سببها إقصاء تلاميذ من التسجيل.. قائد يوجه رسالة شديدة اللهجة إلى مدير مؤسسة تعليمية (وثيقة)

مستجدات التعليم

21/09/2022 12:24:00

أخبارنا المغربية

سببها إقصاء تلاميذ من التسجيل.. قائد يوجه رسالة شديدة اللهجة إلى مدير مؤسسة تعليمية (وثيقة)

أخبارنا المغربية ـــ عبدالإله بوسحابة

وجه قائد قيادة بلفاع، التابعة لتراب إقليم اشتوكة أيت باها، مراسلة مستعجلة إلى مدير مؤسسة تعليمية توجد بنفوذه الترابي، طالبه من خلالها بضرورة العمل على تسجيل جميع التلاميذ المستوفين للشروط، إعمالا لمبدأ تكافؤ الفرص.

وأشار القائد في مراسلته الإدارية، إلى أنه توصل بشكاية وتظلم من آباء وأولياء تلاميذ، يتهمون فيها مدير المؤسسة سالف الذكر، بالاستعانة بخلفيات حزبية لتسجيل تلاميذ التعليم الأولي بمدرسته، مقابل إقصاء ممنهج لعدد من التلاميذ بناء على الميولات السياسية لآبائهم وأولياء أمورهم.

كما أكد القائد المذكور عبر مراسلته، أنه وقف على جملة من الخروقات التي عددها المحتجون، والمتمثلة في إقدام إدارته التربوية على إعداد لائحة (قبلية) للمسجلين في التعليم الأولي للموسم الحالي، في إشارة إلى اعتماد المدير على تسجيل التلاميذ بوحدة التعليم الأولي على لائحة أعدها له أحد الفاعلين السياسيين بالمنطقة، بناء على انتماءاتهم السياسية، وفق ما جاء في المراسلة.

وجاء تدخل القائد بهذه الطريقة التي لاقت استحسان المحتجين، بعد توصله بعدد من الشكايات، تؤكد عزم عائلات الأطفال المقصيين من التسجيل على الاحتجاج أمام المؤسسة، الأمر الذي دفعه إلى مطالبة المدير بتسجيل جميع الأطفال المستوفين للشروط، دون انتقائية تحكمها خلافات سياسية، مع ضرورة مده بلائحة المسجلين بالتعليم الأولي، والتي تبين أعمارهم والشروط التي تم اعتمادها لأجل ذلك.

وفي مقابل ذلك، عبر الفرع الإقليمي لكل من الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الأولي بالمغرب، والجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب، عن رفضهما للصيغة التي جاءت بها المراسلة، حيث وصفاها بـ "مجانبة لأدبيات التراسل الإداري الخارجي"، كما اعتبراها "تدخل في اختصاصات مدير المؤسسة الخاضعة لسلطة الرئيس المباشر، والمتمثل في المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالإقليم دون غيره".

كما اعتبرت الجمعيتان سالفتا الذكر أن "الاتهامات الموجهة للمدير من طرف القائد، كانت بناء على وشايات كيدية كاذبة و مغرضة، دون التحري والتبين من صحتها، مع التأكيد على عدم تحري الحقيقة والاعتماد على مصادر أحادية غير محايدة سياسيا".

 

مجموع المشاهدات: 20570 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (13 تعليق)

1 - العمراني من فاس
على الادارة خدمة المواطن
عدد كبير من مديري الموسسات التعليمية الحكومية يعتبرون انفسهم في مجالهم الخاص وفي ملكية يرثونها عمن سبقهم. يرفضون تسجيل التلاميذ ويضعون اولباء الامور في موقف غير سهل. ان تدخل ااسلطات اصبح ضروريا ويخدم صالح الاباء والاولباء المستضعفين. الله يهدي هاد الناس
مقبول مرفوض
-6
2022/09/21 - 12:42
2 - Omar
ملاحظة
فعلا هي مجانبة لأدبيات التراسل الخارجي و تداخل في الاختصاصات...يجب توجيه التقارير للسلطة الاقليمية التي وحدها لها صلاحية اتخاذ اللازم بتنسيق مع المدير الاقليمي للتعليم،اما توزيع التهم قد يؤدي لأوخم النتائج و ربما متابعات قضائية
مقبول مرفوض
5
2022/09/21 - 12:57
3 - محمد
حق التعليم للجميع
انا مع القائد ادا كان هذا المدير له إنحيازي، التعليم حق للجميع الله يهدي هاذ المدير انه مخطأ وواجب المسؤول على الجهة الترابية أن يتدخل وأن لا يتكرر هاذ الموقف من أي مدير مؤسسة تعليمية.
مقبول مرفوض
-3
2022/09/21 - 12:59
4 - عبده
ربما
هناك عدد من أولياء التلاميذ يرفضون تسجيل أبنائهم خلال الفترة من مارس إلى يونيو. وفي شهر شتنبر يأتون للمطالبة بالمحافظ وتكافؤ الفرص. لا يمكن إقصاء لوائح مسار التي على اثرها تحدد الخريطة وعدد المقاعد من أجل استفادة مسجلي اخر لحظة من المقاعد الدراسية و مبادرة مليون محفظة.
مقبول مرفوض
5
2022/09/21 - 01:05
5 - مصطفى
اخطاء املائية
تكافؤ الفرص و ليس تكافئ الفرص . السيد القائد ربما تجاوز صلاحياته و الله اعلم
مقبول مرفوض
4
2022/09/21 - 01:28
6 - خريبگي
الحقيقة
السياسة دخلت الى المدارس... يجب توقيف هاذا المدير والسياسي الذي يتحكم فيه.... راه ما كايناش السيبة في لبلاد....
مقبول مرفوض
-2
2022/09/21 - 02:25
7 - مريمرين
سبحان الله
.. قاليك "شكايات كيدية ..", يا سبحان الله! دبا هاد الآباء والأولياء غير بغاو يحتجو ؟ لوكان هداك المدير قام بشغلو بنزاهة ، غادي يحتجو عليه السكان ؟؟
مقبول مرفوض
0
2022/09/21 - 03:06
8 - حميد
هل من تفسير
تم رفض ابنتي ذات خمس سنوات ونصف من ولوج المؤسسة التربوبية الوطنية للنهوض بالتعليم الاولي بدريعة كبر سنها. اطالب بفتح تحقيق وانا رهن الاشارة لاي تحقيق
مقبول مرفوض
0
2022/09/21 - 03:15
9 - كبيري مولاي احمد
كلام القائد وشكايات الناس مردودة عليهم
التسجيل بالتعليم الأولي يخضع الى ظوابط مثلها مثل التسجيل بالتعليم الابتدائي.بلامزايدات فالتسجيل يبدا مع نهاية شهر ابريل ويستمر الى نهاية شهر يونيو. واذا ما استكملت المؤسسة العدد المطلوب ينتهي التسجيل.
مقبول مرفوض
4
2022/09/21 - 03:28
10 - باتي
ساتي
على المديرية الاقليمية التدخل في هذا الموضوع و الاطلاع على الحيثيات و من تم إصدار القرار المناسب للمدير. و كان على هذا القائد توجيه المراسلة للمدير الاقليمي و المخول له مراسلة المدير و اتخاذ المتعين.
مقبول مرفوض
6
2022/09/21 - 05:03
11 - امير
امير
قائد لا يعرف إختصاصه، كيف يستند إلى أقوال الأباءوالتي غالبا ما تكون حسب رغباتهم وليس حسب قواعد التسجيل؟القائد كان عليه أن يراسل رئسه المباشر بالداخلية للنظر في الامر مع المدير الإقليمي ،ليتقصى الحقائق ويتدخل في حالة تأكد المزاعم. وكيف له ان يغرق اكثر حينما قال في رسالته ان المدير قام باعداد لائحة قبلية، والحال انه يجب ان يقوم بذلك قبل نهاية السنة الدراسية اصلا ، ويعتبر ذلك خطأ من المدير؟؟؟ ان تكون اللائحة مغشوشة ذلك من صلاحيات المديرية لتصحيح الوضع. انه تدخل سافر سيؤدي القائد ثمنها.ويشار ان هذه الامور تعالج بين المدير و جمعية الآباء بنص قانوي
مقبول مرفوض
3
2022/09/21 - 05:06
12 - إلى السيد المدير والقائد
خروج عن القانون الاداري
السيد المدير من حقك رفع دعوى قضائية.في القضاء الاداري.فمراسلة السيد القائد مجانية للصواب وأقصد القرار الاداري والتراسل الاداري. السيد القائد مراسلة السلطة واصدارها لجنة تحقيق وتقصي.وليس مراسلة السيد المدير.ثم أين التعليل بالوقائع والحجج .ثم انت لا سلطة لك على المؤسسة هناك قانون منظم
مقبول مرفوض
4
2022/09/21 - 06:06
13 - مغربي
الإدارة
من حق القائد أن يدخل لكن عبر القنوات الرسمية و الإدارية المعمول بها و إلا فمرحبا بالفوضى و إن حسنت النية. مدير المدرسة لا يمكنه بحال أن يتدخل في سلطات القائد و إختصاصاته فمثلا إن كان تراميا على ممتلكات الدولة لا تخص مؤسسات التعليم التابعة للمدير فلا يجوز أن يراسل القائد و يذكره بالأمر لأن ذالك دون إختصاصه و إن فعل فكمواطن عادي و ليس كمدير مدرسة.
مقبول مرفوض
0
2022/09/21 - 09:05
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟