نقابة حضرت الحوار القطاعي تطالب بزيادة اجور موظفي التعليم بدل منحة المردودية "المرفوضة"

مستجدات التعليم

26/09/2022 20:45:00

أخبارنا المغربية

نقابة حضرت الحوار القطاعي تطالب بزيادة اجور موظفي التعليم بدل منحة المردودية "المرفوضة"

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

عبر المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي عن سخطه حول ما آلت إليه أوضاع التعليم العمومي والعاملين به، ورفض المخرجات التي وصفها بـ"البئيسة" للحوار القطاعي، وطالب الحكومة ووزارة التربية بتلبية مطالب نساء ورجال التعليم وفقا لما جاء في بيان توصلت أخبارنا بنسخة منه. 

نقابة الإدريسي َالتي تستعد لعقد مؤتمرها الوطني الثاني عشر يومي 1 و2 أكتوبر المقبل، انتقدت ما وصفته بتماطل الحكومة والوزارة في تلبية المطالب وحل المشاكل المتراكمة، رغم تأكيدها على انخراط الجامعة الوطنية للتعليم منذ البداية في الحوار القطاعي، ومساهمتها في نقاش اللجنة المشتركة، والذي تمحور لحد الآن فقط على المبادئ والمرتكزات الكبرى للنظام الأساسي الجديد... مع تأكيدها على أن أي نظام أساسي سيبقى دون معنى وموجه فقط للاستهلاك وزرع الأوهام، إذا لم يعالج قضايا نساء ورجال التعليم وكل العاملين بالقطاع ولم يتجاوب مع انتظاراتهم، كمطلب خارج السلم، بأثر رجعي مادي وإداري، لجميع أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي والملحقين، وتنزيل اتفاق 19 أبريل 2011 المتعلق بالمبرزين واتفاق 26 أبريل 2011  كالدرجة الجديدة والتعويض عن العمل بالمناطق الصعبة والنائية منذ 2009. 

الجامعة الوطنية ألحت كذلك على ضرورة التعاطي الإيجابي والواضح للحكومة والوزارة مع كل الملفات التي ظلت عالقة لسنوات وسنوات، دون التعجيل بحلها، بما يضع حدا لمعاناة نساء ورجال التعليم، وفي مقدمتها ملفات أطر التوجيه والتخطيط التربوي ودكاترة التربية الوطنية والمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين والمستبرزين والزنزانة 10 وضحايا النظامين العرضيين المدمجين ومكوني محاربة الأمية والملحقين وأطر الدعم وخريجي مراكز تكوين المعلمين...  وجددت تأكيدها على موقفها الرافض قطعا لمخطط التعاقد، وبتشبثها بالإدماج الفوري للأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد في أسلاك الوظيفة العمومية بشكل واضح ودون لف أو دوران حسب تعبير البيان، كما طالبت بحل المشاكل وبالزيادة العامة في أجور الشغيلة التعليمية وجميع العاملين والعاملات في التربية الوطنية بما يتناسب وغلاء المعيشة، عوض منحة المردودية، التي قالت أن الشغيلة التعليمية استقبلتها بالرفض، والتي لا زالت لم تتضح خباياها... كما ألحت كذلك على احترام الحريات النقابية وتوقيف كل المتابعات والمحاكمات ضد نساء ورجال التعليم، والكف عن القرارات الانتقامية ضد النقابيين يقول البيان. 

مجموع المشاهدات: 10781 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (7 تعليق)

1 - Hicham ben taieb
باراكا
واحد يشد المنحة و لاخور يتفرج فيه؟؟؟ والله لا عاود ضربلك فيها الضربة...
مقبول مرفوض
5
2022/09/26 - 09:07
2 - عبد اللطيف
منحة المردودية
لا يمكن نهج اسلوب منحة المردودية لأن المعايير مختلفة بين مراقب تربوي واخر وبذلك لن يكون هناك تكافؤ الفرص
مقبول مرفوض
7
2022/09/26 - 09:11
3 - فهمي
همس
أكثر المطالب التي ذكرت كان على الحكومة أن تبادر باقتراحها نظرا لارتفاع الأسعار و الجانب الصحي المتدهور و....و..... أما سقف النقابات عليه أن يكون أكثر من هذا مع عدم التحدث عن الإتفاقات السابقة !
مقبول مرفوض
1
2022/09/26 - 09:15
4 - لمزاحمي الجيلالي
العبث
بدل الحديث عن منحة تحفيزية في حدود عشرة في المئة كان الأجدر إعطاء الناس حقوقهم في أحداث خارج السلم لمنع اي احتقان أسوة بباقي الموظفين. إن الاقصاء والحكرة يولد اليأس. فماذا تنتظر الوزارة من أستاذ جمدت ترقيته لازيد من عشرين سنة في السلم الحادي عشر.
مقبول مرفوض
6
2022/09/26 - 10:54
5 - امير
امير
سؤال واحد منطقي يعريكم. كيف تسمحون لانفسكم تفييئ التلاميذ واعطائهم نقط مختلفةمجتهدون وكسالى بالقانون، ولا تقبلون ان تفيئكم الوزارة في درجات حسب اجتهادكم وكسلكم؟؟؟
مقبول مرفوض
-13
2022/09/26 - 11:28
6 - مواطن
فرق تسد
المنحة هدفها الهروب للأمام وخلق صراع داخل موظفي القطاع وللأسف النقابات المتهالكة أصبح دورها التصفيق والسكوت عن الحقوق. الزيادة في الأجور للجميع قبل أي شيء
مقبول مرفوض
12
2022/09/26 - 11:31
7 - عبد الله بوعلي
المنحة المرفوضة و النظام الاساسي الجديد
انا كاستاذ اجد هذه المنحة التي تتحدث عنها الوزارة ان طبقت و ارجو الا تسمح النقابات بذلك ،ستؤدي إلى مزيد من الاحتقان بين الفرقاء التربويين و مزيد من الهدر المدرسي، لأنه لا يمكن أن يشتغل عشرة اساتذة في مدرسة ما ويأخذ أحدهم هذا الفتات و الباقون الا يشتغلون ؟ أليست لهم المدروسة ؟أظن أن هذا عبث . فلتعمل الوزارة إلى منح الحقوق الحقيقية كمال خارج السلم وغيره من الحقوق الحقيقية بدل التهكم في رجال التعليم .يجب على جميع النقابات الا تقبل هدا العار. فلتترك مصالحها الخاصة جانبا ولتنظر إلى من انتخبهم ولا التواطؤ مع الحكومة في هذه المهزلة .
مقبول مرفوض
1
2022/09/27 - 12:09
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟