الدخول الجامعي 22/23..عرض بيداغوجي متنوع ومتطور يواكب تحولات جهة طنجة تطوان الحسيمة ويدعم طموحات الطلاب

مستجدات التعليم

19/09/2022 16:37:00

أخبارنا المغربية

بوشتى المومني رئيس جامعة عبد المالك السعدي بوشتى المومني رئيس جامعة عبد المالك السعدي

مع بداية شهر شتنبر انطلق الموسم الجامعي الجديد 2022_2023 فعليا بجامعة عبد المالك السعدي في ظروف عادية وإيجابية عقب سلسلة من الإجراءات المتخذة على مستوى الوزارة الوصية وعلى مستوى الجامعة بجميع مؤسساتها الست عشرة المنتشرة بعمالات وأقاليم جهة طنجة تطوان الحسيمة.
وقد عرفت جميع مؤسسات الجامعة تعبئة شاملة منذ شهر يوليوز 2022 وعقدت اجتماعات مكثفة ومنتظمة مع الشعب والفرق البيداغوجية والإدارية لضمان الجاهزية لاستقبال الطلاب، خاصة الجدد منهم في فاتح شتنبر 2022.
كما التزمت جامعة عبد المالك السعدي بالتواصل والتنسيق مع السلطات المحلية والشركاء القطاعيين الآخرين لخلق ظروف مواتية تسمح بانطلاقة ناجحة للموسم الجامعي باعتماد استراتيجية الاستباقية للتغلب على كل ما يمكن أن يعترض الطالب الجامعي الوافد من مختلف العمالات والأقاليم من صعوبات خاصة على مستوى النقل أو السكن.
وفي هذا الإطار نظمت مجموعة من مؤسسات الجامعة أيام استقبال مفتوحة تعرف بمرافق المؤسسات وتعين الطلاب الوافدين على استكمال إجراءات التسجيل والاطلاع على الخدمات المؤسساتية والاجتماعية والإدارية المتاحة لهم.
ويحذو جامعة عبد المالك السعدي في أفق الموسم الجامعي الحالي،  الإصرار على تنزيل عدد من التوصيات التي واكبت مختلف المحطات التي رافقت اللقاءات التشاورية المنظمة على صعيد المملكة وعلى مستوى الجامعة الخاصة بالمخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.
وقد باشرت جميع مؤسسات الجامعة عملية تسجيل وإعادة تسجيل الطلبة في ظروف يطبعها التعاون بين مختلف المكونات وتتسم بروح المسؤولية والجدية والتجديد والعزم على إعطاء انطلاقة قوية للموسم الجامعي؛ كما أن الهيئة التربوية والأكاديمية كانت في أتم الاستعداد لتشغيل المختبرات وإلقاء المحاضرات وإرشاد الطلاب.
معطيات إحصائية عامة:
ويتميز الدخول الجامعي الحالي بتوفير جامعة عبد المالك السعدي ما يفوق .49843 مقعدا لاستقبال أكثر من 126000 طالبة وطالب من ضمنهم 27000 طالب جديد حامل للبكالوريا مسجل في مختلف التكوينات المعتمدة والمتاحة عبر مختلف الأسلاك. وتتوفر جامعة عبد المالك السعدي على بنية استقبال تتكون من مجموعة من الأحياء الجامعية وتوفر حوالي 7657 سرير على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.
وتوفر جامعة عبد المالك السعدي لحد الآن، باعتبار أن بعض التكوينات لازالت قيد الاعتماد على مستوى الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي، 222 مسلكا في التكوين الأساسي و74 مسلكا في التكوين المستمر. وقد أضيف لسلة التكوينات الأساسية المتاحة بمؤسسات الجامعة هذه السنة 14مسلكا جديدا يوسع العرض البيداغوجي لأول مرة بنسبة تفوق %5 على مستوى سلك الإجازة بفضل إحداث مسالك جديدة في العلوم القانونية باللغة الفرنسية وعلى مستوى الإجازات المهنية. كما أضيفت إلى العرض البيداغوجي الحالي تكوينات نوعية في مجال الصيدلة وعلوم الصحة إضافة إلى تكوينات أخرى في علوم المهندس وفي مجال العلوم والتقنيات وفي اللغات الحية واللغات التطبيقية وفي علوم التربية. ويواكب هذه التكوينات على مستوى التأطير 1318 أستاذا جامعيا دائما و588 إداريا موزعين على مختلف مؤسسات الجامعة. وتتوزع المسالك المعتمدة في التكوينات الأساسية على الحقول المعرفية وفق الآتي:
101 مسلك في العلوم والتقنيات؛
67 مسلكا في القانون والاقتصاد والتدبير؛
51 مسلكا في الآداب والعلوم الإنسانية والفنون وأصول الدين؛
3 مسالك في الصيدلة وعلوم الصحة.
اعتماد الرقمنة في تدبير الشأن الأكاديمي والطلابي:
ومن مميزات الدخول الجامعي الراهن كذلك استمرار مؤسسات جامعة عبد المالك السعدي في تطوير منظوماتها الرقمية والاعتماد على التطبيقات الإلكترونية والمسطحات الرقمية لمعالجة بيانات الطلبة والمسجلين ولتدبير عملية التسجيل في مختلف مراحلها. كما أن المنصات الإلكترونية المستحدثة تساهم عمليا وبشكل مباشر في تمكين الطلبة من ولوج مختلف قواعد المعطيات التي تتيح تنزيل الدروس والمحاضرات المسجلة أو ولوج المكتبات الرقمية وتحيين المعطيات الشخصية باستعمال البريد المؤسساتي المخول لكل طالب مسجل بإحدى مؤسسات جامعة عبد المالك السعدي. وتعتزم جامعة عبد المالك السعدي أن تجعل من النظام الرقمي الموحد والمندمج على مستوى الجامعة آلية للنجاعة والتواصل والإبداع والتكوين الأكاديمي والتمكين الذاتي للطالب الجامعي. وتحتضن أغلب مؤسسات الجامعة أستوديوهات مجهزة لتسجيل الدروس وتوضيب المحاضرات لتكون متوفرة وموازية للتكوينات الحضورية. كما أن جامعة عبد المالك السعدي بصدد تهيئ مركز جامعة عبد المالك السعدي للغات والابتكار البيداغوجي لدعم مهارات الطلاب الذاتية وتمكينهم من اللغات وتشجيع الابتكار البيداغوجي.
بداية الدروس والمحاضرات:
وقد انطلقت الدروس والمحاضرات بشكل حضوري في مجموعة من مؤسسات الجامعة يوم الإثنين 12 شتنبر 2022 خاصة بالنسبة للطلبة القدامى وفي بعض مؤسسات الاستقطاب المحدود. وسيتسنى للطلبة الجدد ولوج الأقسام والمختبرات والمدرجات من أجل الدروس والمحاضرات انطلاقا من يوم الإثنين 26 شتنبر 2022؛ وتجدر الإشارة إلى أن هذه الجدولة الزمنية تم اعتمادها بشكل موحد على مستوى مؤسسات التعليم العالي على صعيد المملكة. واعتبارا للأهمية القصوى التي توليها جامعة عبد المالك السعدي لعملية التوجيه، فستتميز هذه السنة الجامعية 2022_2023 بإطلاق قافلة جامعة عبد المالك السعدي للتوجيه بشراكة وتعاون مع مختلف الفاعلين ومن ضمنهم السلطات الإقليمية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين. وتنطلق أشغال هذه القافلة ابتداء من بداية شهر أكتوبر عبر مختلف عمالات وأقاليم جهة طنجة تطوان الحسيمة. مع العلم أن جامعة عبد المالك السعدي قد خصصت خلال الموسم الجامعي المنصرم أزيد من 32 يوما للتوجيه استفاد منه بشكل مباشر أزيد من 24970 تلميذة وتلميذ.
جامعة منخرطة في البحث العلمي والشراكات:
من حظ جامعة عبد المالك السعدي أن تنتسب إلى محيط جهوي حيوي يعد قطبا رئيسيا على مستوى الاقتصاد والخدمات والصناعة على صعيد المملكة بفضل السياسة الرشيدة والإرادة المولوية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده. وقد أطلقت جامعة عبد المالك السعدي مجموعة من طلبات العروض الموضوعاتية لتشجيع البحث العلمي في كل الميادين التي تلائم التحولات الهيكلية لجهة طنجة تطوان الحسيمة وتواكب النمو الاقتصادي والتطور الصناعي للمملكة. ويتميز البحث العلمي بالجامعة بارتكازه على بنية مختبرات موزعة ومنتظمة حسب الحقول العلمية ومحاور البحث الرئيسية خاصة في مجال الهندسة والصناعات الفلاحية والماء والبيئة وصناعة السيارات والبرمجيات وعلوم البحار وعلوم الصحة والعلوم الإنسانية. وفي هذا الإطار تسعى جامعة عبد المالك السعدي بقوة إلى تنويع الشراكات وتجويد الأبحاث العلمية بتعاون مع مختلف الشركاء والفاعلين في مجال البحث العلمي.

مجموع المشاهدات: 3294 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (8 تعليق)

1 - طنجة
عمل متميز استمرواا
في الحقيقة منذ التحاق الدكتور بوشتى لقيادة جامعة عبدالمالك السعدي الا ورأيت النور بمحيط الكليات والمعاهد التابع له الحمد لله على نعمة الأوفياء لهذا الوطن
مقبول مرفوض
1
2022/09/19 - 04:50
2 - من الجنوب المغربي
جامعة تستحق كل الدعم
تحياتي لكل الأطر العاملة بجامعة عبدالمالك السعدي والله اتذكر الايام لي تعلمت فيها في كلية الحقوق و بعدها التحقت بالمنتدابين القضائيين و كنحمد الله أنني قريت فيها
مقبول مرفوض
0
2022/09/19 - 05:10
3 - خلود من طنجة
استمرارية
الدكتور بوشتى مومني و على منوال الراحل محمد الرامي يسر بالجامعة إلى بر الأمان وفقه الله و سدد خطاه ..
مقبول مرفوض
0
2022/09/19 - 05:11
4 - ابو علاء
الكلمة الحق
جميل ما نراه يتحقق داخل الكليات التابعة لروافد جامعة عبدالمالك السعدي والله ولي التوفيق
مقبول مرفوض
0
2022/09/19 - 05:12
5 - محمد بن مشيش
الرقي بالجامعة
في الحقيقة اتمنى تعميم تجربة جامعة عبدالمالك السعدي على باقي الجامعات المتواجدة بالمملكة .. فاهي نافعة و شافية و كافية
مقبول مرفوض
0
2022/09/19 - 05:12
6 - مغربي حتى النخاع
نقاط مهمة و جديد يذكر
كل الاحترام و التقدير لهذا الرجل الصلب الصابر و الوطني القح
مقبول مرفوض
0
2022/09/19 - 05:13
7 - عبدو الناظوري
جامعة عبدالمالك السعدي
كيف لي ان اشكر كل الأطر و العاملين داخل كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمرتيل .. والله يستحقون الخمس نجوم #عبدالله الوراثي طالب سابق بالكلية
مقبول مرفوض
0
2022/09/19 - 05:15
8 - متابع
استدراكية حقوق تطوان
ولكن للاسف تم تيئيس الطلبة وحرمانهم من التعرف على نقط الدورة الاستدراكية.. اذ لم يتم تصحيح الاوراق حسب ما يظهر من لائحة النتائج... كارثة ان تكون جامعاتنا بهذا الشكل.
مقبول مرفوض
0
2022/09/20 - 10:03
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟