فاعلون تربويون "يقصفون" الحوار القطاعي: "يتحرك بتحكم قيادات هرمت وتقاعدت"

مستجدات التعليم

28/09/2022 23:27:00

أخبارنا المغربية

فاعلون تربويون "يقصفون" الحوار القطاعي: "يتحرك بتحكم قيادات هرمت وتقاعدت"

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

مباشرة بعد التسريبات الأولى للحوار القطاعي، والتي أفرجت عنها قيادات نقابية تعليمية, من النقابات الخمس الأكثر تمثيلية، خرجت العديد من الأصوات "الغاضبة" جزئيا أو كليا مما قيل أنه قد "تم" التوصل إليه أو "في طريق" التوصل إليه، خصوصا وأن النقاش ما زال منحصرا في اللجان التقنية، وخصوصا اللجنة الخاصة بمشروع القانون الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية..

ميمون بوجنان عضو الجمعية الوطنية لاساتذة المغرب، علق على مايجري في تصريح خص به أخبارنا المغربية من مدينة أكادبر بالقول: ان المتتبع لمسارات ما يسمى غصبا بقطار الحوار الاجتماعي سيلحظ لا محالة انه يراد له ان يوضع على سكة الجد.. بيد انه يتحرك بتحكم قيادات وصفها بوجنان باللتي "هرمت وتقاعدت واستكانت على ارائك وثيرة" لا تريد ترك دفة القيادة ..ولن تتركها... يؤكد الفاعل التربوي. 

ليكشف أنه: "منذ مجيء الحكومة (الاجتماعية) الحالية، والتي ارخت لهذه القيادات حبالا كي تتلقف بعض الفتات لصالح الشغيلة التعليمية، وشددت على الا تسرب مآلات الحوارات الجارية، بل ووقعت النقابات وثيقة ملزمة بذلك.. لكن ما نسجله الآن هو تسريب يقابله تسريب،...او مول الشي قاضي الغرض" يعلق ميمون، وليواصل قائلا: "انا لست عدميا، لذلك اقول ان ما أسر به كاتب وطني انتهت ولايته القانونية ولا زال يقود تنظيمه...ولا حتى ما أسر به فرقاء اخرون فيه بعض من النقط التي قد تتقبلها الشغيلة التعليمية وقد تصفق لها حتى، لكن للاسف الشديد نحن بعيدون جدا جدا عن مشروع نظام اساسي مُوحِْد وموحَّد ومنصف، والذي يقتضي منا الزاما انصاف الفئات التي تم طحنها ظلما وعدوانا كأول خطوة، ثم الانطلاق من اجل جبر الضرر وبناء  جسور الثقة من اجل مستقبل واعد... ففي الجمعية الوطنية لاساتذة المغرب ومنذ 2016 نحمل شعار** الانصاف والاشراك اولا ** ولكن نأسف بقوة ان لا احد يلتفت لاي مبادرات خارج السياقات المعهودة" يؤكد بوجنان. 

ومن الرباط وفي تصريح خص به عبد الوهاب السحيمي، عضو المكتب الوطني للتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات، قال: "أعتقد بأن الجهة التي كانت من المفروض ان تعلن نتائج لقاء اللجنة التقنية التي تضم ممثلي وزارة التربية الوطنية وممثلي النقابات التعليمية، هي وزارة التربية الوطنية وليس المسؤولين النقابيين.. كان بإمكان النقابات ان تصدر بلاغا مشتركا اخباريا تعلن فيه عما يتعلق بها في الحوار كنقابات فقط، مع العلم انه حتى الاتفاق النهائي المفروض ان يكون تحت مسؤولية وزير التربية الوطنية لم يحدث بعد... وبهذا التصرف، فالجهات التي هرولت لإعلان مضامين شبه الاتفاق، وضعت نفسها في ورطة حقيقية... فالاتفاق لم يصادق عليه من طرف الوزير بعد وحتى النقاط التي تم الحديث عنها في الاتفاق ليست واضحة لعموم الشغيلة، إضافة إلى كون أن هناك ملفات حارقة لم يتم التطرق إليها، وعلى رأسها ملف الأساتذة المقصيين من خارج السلم.. فكيف يمكن مواجهة الشغيلة التعليمية في حالة لم يتم التوقيع على الاتفاق النهائي بالصيغة التي قدمها مسؤولو النقابات؟ وكيف يمكن تبرير اغفال الملفات الاخرى؟" يتساءل عبد الوهاب السحيمي. 

 

مجموع المشاهدات: 12062 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 - نهار سعد
خوك في الحرفة عدوك
للاسف ملف إصلاح التعليم و مشروع النظام الاساسي يوجد بين ايدي اناس غير مؤهلين ويقومون بتصفية حسابات بينهم بقرارات عقيمة وغير مجدية وكل تصريحاتهم تكون من اجل استعراض العضلات والتباهي بانجازات لا نراها على أرض الواقع وللأسف ان نقاش الشغيلة التعليمية تنصب فقط على الماديات وظروف عملهم هم اما عن مصلحة التلميذ وحقه في تلقي تعليم نافع ومنتج وفي ظروف تربوية مناسبة فلا نرى واقعيا إلا الشعارات وهاذا يؤسف فالساحة التعليمية والتربوية في حاجة لخلق توازن ينصف كل الاطراف دون مفاضلة وهاذا يحتاج إلى إرادة حقيقية وليس مجرد استعراض عضلات
مقبول مرفوض
1
2022/09/29 - 12:13
2 - محمد
الزنزانة عشرة
يجب انصاف اساتذة الزنزانة عشرة فهو الملف الاكثر مظلومية...انصفوا اساتذة السلم العاشر خريجي السلم التاسع...
مقبول مرفوض
1
2022/09/29 - 08:49
3 - عمر
الدارالبيضاء
الم يحن الوقت ليتقاعد رؤساء النقابات العمالية في المغرب الم تلد المرءة المغرب رجالا لاخذ مشعل النقابات للدفاع عن جميع عمال في جميع الميادين .
مقبول مرفوض
4
2022/09/29 - 06:40
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟