأوكرانيا يتجهون نحو "التصعيد"

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

في ظل ما وصفه العديد من أمهات وآباء الطلبة المغاربة بأوكرانيا لأخبارنا المغربية بسياسة "سد الأبواب" التي ينهجها تجاههم وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار،  والمتمثلة أساسا في رفضه لقاء ممثليهم بالجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا،  والإستماع لهم في أفق إيجاد حلول عملية لوضعيات بناتهم وأبنائهم، أعلنت الجمعية المذكورة عزمها خوض ما وصفته بأشكال نضالية تصعيدية تبدأ بوقفة احتجاجية أمام وزارة عبد اللطيف الميراوي، وذلك يوم الأربعاء المقبل،  17 غشت الجاري، ستتلوها نضالات اخرى سيعلن عنها في حينها حسب الوثيقة التي توصلت بها أخبارنا في الموضوع.

وكان محمد أبطيو المنسق الجهوي لـ" الجمعية الوطنية لأمهات وآباء الطلبة المغاربة في أوكرانيا" بجهة مراكش اسفي، قد أكد في تصريح صحفي سابق أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مازالت تتجاهل ملف الطلبة القادمين من المؤسسات التعليمية الأوكرانية، مسببة لهم بذلك ضغوطا نفسية بسبب الخوف والقلق على مستقبلهم، مطالبا في ذات الوقت من الوزارة  بتسريع وتيرة العمل على إنقاذ  أبناء الوطن من الضياع. أبطيو إعتبر أنه في ظل هذا الوضع، قد يتعرض الطلبة العائدون من أوكرانيا بسبب الحرب، إلى مصير مجهول، بسبب ضياع سنوات الدراسة في هذا البلد والبدء من نقطة الصفر... فمصير هؤلاء الطلبة - يضيف المتحدث - أصبح متوقفا على قرارات وزير التعليم العالي عبد اللطيف ميراوي في حكومة عزيز اخنوش. متسائلا عن جدوى المنصات التي وضعتها وزارة التعليم العالي، في ظل التراجع عن فكرة الإدماج  في المؤسسات التعليمية المغربية؟ 

 

مجموع المشاهدات: 10053 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 - الادريسي
الاختيار
أنتم من اختار الدراسة خارج الوطن و أغلب الطلبة تحصلوا على البكالوريا بمقبول كيف تطالبون ادماجهم مع خيرة التلاميذ الذين اجتهدوا و صبروا ويأتي تلميذ متكاسل يطالب بتسويته معهم وهل الدراسة في اكرانيا هي الدراسة بالمغرب
مقبول مرفوض
3
2022/08/13 - 08:57
2 - خالد
مع الوزير الميراوي ضد الفوضى .
نحن مع الوزير ضد الفوضى التي يريد هؤلاء الآباء فرضها على التعليم الجامعي . كيف يعقل لطالب حاصل على باكالوريا أدبية أن يلج كلية الطب و الحماق هذا .
مقبول مرفوض
2
2022/08/14 - 02:16
3 - أنس
يمكن مناقشة الموضوع بعد اجتياز امتحانات القبول بنجاح..انتهى الكلام
مقبول مرفوض
2
2022/08/14 - 05:13
4 - مواطن
لا يصح الا الصحيح
هل تريدون من وزير التعليم العالي ان يوقف الحرب في اكرانبا ليعود ابناؤكم الى دراستهم.... اصلا اكرانيا بلد يوزع الدبلومات مقابل المال وليس مقابل الكفاءات....
مقبول مرفوض
1
2022/08/14 - 07:24
5 - الحاج
التعليم العالي الحر
سجلوا ابَناءكم بالجامعات الخاصة بالمغرب. وادوا عنهم مصا ريف الدراسة كما كنتم تفعلون في أوكرانيا
مقبول مرفوض
0
2022/08/19 - 12:21
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟